القائمة الرئيسية

الصفحات


  أوراق التاروت Taro Cards هي مجموعة من الأوراق تحمل صور رمزية ، لكل منها دلالة يستخدمها العراف ليقرأ بها قصة حياة الشخص المستهدف . فيقرأ طالعه أو مستقبله إعتمادا علي ما تأتي به تلك الأوراق و طريقة ترتيبها.

 


                 

  أصل كلمة التاروت

يرجح أن الكلمة هي كلمة فرعونية تتكون من مقطعين "تا" و "رو" تعني الطريق الملكي. 

وقد إستخدم المصريون القدماء أوراق التاروت لتدوين أسرار حضارتهم التي شعروا بإقتراب إندثارها . و كان ذلك قبل ١٠٠٠ سنة قبل الميلاد .

 و قد حاول المصريون القدماء تدوين أسرار حضارتهم علي تلك الأوراق ليتركوها نبراسا للحضارات المستقبلية تستنير بها.

                     

من تتكون أوراق التاروت ؟

تحتوي جميع أوراق التاروت علي ٧٨ ورقة ، تمثل كل ورقة جانباً من تجارب الإنسان في العالم المحيط و إتصاله و تفاعله مع بيئته .

و تحمل كل ورقة صورة رمزية و رقم . و بالطبع فإن كل رقم له مدلولاته و تفسيره المُستمد من علم الفلك .

و تنقسم أوراق التاروت إلي مجموعتين : الأولي ٥٦ ورقة و تسمي السر الأصغر Minor Arcana , والثانية ٢٢ ورقة و تسمي السر الأعظم Major Arcana . وبالطبع فإن كل ورقة لها ترتيب معين.

   


          

الأسرار الصغري Minor Arcana

و تتكون من ٥٦ ورقة : مقسمة إلي أربع مجموعات ، كل مجموعة تحتوي علي ١٤ ورقة ، وفي كل مجموعة يتكرر وجود " ملكة ،وملك ، وجندي ، وفارس" . والأربع مجموعات كل واحدة منهم تمثل عنصراً معينا و هم "التراب ، و الهواء ، و الماء ، و النار".

             

 الأسرار العظمي Major Arcana

و تتكون الأسرار العظمي من ٢٢ ورقة . و كل ورقة مستقلة بذاتها . و يمكن قراءة كل ورقة بصورتها المعدولة أو المقلوبة ، حسب ظهورها خلال القراءة.

كما يختلف معني كل ورقة حسب سياق القراءة ، سواء كان ذلك عاطفياً أو عملياً أو غير ذلك من المعاني . 

أي أن المعني قد يختلف لو ظهرت الورقة بالمعدول أو المقلوب . فمثلا : لو كانت الورقة معناها بالمعدول أن الشخص لديه قوة إرادة ، فسيكون بالمقلوب أنه فاقد لهذه المهارات أو تكون لديه و لكنه لا يستخدمها . كما أن الورقة يكون لها أكثر من معني حسب سياق القراءة .

و تأتي جميع الرسومات علي ورق التاروت و تعبر عن أشياء دنيوية عامة يفهمها الجميع : كارت الساحر ، كرت الكاهن العليا ، كارت الإمبراطورة ، كارت الناسك ، عجلة الحظ ، العدل ، المشنوق ، الموت .. وهكذا.

   


       

  رموز و دلالات أبرز أوراق التاروت

الإمبراطورة : تحمل صفات أنثوية ، و يرمز للأم أو الزوجة ، كما يرمز للجمال و الإبداع .

العدالة : و تحمل رمزها من الإسم ، فهو رمز للعدل و القانون و التوازن و تستخدم الأمور تخص الزواج و الطلاق و القضاء.

الساحر : يرمز للقدرة علي صنع الأشياء و النجاح و جذب الأهداف و السيطرة.

الشمس: يرمز للأطفال و الحماس و الطاقة الإيجابية.

الموت : يرمز للتغيير و الإنتقال و التحول الجذري.

           

الصفات التي يجب أن تتوفر في قارئ التاروت

هناك صفات يجب أن تتوفر في قاريء التاروت . ومن أبرزها إمتلاك معرفة جيدة برمزية الأوراق عبر دراستها ، و كذلك أن تكون لديه دراسة جيدة لعلم النفس ، فضلا عن إمتلاك الحدس القوي و الحساسية الروحانية و القدرة علي التعاطف مع الآخرين و الرغبة الحقيقية في مساعدتهم .

و قد ساعدت و سائل التواصل الإجتماعي في السنوات الأخيرة علي إنتشار أوراق التاروت ، و قد حاول الكثير إتخاذ قراءتها و تفسيرها كمهنة و مصدر رزق أساسي لهم بدعوي معرفة و قراءة المستقبل .

              

هل التاروت حلال أم حرام؟

حرم الإسلام إستخدام أوراق التاروت لقراءة الطالع و التنبؤ بالمستقبل ، و أبطل جميع و سائل معرفة الغيب من تنجيم و كهانة . و علي المسلم ألا يلجأ إلي أيا من تلك الوسائل، فهي وسيلة للشيطان حتي يصل لبني آدم و يجعله يحيد عن طريق الصواب. 

و قد قال رب العزة سبحانه و تعالي في سورة النحل : "قل لا يعلم من في السموات و والأرض الغيب إلا الله." 

وقال رسول الله صلي الله عليه و سلم : "من أتي عرافا فسأله من شيئ ، لم تقبل له صلاة أربعين ليلة."[رواه مسلم] .

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع