القائمة الرئيسية

الصفحات

البخور : إستخداماته بين الماضي و الحاضر

   البخور هو كلمة لاتينية الأصل "incendere" و معناها "يحرق". 

يُصنَع البخور عادةً من مكونات نباتية و عطرية و مجموعة من الراتينجات ( الغراء اللذج  الذي يخرج من لحاء الأشجار ) و البذور و الجذور و الأزهار و لحاء بعض الأشجار  فجمعت بين عبق الماضي والحاضر بهذه الرائحة السحرية . 

و يُستخدم البخور لتعطير الأجواء و العلاج و طرد الأرواح الشريرة ، ومن أشهر روائح البخور هي رائحة عود البخور السيلاني فجمعت بين عبق الماضي و الحاضر .

   


البخور بين الماضي والحاضر

▪︎ البخور قديماً : إستُخدم البخور في مصر في عصر الدولة القديمة . و كان الكهنة يَستخدمونه لتبخير القبور ، كما إقترن البخور في الماضي بالإحتفالات و المناسبات الروحية و الدينية ، كما كان يُعتقد أن البخور يطرد الأرواح الشريرة و يساعد علي تعطير و تدفئة البيئة المحيطة .

▪︎ البخور حديثاً : تحرص الكثير من البيوت المصرية علي إستعمال البخور و بالأخص يوم الجمعة إعتقاداً منهم أنه يطرد الشياطين و يمنعهم من دخول البيت ، كما يَعتقدون أنه يمنع العين و الحسد . 

و هناك من يستعمل البخور دون أي توجه معين إنما يستعملونه علي سبيل التبرك و تعطير البيت . و هناك آخرون يستعملونه للقضاء علي الحشرات و الناموس و القضاء علي بعض الروائح المزعجة .


إستخدام البخور يوم الجمعة 

إن إستخدام البخور يوم الجمعة ليس له أي سند ، وهو عادة لا أكثر ، و من المتفق عليه أن البخور يُطيِّب المكان دون إرتباط بيوم معين .

و من المستحب ذلك يوم الجمعة مثل باقي الأعمال المستحب القيام بها يوم الجمعة مثل الإغتسال و التطيب حيث أنه يوم يجتمع فيه الناس .

 و قد كان البخور من الأشياء المحببه لدي رسول الله صلي الله عليه و سلم : "فالبخور يُفرح القلب ، و يَسر النفس ، و يَبسط الروح " .

      

هل يطرد البخور الجن من البيوت و المساجد

أشار الشيخ/ عبد الحميد الاطرش - أمين الدعوي الأسبق بلجنة الفتوي بالأزهر ، أن رائحة بخور العود والمسك تؤلم الجان سواء تواجد في المساجد أو في البيوت .

 فالجن فيه المؤمن وفيه الكافر و فيه الفاسق ، مثلما قال الله تعالي في كتابه الكريم : " و أنَّا مِنَّا الصَّالحُون ومِنا دون ذلك كنا طَرائِقَ قِددا." { سورة الجن :١١} ، مضيفاً أن عالم الجن كعالم الإنس سواء منهم التَّقي أو الفاسد .

و عن إستخدام البخور لغرض السحر و الشعوذة ، قال الأطرش " إن ذلك مرفوضا ، و يؤدي إلي الإنحرافات ، و ما هو إلا من أفعال المبدعة و المشركين.' 

               

حُكم إستخدام البخور في الرقية

أكد الفقهاء أن إستعمال البخور في الرقية و القراءة ليس له أصل في السنة أو عن أحد من الصحابة و السلف الصالح مع علمهم و حرصهم علي نفع الخلق و دفع الأذي عنهم و الإعتقاد أن البخور يطرد الشياطين هو إعتقادات الصائبة و عباد النجوم.

                 

علم الطاقة و إستعمال البخور

تشير الدكتورة / مها العطار - الخبيرة في علم الطاقة ، أن إستخدام البخور من الأشياء المباحة و التي لا تتعارض مع الأحكام الشرعية ، و أن الشياطين تكره الرائحة الطيبة و ذلك لخُبث أرواحها . و نصحت بالآتي:

(*) إستعمال البخور قبل غروب الشمس لمدة ٢١ يوم متواصلا يفيد في تطهير المنزل بالكامل.

(*) فتح النوافذ و الدواليب و الإدراج عند التبخير في المنزل حتي يتم طرد الطاقات السلبية من المكان ثم إعادة غلقها مباشرة بعد التبخير .

(*) بداية التبخير تكون من اليسار إلي اليمين وعكس عقارب الساعة في المكان ، و لا يجب تبخير  المكان طول اليوم و لكن مرة أو مرتين علي فترات متقطعة .

                     

 أنواع البخور

١) البخور الذي لا يشتعل مباشرة.

و هذا النوع غير قابل للإحتراق مباشرة و يتطلب مصدراً منفصلاً من الحرارة مستمر للحفاظ علي المواد العطرية الموجودة في البخور 



٢) البخور الذي يشتعل مباشرة.

و هذا من أكثر الأنواع إستخداما . و يتم إشعاله مباشرة . و بعد إشعاله يتوهج و يحرق المواد العطرية ببطئ ليطلق دخاناً ينشر الرائحة العطرية في جميع أرجاء المكان . و من أشكاله: المخاريط و البودرة و اللفائف و العيدان .

   


         

المواد المستخدمة في صناعة العطور

هناك الكثير من المواد التي تستخدم في تصنيع البخور ، ومن أبرزها : خشب الصندل ، و الباتشولي ، و الحمضيات كاليمون ، و جوز الهند ، و العسل ، و الورد ، و التوابل كالقرفة ، و الأفيون و التوت البري.

                 

 أفضل أنواع البخور

يحدد جودة البخور بلونه الداكن ووزنه، فكلما إرتفعا أصبح البخور غالي الثمن . و يًستخدم هذا النوع في المناسبات و الحفلات و هو يعطر المكان برائحة عطرية جذابة و ممتعة . و من أفضل أنواع البخور و أعلاها : بخور العود الأزرق ، و بخور العود الصناعي ، و بخور عود الصندل  و البخور الهندي ، و البخور الكمبودي . 

         

 أفضل أنواع بخور الإسترخاء

يسهم إشعال الزيوت العطرية للحصول علي روائح جذابة و يحدث ذلك من خلال إشعال الشموع العطرية أو الفواحات عند وقت الأستجمام أو قراءة الكتب أو الإستماع للموسيقي الهادئة أو ممارسة التأمل و اليوجا.

و من أشهر أنواع البخور : الزيوت العطرية التي تُستخدم لتقليل مشاعر التوتر و القلق و الإجهاد و تُساعد علي الإسترخاء: بخور ساتيا (اللآفندر) ، بخور خشب الصندل ، بخور كاميني( الياسمين) ، بخور زيت النعناع ، بخور البابونج الصخري ، بخور زيت الليمون النقي ، عيدان بخور الصنوبر ، بخور القرفة ، بخور الفانيليا الفرنسي ، و بخور الورد .

                          

أضرار البخور

يحتوي البخور علي مزيج من المكونات الطبيعية و غير الطبيعية التي تنتج جسيمات صغيرة قابلة للإستنشاق .

و قد أثبتت دراسات كثيرة أن تلك الجسيمات قد تكون لها آثار سلبية لمن لديهم حساسية الصدر أو الربو . و قد تصل أن البعض يحتوي علي مركبات سامة و مُهيِّجة قد تسبب علي المدي الطويل سرطانات الرئة.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع