القائمة الرئيسية

الصفحات

  تشتهر السوبيا كمشروب بارد و مرطب في شهر رمضان الكريم علي مائدة الإفطار و يعشقها الكبار و الصغار .

 و فضلا عن طعمها فإنها تحتوي علي الكثير من المواد الغذائية اللازمة لمنح الجسم الطاقة و الحيوية التي يفقدها خلال ساعات الصيام و التي قد تصل لأكثر من ١٤ ساعة . 


 أصل السوبيا

 في مصر : يقال إنه تم التعرف علي السوبيا في عصر المماليك . و تم إختراع و صنع هذا المشروب أوقات الشدة حيث كان بيت المال لا يكفي المحتاجين .

 و بدأت ثورات الجياع ، و كانت وقتها حصة الفرد من الدقيق و السمن و السكر غير كافية أحيانا و كانت قابلة للزيادة و النقصان . 

و كانت الهند تبعث الجزية في صورة جوز هند و توابل. و من هنا نقل المصريون السوبيا عن الهنود و التي كانت تتكون من منقوع جوز الهند مع اللبن ، ثم عرفته البيوت المصرية و إحترفت تصنيعه. 


في السعوديةيقال أن السوبيا جاءت إلي بلاد السعودية عن طريق أبناء بلاد بخاري و ما حولها، الذين نشروها في بلاد الحجاز و مكة خاصة بعد أن سكنوها .

 و تتكون السوبيا عندهم أساسا من الشعير الذي ينقع في الماء لمدة طويلة حتي تخرج عصارته. 

و عادة ما تزيد المدة عن عشرة أيام، و لكن لا تقل عن ذلك. ثم يتم بعد ذلك كبسه و إخراج ما به من ماء و يضاف إليه الزبيب و القرفة.

                   

مكونات السوبيا

يتكون مشروب السوبيا من عدة مكونات تختلف من مكان لآخر و من بلد لآخر. فيتم صنع المشروب من الشعير الجاف و أحيانا يضاف إليها الشوفان. كما يتم صنعها من الارز و النشا و يضاف إليها بعض المنكهات التي تُكسبها النكهة و اللون مثل إضافة التمر هندي و كذلك الزبيب للحصول علي السوبيا البنية . 

كذلك تضاف للسوبياالفراولة و الكرديه للحصول علي السوبيا الحمراء ، إلا أن المشروب التقليدي يتميز بلونه الابيض الناصع.

   

            

 فوائد السوبيا

للسوبيا فوائد متعددة ، فلها قيمة غذائية عالية لإحتوائها علي الألياف الغذائية ولذلك فهي تساعد علي الهضم فضلا عن أنها تساهم في التخلص من الامساك .

كما تعتبر السوبيا مشروب مرطب يساعد علي إطفاء العطش في رمضان بعد الصيام فترات طويلة. 

كذلك تحتوي السوبيا علي الكثير من الفيتامينات و البروتينات و الدهون اللآزمة لمد الجسم بالطاقة ، بالإضافة أنها غنية بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم و الفوسفور و الماغنسيوم و التي تعمل علي تقوية جهاز المناعة. 

                    

 أضرار السوبيا

يتم تحضير السوبيا من القمح أو الشعير أو الأرز مما يزيد من إمكانية تلوثها بالبكتيريا. كما أنها تحتوي علي نسبة عالية من حمض اللاكتيك والخمائر مما يعمل علي رفع درجة حموضة المشروب و بالتالي يمكن أن يتسبب في بعض المشاكل المعوية مثل الإسهال  و آلام المعدة .

        

 نصائح تمنع حدوث أضرار السوبيا

يجب عدم تناول السوبيا من الباعة الجائلين و المحلات ، و من الأفضل تحضير السوبيا في البيت و عدم الإحتفاظ بها لأكثر من ٢٤ساعة في الثلاجة لتجنب أضرار و تلوث البكتريا .. كما ينصح بالابتعاد عن السوبيا البودرة لعدم معرفة مكوناتها و مصدرها.

كما يجب عدم الإفراط في شرب السويبا لأنها تحتوي علي سعرات حرارية عالية قد تتسبب في زيادة الوزن .

كذلك يمكن أن تتسبب في أضرار شديدة حيث يتم إضافة بعض المواد الكيماوية و التي تمثل خطر علي الصحة مثل مادة " أكسيد التيتانيوم" و التي تضاف لتعطيها اللون الأبيض الناصع .

           

 إبتكارات المصريين في صنع السوبيا

يحاول المصريون تقديم الجديد علي الموروث التقليدي السوبيا. 

فقد ظهرت ما يسمي " رضعة القرد" و التي تتكون من البلح و السوبيا و السوداني و عسل النحل. 

كما ظهرت " رضعة الأسد"  و هي خليط من المانجو و السوبيا و الموز و الايس كريم . 

و هناك أيضا " رضعة الفيل " وهي خليط من الايس كريم و السوبيا و الشوكولاتة و الفانيليا .

                   

  سوبيا الرحماني

في السيدة زينب أحد الأحياء العريقة في القاهرة يوجد محل صغير يسمي " سوليا الرحماني" ، و هو من أقدم الأماكن المتخصصة في بيع السوبيا و هو أول من قدم السوبيا كمنتج طبيعي من الارز المسلوق و اللبن و السكر و القشدة. 


و تقدم سوريا الرحماني بنوعين : السوبيا "المِوزه" المضاف اليها القرفة ، و السوبيا "الحلوة" و توضع عليها القشدة و شرائح جوز الهند . و رغم أن المحل صغير جدا ، لكنه لا يزال يتصدر قائمة صناعة السوبيا حيث يشهد إقبالا متزايدا و زحاما شديدا خلال شهر رمضان.

         

 هل هناك فرق بين " البوظة" و " السوبيا"؟

عرفت القاهرة القديمة و مدن الصعيد مشروب البوظة الذي كان يتكون من الشعير و الخميرة و الماء، ويترك فترة من الوقت فتصبح خمرا مسكر .

 لكنها في الصعيد ما زالت تصنع حتي الآن بدون أي أثر السكر مهما شُرب منها لانها تكون مخففة ولا تُترك فترة طويلة ولا تُخزن إلا ساعات معدودة حتي أصبح أهل القاهرة و الصعيد يطلقون عليها حاليا السوبيا 

               

متي تكون السوبيا حرام ؟

السوبيا تصنع من الشعير أو القمح و الخميرة و الماء و تترك لتتخمر لعدة ساعات ثم تصفي و تحلي و تشرب باردة فهي حلال ولا حرج من تناولها. .

أما إذا نُقعت لمدة تزيد عن العشرين ساعة مع إرتفاع درجة الحرارة لتتخمر، فإنها تتحول إلي نبيذ و بالتالي ينتقل الحكم من جواز شربها إلي حرمة شربها لأنها يمكن أن تسكر شاربها . 


















هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع