القائمة الرئيسية

الصفحات

     الثوم هو عشب من عائلة البَصَل والكُرَّات ويتكون من رأس تحتوي على 8 الى 20 فصاً . ويعود موطنه الأصلي الى شمال شرق إيران وآسيا الوسطى . 

والثوم له تاريخ يمتد لآلاف السنين من الإستهلاك والإستخدام البشري : توابل ونكهات أو طب تقليدي .


ويستخدم الثوم في المطبخ بأشكال مختلفه : الثوم الطازج , الثوم المفروم , الثوم المجفف ، الثوم المسحوق ، وملح الثوم . كما يستخدم الثوم طازجا ومجففا او على شكل زيت ومكملات غذائية.

 


                   

 الطبخ بالثوم الطازج

الثوم الطازج مليء بالفوائد الصحية ويمكن إضافته إلى الوصفات اللذيذه للحصول على نكهات مميزة ويمكن استخدام فصوص الثوم كاملة للحصول على نكهات خفيفة او تقطيعها لإطلاق مركبات الكبريت الموجوده في الثوم مما ينشط نكهته الجريئة الحيوية.


ويحتوي الثوم الطازج على مادة alliin التي تتحول بمجرد هرسها الى مواد كبريتيه لها رائحه قوية مثل الاليسين allicin والتي تساعد على إنبساط الأوعية والشعيرات الدموية وخاصه المغذية للقلب فيزيد من قوة تدفق الدم و الأكسجين للقلب وبالتالي تعمل على تقوية عضلة القلب وهي تزيد القدرة على بذل مجهود أكبر وخاصة مع الرياضيين. 


كذلك تعمل المواد الكبريتية الموجودة في الثوم على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتزيد من سيولة الدم وكذلك فهي مثالية للإستعمال لعلاج ضغط الدم المرتفع كما يحتوي الثوم على مضادات أكسيدة وتنشيط للخلايا والتي تحمي الجسم من مخاطر الأورام السرطانية وتقوي جهاز المناعة وتُؤخر أعراض الشيخوخة.

                          

 الثوم المفروم

وهو عبارة عن فص ثوم مفروم جيدا قبل إضافته الى اي طبق. ويمكن صنع الثوم المفروم من الثوم الطازج أو شرائه من المتاجر والبقالات وعادة ما يتم حفظه في الماء والزيت . واذا كان الثوم مفروما جاهزا سيكون له نكهة ورائحة أحلى وأقوى مما لو تم حفظه او تجفيفه.

                

 الفرق بين الثوم الطازج والثوم المفروم

ويتمثل الفرق بين الثوم الطازج والثوم المفروم في أن الثوم الطازج  هو فص ثوم كامل بينما ان الثوم المفروم هو عبارة عن فص الثوم مُقَطع ومفروم وذو نكهة أقوى من الثوم السليم لأن الثوم يطلق مركبات الكبريت عند تقطيعه او فرمه وكلما كان الثوم مفروما أكثر وأنْعَم كلما كانت الرائحة و الطعم أقوى.

   


                     

  الثوم الحُبَيْبِي

الثوم الحُبَيبي هو الثوم المجفف المطحون بحيث يكون قوامه مثل الرمل . ويتم تحضيره عن طريق تجفيف فصوص الثوم الطازجة في الفرن ثم طحن الفصوص الى حُبيبات الثوم بإستخدام مطحنه التوابل.

               

الفرق بين الثوم الحُبَيبي والثوم الطازج

الثوم الحُبَيبي هو الشكل المجفف من الثوم الطازج . ويستخدم كخيار في المطبخ لأن الثوم الطازج يمكن أن يَنبت ويصبح مُراً بينما تظل نكهة الثوم الحُبَيبي ثابتة خلال فترة صلاحيتها .

 

ويمكن تخزين الثوم الحُبيبي لمده تتراوح بين ٢ - ٣ سنوات عند تخزينه بشكل صحيح ، إلا أن الثوم الطازج له نكهة أكثر نُعومة وحلاوة مقارنة بالثوم الحُبيبي.

                          

مسحوق الثوم

مسحوق الثوم يتم تصنيعه من فصوص الثوم المجففه و المطحونه ناعماً حتى يصبح قوامها مثل الدقيق .


 ونظراً لصغر حجم الحبيبات يميل مسحوق الثوم  للحصول على نكهات الثوم  بحيث تكون أكثر تركيزاً ونفاذة أكثر من الأصناف الأخرى.

    

 طرق عمل الثوم المجفف ( الحُبَيبي  أو المَسحوق)

١) يتم فصل حُبيبات الثوم عن القشور ، و تقطع إلي شرائح بإستخدام سكينة حادة.

٢) توضع الشرائح علي صينية و تدخل الفرن لمدة ٣٠ دقيقة حتي تجف تماما.

٣) تُجْرَش الشرائح بعد خروجها من الفرن لعمل الثوم الحبيبي، و تُطحن لعمل مسحوق الثوم.

ملحوظة: تجفيف الثوم و تَعَرضه لدرجات حرارة عالية يُفقده جزء كبير من فوائده الصحية.

 

                      

ما هو ملح الثوم؟

ملح الثوم هو عباره عن مسحوق الثوم يُضاف اليه الملح ويمكن صُنعَه بمسحوقُ الثوم أو حبيبات الثوم ويكون ذلك بنسبه جزء من الثوم الى ثلاث اجزاء من الملح مع إضافه عامل مضاد للتكتل .


 ويستخدم ملح الثوم في تتبيل اللحم المفروم لصناعة الهمبرجر والتاكو والفلفل الاحمر، كما يضاف الى البطاطس المقلية للحصول على نكهة أفضل و طعماً لذيذاً . 


               


.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع