القائمة الرئيسية

الصفحات

  عن صفوان إبن سليم : قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم :" أيكون المؤمن جباناً ؟ فقال نعم . قيل له : أيكون المؤمن بخيلاً ؟ فقال نعم . قيل :  أيكون المؤمن كاذباً ؟ فقال: لا."

  

  فالكذب سلوك مرفوض تماماً في الإسلام ، وغير مقبول على الإطلاق الوقوع فيه أو اللجوء إليه ، ذلك لما يترتب على الكذب من مفاسد للأخلاق وأضرار عظيمة تصيب المجتمع عموما لا الشخص الكاذب وحده .

         

          

  النفاق والكذب

والكذب على الآخرين من أهم خصال النفاق ، و الكذب هو أقبح الاخلاق ذلك لأن صاحبه يتحلى  بأخلاق المنافقين : فهو يظهر أمراً ، ويبطن خلافه . وعن أبي هريرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب, وإذا وعد أخلف, وإذا أؤتمن خان." 

                         

أنواع الكذب

١) الكذب على الله عز وجل وهذا أقبح أنواع الكذب. قال تعالي: " ومن  أظلم ممن إفترى على الله كذبا او كذَّب بآياته إنَّه لا يُفلح الظالمون."[ الأنعام: ٢١]

٢) الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم وهذا من أشنع أنواع الكذب بعد الكذب على الله تعالى. وعن علي رضي الله عنه قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تكذبوا على الله فإنه من كذب علي فلْيَلِج  النار."[رواه البخاري ومسلم]

٣) الكذب على الناس وهو من أقل أنواع الكذب خطراً وأخفها على صاحبه إثما إلا أنه من الكبائر ومناف للإيمان وسبب محق البركة و علامة من علامات النفاق.

                

ما هي الأسباب التي تدعو الى الكذب؟


١) الدوافع الأساسية للكذب.

الناس يكذبون لإنقاذ أنفسهم من مشاكل ،ويكذب آخرون لجعل حياتهم أكثر راحة ،ويري اخرون انه يجوز الكذب ليكونوا محبوبين ، ومنهم من يكذب ليخفوا كسلهم وتقصيرهم.


٢) أسباب الكذب على الإنترنت.

يكون الكذب والخداع على مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك او تويتر لخلق إنطباع جيد لأنفسهم لدى الآخرين ولتحسين صورتهم.


٣) الكذب الأبيض

في بعض الأحيان يرى الناس أنهم على حق في الكذب العادي بل ويعتقدون انهم على الصواب والخير. فمن الناس من يكذب لمساعدة الأصدقاء ، ومنهم من يكذب لإنقاذ العلاقات ،ومنهم من يكذب للتهرب الضريبي ، وكذلك من يكذب لتحسين مركزه في العمل، وآخرون يكذبون لحماية أنفسهم من العقوبة.


٤) الكذب المرضي

   * إدِّعاء المرض . فالبعض يتظاهرون بأنهم مرضى بأمراض مزمنة لكسب شفقة الناس.

   * الشهرة. البعض يكذب كي يسيئ الى سمعة نفسه ليثير الجدل ويلفت النظر اليه :كمن يدعي انه إبن غير شرعي أو أنه قضى في السجن عدة سنوات.

   *   الكوارث. يكذب البعض فيدعي أنه من ضحايا كوارث طبيعيه او علاقات أسرية معقدة.

   * الألقاب. هناك من يدعون أنهم من صفوة المجتمع ليُؤكِّدوا أهميتهم ويستخدمون لأنفسهم القابا مثل الدكتور أوالباشمهندس.

                  

حقائق مثيرة عن الكذب


١) من يكذب كثيرا يزداد حجم أنفه.

وهذا هو السبب الحقيقي وراء ظاهرة ما يسمى بتأثير "بنيوكيو" التي إكتشفها علماء غرناطة الاسبانيه وتتلخص في أنه بعد الكذب يبدأ الدم في التدفق الى الأنف خاصة بعد الإسترخاء وتذكر ما حدث وتصبح الأنف دافئة وتميل للإحمرار بينما  يبدو الوجه باردا وشاحبا مما يعطي الأنف شكلا بارزا ويرجع ذلك للإهاق العقلي الذي يعاني منه الكذاب وقت روايته للأكاذيب.



٢) من يتفاخرون بصدقهم كذِّابون.

 الكثير من الناس يتفاخرون أنهم صادقون مع أنهم ملوكا في إختلاق الكذب، كأن يعترفون بذنب إقترفوه على الملأ ويُرجِعون السبب أنه كان لإنقاذ غيرهم.


٣) هرمون التستوستيرون يجعلك أكثر صدقا.

يعتقد معظم الناس أن هذا الهرمون الذكوري لا يجعل الرجال إلا أكثر عدوانية مع أنه في الحقيقة يجعلهم أكثر صدقا .وقد  ثبت ذلك علميا انه كلما ازدادت نسبة هذا الهرمون في جسم الرجل تقل قدرته على الكذب.


٤) التواصل البصري يقلل القدرة على الكذب.

ولذلك يوصي الأطباء النفسيين بإجراء النقاشات الهامة وجها لوجه حيث يميل الناس للكذب بشكل كبير في الهاتف أو عبر المكالمات الألكترونية بينما في حال التواصل البصري تقل القدرة على الكذب.


٥) غرائزنا تتعرف على الكاذبين بشكل أفضل.

هناك الكثير من الناس يثقون في حدسهم ويعتقدون ان العقل الباطن هو أحد أفضل أجهزة كشف الكذب على الإطلاق.


٦) الكذابون مبدعون.

فالكذابون تتيح لهم قدراتهم الإبداعية وذكائهم إمكانيات جيدة تساعدهم على تطوير قصصهم الملفقهة بالكذب وروايتها بشكل موثوق به والتدليل عليها في بعض الأحيان حيث غالبا ما يفلتون بكذبهم  ويستفيدون من ذلك.


٧) الرجال يكذبون أكثر من النساء.

خرجت علينا مؤخرا دراسة أجرتها إندبندنت البريطانية خلصت فيها ان الرجل يكذب 100 ألف كذبة في ٦٠ سنة  بواقع ست كذبات في اليوم بينما تكذب المراة في الفتره نفسها ٥٠ ألف كذبة بمعدل ثلاث كذبات يوميا لكن الدراسة إستثنت إختلاق المراة قصصا يومية في الزيارات وجلسات النميمة وربما كان الهدف هو تخفيف النسبة لتكون في صالح المراة . 


وإعتبرت  الدراسة ان كذب المراة ما يتعلق بأمور جوهرية مثل قيمة المشتروات وعدد مرات التسوق في حين أن الرجل يكذب حين يتعلق الأمر بمشاعره تجاه زوجته أو تأخره المتكرر خارج البيت أو حين يجيب بالنفي على سؤال زوجته : هل أبدو بدينة في هذا الفستان ؟كما تعترف النساء بكذبهن أثناء الحديث مع أزواجهن وأهلهن وأصدقائهن او زميلاتهن في العمل .

 

أما الرجال فيعتبرون أنهم يكذبون لمجرد إخفاء بعض الحقائق ليرفع من شانه الإجتماعي والمادي بينما المراة فيما يخص عمرها ووزنها

           

 ما هي العلامات التي تكشف كذب الرجل؟ 

عندما يكذب الرجل يبدو وجهه أقل حيوية فتكون حركته مقتصرة على فمه مع فشل عينيه في التحرك مع الفم ويعمل الى إبعاد  نظرة عينيه شاغرة وغير مترابطة وهذا من العلامات المعروفة للكذب.

 كما تظهر عليه طريقة التنفس البطيئة بسبب إزدياد نبضات قلبه .كذلك يحاول لعق شفتيه بإبراز لسانه بشكل قصير من فمه بشكل متكرر  كم تظهر عليه علامات جفاف الحلق وصعوبة البلع بسبب نقص رطوبة الفم.

         

 ما هي العلامات التي تكشف كذب المرأة؟

أول ما يميز المرأة عندما تبدأ قصة كاذبة هو إصفرار وجهها وشحوبه ،فتجف شفتاها وتكثر من لمس وجهها حيث تقوم بإمساك أذنيها او حك أنفها وتقف مكتوفة الأيدي ويكون القلق واضحاً عليها وتبدأ في التأتأة بالكلام وتكون أفكارها غير مرتبه كذلك فهي تكون موجزة جدا في الأمر الذي يتحدث فيه ولا تخوض في تفاصيل كثيرة على  عكس طبيعة المراة تماما ولا تنظر في عين محدثها مباشره خوفا من ان يكشفها.

                       

 أضرار الكذب

*) الكذب يهدي صاحبه للفجور وبالتالي يؤدي الى إبتعاد الناس عنه.

*) الكذب يشوه الحقائق ويقلب الحق باطلا والباطل حقا ويرى الشخص الخير شرا والشر خيرا مما يُفسد عليه تصوره وعلمه.

*) يذهب الكذب بمروءة الإنسان وشهامته ويُعَرِّض صاحبه للإهانه والذل.

      




هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع