القائمة الرئيسية

الصفحات

النظام الغذائي النباتي : فوائده و أضراره

  النباتيون هم أشخاص يتَّبعون أنظمة غذائية يتجنبون فيها المشتقات الحيوانية . ولذلك فهم يعيشون علي المشتقات النباتية طِيلة حياتهم ولكن بدرجات متفاوتة .

 و يتشدد بعض النباتيين ؛ فيتجنبون أي منتج ينطوي بشكل مباشر أو غير مباشر علي إستخدام الإنسان للحيوان و يمكن أن يشمل ذلك كثيراً من المنتجات : أي منتجات جلدية ، صوف حرير ، شمع عسل أو أي صابون يستخدم شحوم حيوانية .

   

                

 أنواع النباتيين

١) النباتيون Vegan ، وهؤلاء يتجنبون جميع المنتجات الحيوانية و المشتقات الحيوانية.

٢) النباتيون اللآكتو Lacto Vegan و هؤلاء يتجنبون جميع أنواع اللحوم و الأسماك ولكنهم يتناولون المشتقات الحيوانية مثل البيض و اللبن.

٣) النباتيون الأوفو Ovo Vegetarian و هم الذين يأكلون أي لحوم أو أسماك أو منتجات ألبان و لكنهم لا يأكلون البيض.

٤) النباتيون اللآكتو أوفو Lacto Ovo Vegetarian هؤلاء لا يأكلون اللحوم و الأسماك علي الإطلاق ، و لكنهم أكثر مُرونة تجاه تناول بعض المُنتجات المُشتقة من الحيوانات مثل البيض و الألبان مثل الحليب و الزبد و العسل.

٥) النباتيون البيسكاتيريو  Pescatario و هؤلاء يمتنعون عن تناول اللحوم ما عدا الدواجن و الأسماك و المأكولات البحرية.


٦) النباتيون المَرِنُون Flexitarian Vegetarian و هم الذين يتناولون كميات صغيرة من اللحوم و الدواجن و الأسماك من حين لآخر كما يأكلون البيض أحيانا.

   

  

فوائد الأنظمة الغذائية النباتية

١) الحصول علي كميات كبيرة من الفيتامينات و المعادن المتوفرة في الخضروات و الفاكهة.

٢) الحفاظ علي صِحة القلب حيث أن الفاكهة و الخضروات لا تحتوي علي الكوليسترول أو أي دهون مشبعة ضارة تؤثر علي صحة القلب و بالتالي يبقي القلب سليما قويا.

٣) الحصول على الفيتامينات  A,C,E التي تحافظ علي نضارة البشرة.

٤) معظم النباتيين تكون نسبة الإصابة لديهم بمرض السكر أقل بكثير لأنهم يبتعدون عن جميع أنواع السكر المكرر و المصنعة.

٥) من المعروف أن البروتينات الحيوانية أغلي ثمنا من البروتينات الحيوانية كالبقول ، بالإضافة أن الخضروات أقل سعرا من اللحوم عند إتباع نظام غذائي نباتي.

 

                

أضرار النظام الغذائي النباتي

١) يُحرم جسم النباتيين من بعض الفيتامينات التي لا تَنتُج من غذاء نباتي مثل فيتامين ،B12 الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء و تقوية الأعصاب، و كذلك فيتامين D الذي يُستمد من أشعة الشمس و بعض أنواع اللحوم ، و لذلك فالشخص النباتي يُحب أن يستخدم بعض المكملات الغذائية لتعويض حاجته من تلك الفيتامينات.

٢) إتباع نظام نباتي يَحرم الجسم من الحصول علي بعض المعادن مثل الكالسيوم اللآزم لتقوية العظام و الأسنان و الذي يُؤخذ من مشتقات الألبان . كذلك يحرم الجسم من الحصول علي اليود الذي يحتاج إليه الجسم لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، و لذلك النباتيون يكونون عُرضة لحدوث خلل في عمل هرمونات الغدة الدرقية. 

٣) يؤدي إتباع نظام غذائي نباتي إلي تساقط الشعر نتيجة نقص بعض البروتينات الكافية لنمو الشعر.

٤) الأنظمة النباتية لا توفر أحماض أوميجا ٣ لأنها مشتقات حيوانية تستخلص من الأسماك.

         

  التأثير الإيجابي للنباتيين علي البيئة

كلما إزداد الوعي بالمشاكل التي تعانيها البيئة من حولنا ، إزدادت الرغبة في محاولاتنا  للتقليل من تلك المشاكل .

 و لعل أسهل الطرق التي يمكننا من خلالها المشاركة في ذلك هو ببساطة أن نصبح نباتيين . 

فهناك تأثيرات سلبية كبيرة من تناول اللحوم بأشكالها . و في تقرير الأمم المتحدة لعام ٢٠٠٦ ، ذكر أن ١٨٪ من مجموع الإنبعاثات الغازية يأتي من مصانع اللحوم . 

كما أن الماشية بوجه عام تنتج غازات دافئة أكثر من النباتات و هذا ما يقود البعض إلي الإعتقاد بأن إستبعاد اللحوم و الألبان يساعد علي تقليل مخاطر الإحتباس الحراري و التدهور البيئي المضطرد الذي يحدث بسبب شُح المياه، إذ أن الأطعمة النباتية تحتاج لكمية طاقة أقل بكثير من التي تحتاجها المنتجات الحيوانية . 

وقد تحدثنا في موضوع سابق عن البصمة الكربونيه للإنسان و مكوناتها و كيف نقللها للحفاظ علي البيئه .. لمعرفة المزيد إضغط هناإضغط هنا 

            

هل النباتيون يُعَمِّرون أكثر من آكلي  اللحوم؟

توصلت الكثير من الدراسات أن الأغذية التي يعتمد عليها النباتيون في أنظمتهم الغذائية ترتبط بتراجع الوفيات و إنخفاض نسبة الإصابة بأمراض مميتة . 

و كان من بين تلك الأغذية : المكسرات و الألياف و الأحماض الدهنية غير المشبعة و السلطة و بعض عادات الغذاء التي تعتمد علي الخضروات و المواد منخفضة الكربوهيدرات . 

بينما تُعد اللحوم و السكريات من الأغذية الثقيلة و المرتبطة بإرتفاع معدل الوفيات . وهذا ما أعطي مؤشرات كثيرة أن النباتيين يعمرون أطول.

     

حكم المسلم الذي ترك المشتقات الحيوانية  و إقتصر علي النباتية فقط

يمكن للمسلم أن يمتنع عن أكل المشتقات الحيوانية بشرط ألا يعتقد أن ترك المنتجات الحيوانية أفضل ، أو أنه يثاب عليه الإنسان و أن الشخص النباتي يكون أقرب و أحب إلي الله .

 . قال تعالي " يأيها الذين آمنوا لا تُحرموا طيبات ما أَحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ." {سورة المائدة:٨٧}



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع