القائمة الرئيسية

الصفحات

يرتبط شهر رمضان الكريم بالعديد من الممارسات الصحية الخاطئة من الصائمين و خاصة فيما يتعلق بالاكل و الشرب ، حيث يُسرِع الناس إلي تناول كميات كبيرة من الطعام و الشراب بمجرد دخول وقت الإفطار مما يتسبب في مشكلات صحية كثيرة .



  هل وجبة الإفطار هي الوجبة الرئيسية في رمضان؟

يُخطئ الكثير من الصائمين عندما يظنون أن وجبة الإفطار هي الوجبة الرئيسية التي يجب أن تحتوي علي الاطباق الرئيسية الدسمة .

 و ما يجب أن نعرفه هو أن هناك ثلاث وجبات رئيسية إعتاد الجهاز الهضمي علي التعامل معها في غير رمضان: الإفطار والغداء ( الوجبة الرئيسية) و العشاء . 

و بتطبيق ذلك علي شهر رمضان ، يجب إعتبار الإفطار هو وجبة الفطور التي تكون بمثابة منبه للجهاز الهضمي . و تتكون من الماء و حصة من الفاكهة و السلطة و شوربة خضروات و القليل من الخبز مع الجبن مثلا . بينما السحور هو العشاء .

 أما وجبة الغداء فهي الوجبة التي تأتي بينهما و التي يمكن تناولها بعد ساعتين علي الاقل من وجبة الإفطار و هي الوجبة التي تحتوي علي الطبق الرئيسي مثل: اللحوم و السمك و الدجاج و اللحم مع الارز أو المكرونة. 

و بهذه الطريقة يمكن للصائم أن يريح الجهاز الهضمي من الإرباك و التشابك الذي ينتج في الغالب بعد تناول الوجبة الرئيسيه في موعد الإفطار . 

   

  

هل السحور يعتبر وجبة إختيارية؟

وجبة السحور تعتبر وجبة مهمة لا يجب علي الصائم التنازل عنها لأنها تساعد الجسم علي تحمل الإنقطاع عن الطعام و الشراب لساعات طويلة إلي أن يحين موعد الإفطار. 

و يُنصح أن تكون وجبة السحور التي تعادل وجبة العشاء تتكون من : الخبز، بيضة مسلوقة ، أجبان قليلة الملح و قليلة الدسم ، خضروات  و كوب من الحليب أو اللبن و حصة من الفاكهة بالإضافة للماء . 

و يُنصح بالإبتعاد عن الأغذية المالحة في وجبة السحور لأنها تُسبب العطش فيما بعد. كما يجب الإمتناع عن السكريات البسيطة مثل : الحلاوة و المربي و العسل و العصير لأنها ترفع نسبة الأنسولين مما يتسبب في تحفيز الشعور بالجوع الشديد فيما بعد بسبب الانخفاض السريع في مستوي السكر في الدم. و لذلك ينصح الأطباء و خبراء التغذية بالحفاظ علي وجبة السحور.

   

الرمرمة هي السبب الرئيسي في زيادة الوزن في شهر رمضان

التحكم في الوزن في شهر رمضان أمر صعب لكنه ليس مستحيلا . فالتوقف عن عادة الرمرمة بين المغرب و الفجر ، و الإمتناع عن تناول الخشاف و المشروبات المحلاة بالسكر مثل السوبيا و الكركديه ، و التمر هندي .

لمعرفة المزيد عن السوبيا و اصلها و طرقة تحضيرها إضغط هنا 

 

كذلك تنظيم وجبتي الإفطار و السحور و تحويلها إلي أربع وجبات صغيرة ، و عدم الحرمان من إلتهام الحلويات الشرقية التي تعشقها مثل بلح الشام و الكنافة بموديلاتها المبتكرة و الجديدة كل عام . 

وقد تحدثنا في موضوع سابق عن الكنافه و احدث صيحاتها .. لمعرفه المزيد إضغط هنا 


بل علينا أن نتناولها بحساب  و نُذكر أنفسنا دائما أن قطعة الكنافة التي تسعدنا لدقائق في رمضان ربما تتعسنا أشهر كاملة عندما تستقر عبارة عن شحوم و دهون في أجسامنا في منطقة البطن و الارداف .

و كذلك علينا بالامتناع تماما عن المشروبات الغازية و علينا بممارسة الرياضة البسيطة، كل ذلك يمثل نظاما غذائيا صحيا يحقق خسارة الوزن أو علي الاقل الثبات عليه و لكن فقط لمن يمتلك الإرادة القوية.

 

            

الصيام و العطش


(*) من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس هو تناولهم كميات كبيرة من الماء عند الافطار ثم البقاء بدون ماء حتي السحور.لكن ما يجب علي الناس معرفته هو أن الجسم يتخلص من الفائض عن حاجته، 

و هذا يعني أن الجسم لا يستفيد من الكمية الكبيرة التي نشربها مرة واحدة ، لكن علينا أن نُوَزِّع هذه الكمية علي ساعات الإفطار حتي و إن لم نشعر بالعطش. 


(*) شرب كميات كبيرة من الماء يمنع إفراز اللعاب في الفم أثناء الصيام، و بالتالي لا يمتزج اللعاب الذي يعمل علي تحلل الطعام و يصعب هضمه و يتسبب في إنتفاخ البطن. 

و لذلك يُنصح بعدم شرب كميات كبيرة من الماء أثناء تناول الإفطار و يُنصح أيضا بعدم تناول الماء بعد تناول الإفطار مباشرة فهو يعيق هضم الطعام.


(*) أثبتت الكثير من الدراسات أن الإكثار من شرب الماء المثلج يقلل كفاءة عملية الهضم و لذلك يُنصح بتناول الماء معتدل أو متوسط البرودة و كذلك التأني في الشرب و ليس دفعة واحدة.






هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع