القائمة الرئيسية

الصفحات

أرجل الدجاج : فوائدها و طرق تقديمها

    كما تحظي أجنحة الدجاج بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية و بتقدير أعلي من باقي الطيور ، تحظي أيضاً أرجل الدجاج بشعبية كبيرة وإقبال شديد في الصين و أندونيسيا و فيتنام حتي أنها قد تكون مطلوبة و أغلي من لحم الدجاج نفسه . 

و يتم شحن آلاف الأطنان من أرجل الدجاج من الولايات المتحدة الأمريكية إلي الصين كل عام وتتسبب في مكاسب كبيرة للمصدرين من الولايات المتحدة الأمريكية و كذلك المستوردين من الصين .



 فقد إستوردت الصين العام الماضي أكثر من ٤٦٠٠٠٠ الف طن من أرجل الدجاج من الولايات المتحدة الأمريكية لدرجة جعلتها تهيمن علي حصة سوقية تبلغ ٤٤,٨٪ من إجمالي سوق تصدير أرجل الدجاج من الدول التي تقوم بالتصدير إلي الصين.

                 

القيمة الغذائية لأرجل الدجاج

أرجل الدجاج تتكون من مزيج من العظام و الغضاريف و الجلد، و هي تحتوي علي كثير من الفيتامينات و المعادن . وتوفر الحصة التي تتكون من أرجل دجاجتين : 

  ١٥٠ سعر حراري

  ١٤ جرام بروتين

  ١٠ جرام دهون

  ٥٪ من الإحتياجات اليومية من الكالسيوم

  ٥٪ من الإحتياجات اليومية من الفوسفور.

  ٢٪ من الإحتياجات اليومية من فيتامين A

  ١٥٪ من الإحتياجات اليومية من فيتامين B 9 المعروف بحمض الفوليك

  ١٤ جرام من الكربوهيدرات 

 

 كما تحتوي أرجل الدجاج على ٧٪ كولاجين الذي يعتبر من البروتينات الضرورية لصحة البشرة و العظام

                 

  فوائد أرجل الدجاج

(*) تحتوي أرجل الدجاج علي كمية كبيرة من الكولاجين الذي يعتبر أحد المكونات الأساسية و التي يحتاج إليها جلد الإنسان للحفاظ علي مرونته و إستبدال خلاياه الميتة بخلايا جديدة بشكل أسرع ، كما يقلل السليوليت و تساعد علي الشفاء من الجروح.

(*) يمكن أن تجعل بنية العظام أقوي و تمنع أمراض النخاع العظمي . كما تحافظ علي المفاصل و تقلل من مخاطر الإصابة بإلتهابات العظام و خاصة لكبار السن .

 كما تعمل أرجل الدجاج علي تخفيف الألم لمن يعانون من إلتهابات المفاصل الروماتيزمية و هشاشة العظام لأنها تساعد علي إمتصاص الكالسيوم.

(*) تساعد أيضا أرجل الدجاج علي حفظ مستوي السكر في الدم عن طريق تحفيز إنتاج هرمون الأنسولين.

(*) تحتوي أرجل الدجاج علي أنواع مختلفة من المعادن مثل النحاس و الماغنسيوم و الفوسفور التي يحتاج إليها الجسم للتغلب علي مختلف الأمراض التي تحسن مستوي جهاز المناعة. 

(*) تتميز أيضا أرجل الدجاج بإحتوائها علي نسبة عالية من معدن الحديد الذي يقلل من فرص الإصابة بالأنيميا عن طريق زيادة كرات الدم الحمراء.

        

 كيفية تنظيف أرجل الدجاج

توضع أرجل الدجاج في ماء بارد لمدة ١٥ دقيقة حتي ترتفع الأوساخ العالقة بها إلي أعلي الإناء، و أثناء النفع يتم فرك الأوساخ بفرشاة ناعمة مثل فرشاة الأسنان ، ثم يكشط الجلد العلوي من القدم بسكين غير حاد ، ثم تغمس الأرجل في الماء الساخن و ليس المغلي لمدة ٣٠ ثانية .

 يقشر بعد ذلك الجلد المتبقي قبل تقطيع المخالب بمقص المطبخ أو سكين حاد. ثم تنقع أخيرا لمدة ٢٥ دقيقة في محلول من الماء و الملح للتخلص من الرائحة المتبقية فيها .

 


          

كيف يتم تقديم أرجل الدجاج

تختلف نكهات أرجل الدجاج إعتمادا هل كيفية تحضيرها من بلد لآخر. فهي من الأطباق الشهية في الصين و أندونيسيا و فيتنام، و تعتبر أطعمة شهية عند طهيها قليلا علي الفحم أو قليها حتي تُصبح هَشة و تُؤكل بصلصة الثوم الحار .

كذلك يتم تقديمها مسلوقة و يُقدم حِساؤها بإضافة الأعشاب و الفلفل و الجنزبيل و الكمون و الليمون و الكاري يعطيها نكهة أجمل و رطوبة أكثر للحم الذي يجعل الكثير من الناس يستمتعون بأكلها .

كذلك تقدم أرجل الدجاج كوجبة خفيفة مقرمشة مقلية بالزيت الساخن و تؤكل بغمسها في صوص الصويا أو المايونيز .

              

مساوئ أكل أرجل الدجاج

علي الرغم أن اللحم الموجود في أرجل الدجاج يحتوي علي نسبة عالية من البروتين  مع القليل من الدهون ، إلا أنها قد تبدو مقززة بعض الشيئ بالنسبة لمن هم غير معتادين علي أكلها لأنها غالبا ما تكون مطاطية و قاسية بسبب كثرة الأوتار التي يتم تقطيعها أثناء الذبح مما يجعلها صعبة المضغ . 

كذلك فرائحتها قوية جدا و كريهة قبل طهيها . و لتخفيف أي خطر العدوي من البكتريا مثل السالمونيلا التي تكون قد إلتقطت أثناء الذبح، لذلك يجب طهيها في درجات حرارة عالية.

       

هل أرجل الدجاج يمكن تقديمها للكلاب بأمان؟

يوصي البيطريون بإعطاء الكلاب أرجل الدجاج و التي تحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوزامين ما يجعلها واحدة من أرخص مصادر علاج إلتهابات المفاصل عند الكلاب. 

كما أنها مهمة لتحسين أسنان الكلاب و اللثة بشرط تنظيف أسنان الكلاب بالفرشاة لأن أرجل الدجاج تسبب رائحة كريهة لأسنان الكلاب.

و من المستحسن شراء أرجل الدجاج المجففة من المتاجر بديلا عن النيئة حيث تكون سهلة الأكل و المضغ عند الكلاب و توفر الملمس المُقرمش الذي تحبه الكلاب.

            

 أرجل الدجاج علي السوشيال ميديا

تنوعت ردود الأفعال علي مواقع التواصل الإجتماعي تجاه إعلان جهات حكومية دعوة الناس لأكل أرجل الدجاج. و إنتشرت الكثير من الكوميكسات علي فيس بوك ما بين الإستنكار و الغضب و السخرية.

و كان من أشهر الكوميكسات علي فيس بوك " أرجل الفراخ تشفي العليل و تجلب الحبيب و تُقرِّب البعيد و تطرد الحسود و تُبارك في الذرية و تخلي العجوزة صبية و تجعل حاجاتك مقضية و تخلي العيشة هنية."

و ظهر من الكوميكسات أن كارفور يقدم عرض خاص لأرجل الدجاج المستوردة ٥٠٠ جرام، و غير مسموح لأي مواطن شراء أكثر من عبوتين.



كما ظهر كوميكس أخر لكريستيانو رونالدو في أحد المطاعم يتناول طبق من أرجل الدجاج. كما ظهر إعلان لشركة شيبسي عن عبوة شيبسي جديدة مكتوب عليها "جديد.. بطعم رجول الفراخ" ، إلا أن الشركة كَذَّبت ذلك الإعلان في وقت لاحق.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع