القائمة الرئيسية

الصفحات

العدس : أنواعه و طرق تحضيره و فوائده الصحية


كان الفراعنة من أوائل شعوب الأرض التي تعرفت علي حبة العدس و كيفية إستخدامها في طعامهم . و قيل إنه كان يُطلق عليها "الأدس" باللغة الهيروغليفية المصرية القديمة . 

ويُعتبر العدس من الوجبات المحببة لست البيت المصرية ، ليس لمذاقه اللذيذ فقط ، و لكن أيضا لأنه يُطهي بسرعة بالمقارنة مع البقوليات المجففة حيث لا يستلزم نقعه قبل الطهي ، كما أنه غير مُكلف علي الإطلاق مما يجعله سهل الوصول إليه للحصول علي بروتين عالي الجودة .

 لماذا يهتم المصريون بالعدس في فصل الشتاء

يعتبر العدس من الوجبات الغذائية الأساسية المفضلة لدي المصريين في فصل الشتاء . و يطلق عليه الكثير من المصريين "قاهر البرد" .

 و يرجع ذلك أنه يزيد فرص الشعور بالطاقة و الحيوية و الدفء في فصل الشتاء ، كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين C التي ترفع مناعة الجسم و تمنحه قدرة عالية علي مقاومة الأنفلونزا و نزلات البرد.

   
   

 القيمة الغذائية للعدس

يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ علي ٣٣٠ سعر حراري ، ١٨ جرام من البروتين ، جرام واحد من الدهون ، ١٦ جرام من الألياف ، حمض الفوليك ، و كثير من الأملاح المعدنية : المنجنيز ، و الحديد و الفوسفور و البوتاسيوم و الزنك و السلينيوم ، إضافة إلى فيتامين A,B,C.
    
      

 أنواع العدس و طرق تحضيره

١) العدس الأصفر او الأحمر.
ويشتهر هذا النوع بتقديمه علي هيئة "شوربة العدس المشهورة"
     *) شوربة العدس بالطماطم.
     *) شوربة العدس بالشعرية.
     *)شوربة العدس بالشوفان.
     *) شوربة العدس بالسي فوود.
     *) شوربة العدس بالكوارع.

٢) العدس الاسود أو البني "العدس ابو جبة" .
     *) و من أشهر الوجبات التي يدخل في تكوينها الكشري ، و هو أكلة مصرية مشهورة تجمع الكثير من المواد الغذائية التي ليس لها علاقة ببعضها: الأرز و العدس أبو جبة و البصل المحمر و الشعرية و المكرونة ويضاف له الحمص أحيانا . ثم يضاف إليه صلصة الطماطم و " الدقة" و هي خليط من الخل و الثوم و البهارات، ثم يوضع فوقه أهم و أشهر شيئ و هو الشطة.
    *) يتم تقديمه مع السلطة : سلطة الفاصوليا بالعدس ، سلطة التونا بالعدس ، سلطة خضراء بالعدس.
   *) العدس المطبوخ: طاجن البطاطس باللحم مخلوطة بالعدس الاسود.
   *) طاجن مسقعة الباذنجان بالعدس الاسود. 
   

           
 ٣) العدس الأباظي المشهور
~) تسلق صدور الدجاج في ماء مع الطماطم و البصل و الجزر و الثوم و البطاطس و يضاف الكمون و مكعبات المرقة.
~) يغسل العدس و يضاف للشوربة و يترك حتي ينضج.
~) يرفع الدجاج من الشوربة ، و تخلط الشوربة في الخلاط الكهربي.
~) الحشو يوضع الزيت في طاسة و يضاف إليه البصل و الثوم المفروم و يقلب حتي يذبل ، ثم توضع الطماطم و الكزبرة الخضراء ، ثم تضاف صدور الدجاج المطهية . تترك علي النار حتي تتشرب مع بعضها.
~) يوضع نصف العدس في صينية و يضاف لها الحشوة . أما باقي العدس فيضاف إليه مقدار من الكريمة اللبناني و توضع فوق وش الصينية، و تدخل الفرن حتي يحمر الوجه ثم تقدم بالهناء و الشفاء .
                      

 فوائد العدس الصحية

 يحتوي العدس علي الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان.مما يكون له أثر كبير في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن الألياف الغير قابلة للذوبان تكون مفيدة للهضم و تساعد علي منع الإمساك و مشاكل الجهاز الهضمي.

و يمثل العدس مصدرا ثابتا و بطيئا لإحتراق الطاقة و ذلك بفضل مزيج الألياف والكربوهيدرات المُعقدة . و يُعتبر مزيج الألياف الموجودة في العدس مع حمض الفوليك و البوتاسيوم ، يُعتبر خيارا صحيا لصحة القلب و سلامته.

           

 فوائد شوربة العدس للصحة الجنسية

تعمل الألياف الموجودة في العدس علي إنخفاض نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم مما يساعد علي تحسن عملية تدفق الدم الي الأعضاء التناسلية ، و بالتالي تزداد فرص ممارسة العلاقة الحميمية بنجاح .

كما يحتوي العدس علي البروتينات الهرمونية التي تساهم في ضبط نسبة هرمون الإستروجين لدي النساء و التستوستيرون لدي الرجال بالإضافة إلي إحتواء العدس علي نسبة جيدة من حمض الفوليك الذي ثَبُت فعاليته في تحسين الخصوبة لدي الرجال.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع