القائمة الرئيسية

الصفحات

زبيبة الصلاة بين العلم و الدين و الخرافة

 يتمني الكثير من المصلين المسلمين أن تظهر علي جباههم علامة السجود "زبيبة الصلاة" و التي يطلق عليها "Prayer Bump or Zebiba" . وهي تدل علي صلاح و تقوي صاحبها و مواظبته علي إقامة الصلاة في أوقاتها. 

  و الزبيبة هي دائرة داكنة اللون من الجلد المصاب أو في بعض الحالات نتوء بارز بين خط الشعر و الحاجبين. 

وتظهر الزبيبة حيث يضغط المصلون هي جباههم علي الارض أثناء الصلاة اليومية.

     


         

 التفسير العلمي لزبيبة الصلاة

الإسم العلمي لزبيبة الصلاة في الطب هو " كاللو" أو "Callus" .  وتظهر و تنمو زبيبة الصلاة عندما يحاول الجلد حماية نفسه ضد الإحتكاك و الضغط مما يؤدي إلي تراكم خلايا الجلد الميتة و التي تعتبر بمثابة منطقة تتراكم فيها خلايا الجلد بحيث تتكون منطقة من الجلد السميك الذي يقاوم الإحتكاك الذي تتعرض له هذه المنطقة بشكل مستمر.

      

تفسير الناس لظهور علامة الصلاة "الزبيبة"

يقوم معظم الناس بتفسير ظهور "زبيبة الصلاة" بالآية القرآنية في سورة الحجرات "سِيمَاهم في وُجُوهِهم من أَثرِ السُّجود" . ولكن هذه الآية لم تؤكد أن سمة الصلاة هي "زبيبة الصلاة". 

و ذهب البعض من المفسرين إلي أن المقصود بها هو النور و الضياء المجازي في الوجه . بينما فسر ذلك آخرون بأنها النور و الضياء الذي يعرف به المؤمنون يوم القيامة .

 بينما لم يقوم أي من المفسرين و علماء الدين بإرجاع السبب في ظهورها إلي أنها علامة أكيدة علي مدي تقوي الشخص الذي يمتلكها بل أرجعوا العبرة في صلاح المسلم بالعبادات و الطاعات التي تؤديها والأعمال الخيرية التي يقوم بها .

            

 أسباب تكوين زبيبة الصلاة

١) تظهر زبيبة الصلاة نتيجة ملامسة الرجال الأرض بشكل مباشر خلال السجود.

٢) يرجع السبب في ظهورها إلي طبيعة الأسطح التي يسجد عليها المصلي ، فكلما كانت الأسطح التي يسجد عليها المصلي خشنة ، كلما أدي السجود عليها إلي حدوث إحتكاكات بين الجبين و الارض فتظهر زبيبة الصلاة .

٣) تظهر زبيبة الصلاة بنسبة كبيرة في الأشخاص المصابين بداء السكري إذا تعرضوا للإحتكاك و الضغط في أماكن معينة من الجسد منها الجبهه لضعف الأوعية الدموية عند مرضي السكري .

٤) تزداد إحتمالية ظهور زبيبة الصلاة في أصحاب الوزن الزائد .

٥) تظهر أيضا زبيبة الصلاة كعلامة تُميز المسنين نتيجة السجود المستمر لسنوات طويلة .

      

لماذا لا تظهر زبيبة الصلاة عند النساء؟

١) تسجد المرأة المسلمة و الحجاب يغطي جبينها و بالتالي يمنع إحتكاك جبينها مباشرة مع الأرض.

٢) يرجع السبب في عدم ظهور علامة الصلاة عند النساء إلي إختلاف بشرة المرأة عن بشرة الرجل ، فبشرة الرجل صلبة و قوية و إحتكاك جبهته بالأرض عند السجود يكون قوياً ، أما النساء فبشرتهن ناعمة و إحتكاكها بالأرض يكون خفيفا.

٣) يرجع البعض عدم ظهور علامة الصلاة عند المرأة أنه رحمة من الله سبحانه و تعالي بالنساء اللواتي يولين إهتمام كبير بجمالهن و خاصة وجوههن . فظهور علامة الصلاة عمد المرأة في و جهتها قد يكون إنقاصا من جمالهن.

     

  أشهر زبيبة صلاة في مصر

إشتهر الرئيس أنور السادات بزبيبة الصلاة ، و ترادف ذلك مع لقب "الرئيس المؤمن".

 و بدأت في ذلك زبيبة الصلاة علي حياة أفراد الشعب : الطبيب بزبيبته ، رجل الأعمال بزبيبته ، القضاة و السياسيين ، و بقية أمة لا إله إلا الله في شتي ربوع مصر المحروسة .

           

كيفية التخلص من زبيبة الصلاة؟

*) تجنب الإحتكاك بشدة أو الضغط علي منطقة الزبيبة.

*) السجود علي سجادة صلاة ناعمة و معقمة .

*) إستعمال الكريمات المرطبة علي منطقة الزبيبة مثل الفازلين.

*) إستعمال مضادات الهيستامين إذا كانت تصيبك حكة و هرش مستمر.

*) إستعمال مضادات الإلتهاب إذا إحمرت .

*) عدم التعرض للشمس بشكل مباشر في حالة كنت مصاب بزيادة التصبغ : ظهور الزبيبة باللون الغامق .

*) مراجعة طبيب الجلدية لتشخيص أي أعراض غير عادية أو إلتهابات و محاولة علاجها .

             

 تفسير ظهور زبيبة الصلاة في المنام

رؤية ظهور زبيبة الصلاة في المنام تدل علي صلاح الحال و الوفاء بالعهد و الامانات . و إختفائها يدل علي الفساد في الدين و الإنحراف عن الدين بعد الإستقامة .


 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع