القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروبات الطاقة : المنافع و الأضرار

   مشروبات الطاقة هي نوع من المشروبات تحتوي علي مركبات لها تأثيرات منشطة ترجع في المقام الأول إلي مادة الكافيين .

 و يتم دائما التسويق لتلك المشروبات علي أنها منتج يعزز مستويات الطاقة و اليقظة العقلية و الأداء البدني ، و يستمر ذلك التأثير لساعات قليلة إعتمادا علي محتوي الكافيين.


و يوجد البعض من مشروبات الطاقة" مُكَربَن" ، أي مثل المياه الغازية _ مُشَبَّع بثاني أكسيد الكربون، و منها ما يحتوي علي السكر و منها ما لا يحتوي علي السكر، و منها ما يحتوي علي المحليات الصناعية مثل"سبارتاك".

 


                

 مكونات مشروبات الطاقة

تحتوي معظم مشروبات الطاقة علي كميات كبيرة من الكافيين و السكر المضاف و الفيتامينات مثل فيتامين B والمنشطات المسموح بها دوليا مثل جوارانا Guarana وهو نبات ينمو في منطقة الأمازون و مصدر الكافيين . 

كما تحتوي علي التورين Taurinre وهو حمض أميني موجود في اللحوم و الأسماك، كما تحتوي علي الكارنيتين وهو مادة موجودة في الجسم و تساعد علي تحويل الدهون إلي طاقة، كذلك الجنسنج Ginsing وهو من الأعشاب التي تعزز الشعور بالسعادة.


و هناك تخوفا من أن الفيتامينات و الأحماض الأمينية و الأعشاب الموجودة في مشروبات الطاقة قد تكون بتركيزات أعلي من الموجودة بشكل طبيعي في الغذاء بل و يمكن أن يزداد تأثيرها عند الجمع بينها و بين الكافيين.

 


                

مزايا مشروبات الطاقة

(١) تنتج مشروبات الطاقة الشعور باليقظة و تزيد مستويات اللياقة البدنية و القدرة علي التحمل ، لأن معظم مشروبات الطاقة تحتوي علي ١٨ إلي ٢٥ جرام من الكربوهيدرات لكل ٨ أونصات.

(٢) تساعد الرياضيين علي تحقيق أقصي قدر من التمرين و ذلك بسبب تحقيق أقصي قدر من التحمل : الجري و رفع الأثقال.

(٣) و بالنسبة للطلاب تنتج اليقظة التي تفيد الدراسة ، كما أنها تزيد الأنشطة العصبية وتحتوي علي فيتامين B الذي يحسن المزاج و يحارب السرطان و تساعد الجسم علي أداء وظائفه و تعزز الجهاز المناعي و العصبي.

                 

 مساوئ مشروبات الطاقة

(١) من أهم عيوب مشروبات الطاقة أنه تجعل الأطفال و الشباب مدمنين علي تناولها بسبب إحتوائها علي الكافيين الذي يسبب القلق و العصبية إذا تم تناولها بإنتظام.

(٢) إحتواء مشروبات الطاقة علي نسبة كبيرة من السكر قد يؤدي إلي السمنة و الإصابة بالسكري وتجعل متناوليها مدمنين و عرضة لخطر تناول المخدرات.

(٣) تجعل مشروبات الطاقة الأشخاص الذين يشربونها أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية لأنها تؤدي إلي عدم إنتظام ضربات القلب و سرعة تلك الضربات مما يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم.

   


         

الحصص الآمنة من مشروبات الطاقة

يحدد خبراء التغذية كمية الكافيين المسموح بها للشخص العادي بحوالي ٤٠٠ ملجم في اليوم ، بينما تبلغ النسبة المسموح بها يوميا ما بين ٧ - ٢٠٠ ملجم في اليوم .


ويمكن حساب كمية ال٤٠٠ ملجم بأنها تساوي : 

(*) ٥ أكواب من الإسبريسو.

(*) ٣-٤ فناجين من القهوة سريعة التحضير .

(*) ١٠ زجاجات من المياه الغازية.

(*) ٥ زجاجات من مشروبات الطاقة.

    

من هم الأشخاص الذين يتناولون مشروبات الطاقة

يتم تسويق مشروبات الطاقة لتحسين الطاقة و القدرة علي التحمل و التركيز: سائقو الرحلات البرية الطويلة في وقت متأخر من الليل، العاملين بالنوبات الليلية، طلاب المدارس و الجامعات أيام الإمتحانات لتساعدهم علي البقاء مستيقظين في وقت متأخر من الليل للدراسة.

كذلك يتناولها في المقام الأول الرياضيين لتحسين الأداء الرياضي و البدني.

             

هل مشروبات الطاقة آمنة للأطفال؟

تحتوي مشروبات الطاقة علي كميات عالية من الكافيين. و عادة ، يجب علي الأطفال و المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٢-١٤ سنة ألا يشربوا أكثر من ١٠٠ ملجم من الكافيين يوميا و هو ما يعادل فنجان من القهوة .

 فمشروبات الطاقة يمكن أن تؤدي إلي زيادة مستويات الكافيين التي يستهلكها الأطفال و التي قد تتسبب في كثير من العواقب و المشاكل الصحية.

   

هل مشروبات الطاقة تعمل علي تحسين الأداء الجنسي؟

يتشابه الجماع مع ممارسة الرياضة : ففي كلاهما يتم بذل مجهود بدني . فممارسة الجنس تعادل ممارسة الرياضة حيث أن كلاهما يحرق ٣,٦ سعر حراري في الدقيقة .

 و لذلك فأي مشروب طاقة يحتوي علي كمية لا بأس بها من الكافيين يمكن أن يساعد في الأداء الجنسي و الأداء الرياضي.

فتلك المشروبات تساعد في علاج ضعف الإنتصاب ، و لكن هذا الحل يكون مؤقتا حيث يحفز الكافيين الأعصاب علي إرتخاء الشرايين مما يؤدي إلي تحسن تدفق الدم في القضيب و من ثم الإنتصاب.

       

 الممنوعون من تناول مشروبات الطاقة

(*) تعتبر مشروبات الطاقة خطرة علي صحة الحوامل و المرضعات و الأطفال و مرضي القلب و السكري. و يفضل تجنب تناولها لأن زيادة الكافيين الذي يمكن أن تتناوله الحامل يوميا لا يجب أن يزيد عن ٢٠٠ ملجم يوميا. و قد أثبتت الدراسات الحديثة أن الزيادة عن ذلك الحد قد تؤدي إلي تشوهات الأجنة و الولادة المبكرة و الإجهاض. 

(*) زيادة تناول مشروبات الطاقة لدي الأطفال قد تؤدي إلي الإسهال و صعوبة التركيز و القلق و فرط الحركة و تغيرات سلوكية أخري منها حدة الطبع و العصبية.

(*) يجب إمتناع كبار السن عن تناول تلك المشروبات لأن الكافيين يتسبب في زيادة ضربات القلب و يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم و مشاكل في الأوعية الدموية.

           

 سوق مشروبات الطاقة في العالم

تعتبر مشروبات الطاقة من أكثر منتجات الكافيين شيوعا بين الرياضيين. و يستمر سوق تلك المشروبات في النمو:

ففي عام ٢٠١٣ بلغت قيمة السوق ٣٩ مليار دولار ، ووصلت ٢٠٢١ إلي ٦١ مليار دولار . و يستهلك  ٣١٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ١٢ - ٢٧ سنة مشروبات الطاقة بإنتظام . و يرتفع العدد إلي ٣٤٪ من ١٨-٢٤ سنة. 

 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع