القائمة الرئيسية

الصفحات

ضرس العقل و علاقته بالعقل

  كان أجدادنا الاوائل يأكلون اللحوم النيئة و جذور الأشجار و النباتات الليفية ، وكانوا بحاجة لمزيد من الأضراس لطحن تلك المواد الصلبة و تقطيعها .


 أما الآن فيتوفر في كل مطبخ الأدوات الحديثة للتقطيع و طهي الطعام و بالتالي مضغه بسهولة . و اصبح تناول الطعام دون طهي من الأمور المكروهه علي المستوي الصحي و المجتمعي . و هذا ما أدي حاليا الي صغر حجم الفكين و بالتالي إفتقار المساحة الكافية لنمو أضراس العقل داخل الفم مما جعل هذه الأضراس من الامور عديمة الفائدة حالي .



ما الاسماء التي تطلق علي ضرس العقل؟

يطلق عليه العرب "ضرس العقل" ، و يطلق عليه معظم الناس في العالم "ضرس الحكمة" لأنه يظهر خلال سنوات المراهقة علي اقتراب من الوصول إلي سن الرشد واكتساب العقل و الحكمة .

   أما في كوريا فيطلق عليه الناس "ضرس الحب" لأنه يظهر في السن الذي يشعر فيه كثير من الشباب بالحب لأول مرة . وفي اليابان فيسمي "ayashiraza" أي الضرس الذي لا يعرفه الوالدين لأنه يظهر وقت يترك فيه المراهقون بيت والديهم منطلقين بمفردهم . وفي تركيا يسمي "اسنان العشرين" لأنه يظهر قرب سن العشرين.

                 

عدد ضروس العقل

بعض الناس لديهم ضرس عقل واحد، بينما البعض لديه إثنان أو ثلاثة أو اربعة ، و أحيانا لا شيئ علي الاطلاق. بينما من النادر أن يحصل الشخص علي أكثر من أربعة ضروس عقل . وقد أظهرت الكثير من الدراسات أن ٥٣٪ من الناس لديهم ضرس عقل واحد ، بينما يظهر في محيط معارفنا أشخاص بدون ضرس عقل علي الاطلاق .

وضرس العقل لا يظهر في وقت واحد، بل يستغرق ظهوره منذ بذوغه حوالي ثلاثة أشهر .

   


           

 أعراض ظهور ضرس العقل

*) تورم اللثة و خصوصا في منطقة الفك .

*) ألم شديد بالفك بل بالفم كله بوجه عام.

*) احمرار اللثة و نزيف فيها بعض الأحيان .

*) صعوبة فتح الفك في معظم الأحيان .

*) رائحة و طعم غير مستحب في الفم .

*) ألم في الأذن يصاحبه إرتفاع في درجة الحرارة .

*) انتفاخ احيانا في الغدد الليمفاوية.

                 

مشاكل ضرس العقل

ضرس العقل هو الضرس الاخير في الفك ,غالبا ما تظهر ضروس العقل و المعروفة بإسم "الأضراس الثالثة" بين ١٧-٢٥ سنة . و يختلف ظهورها بالنسبة لمعظم الناس و يكون لها مشاكل و اسباب:

*) معظم الناس يكون الفك لديهم صغير مما قد يتسبب في إنحسار ضرس العقل و عدم قدرته علي إختراق اللثة الا جزئيا مما قد يتسبب في ظهور جيوب في اللثة تحبس الجراثيم و البكتريا و التي تُؤدي إلي التهابات قد تصل إلي تكوين خراريج .

*) مشكلة أخري مع ضرس العقل و هي أنه يقع في الخلف و يكون من الصعب تنظيفه مما يزيد خطر الإصابة بتسوس الاسنان .

*) إرتفاع ضغط الدم و عدم إنتظام النبض قد يرتبط بمشكلات ضرس العقل ، لذا  يجب العرض علي الطبيب قبل البحث عن مشكلات الضغط و القلب.

   


 لماذا يُفضل الأطباء خلع ضرس العقل و بالاخص ضرس العقل المدفون ؟

ينمو ضرس العقل بين١٧_٢٥ سنة بعد اكتمال نمو جميع الاسنان بحيث لا يبقي لضرس العقل مكان يظهر فيه بسهولة . واحيانا يكون ضرس القعل مدفون في العظام حيث لا يمكنه الظهور خارج اللثة بل يبقي مدفون أسفل سطح اللثة بشكل جزئي أو كلي . واحيانا يتحرك ذلك الضرس المدفون بشكل مائل أو أفقي أسفل اللثة مما يجعله يؤثر سلباً علي الضروس المجاوره . 

ولذلك يفضل طبيب الأسنان قلع ضرس العقل المدفون حفاظا علي الضرس الذي أمامه لأنه ليس مفيدا في مضغ الطعام.

          

هل يمكن علاج ألم ضرس العقل بالمنزل

نظرا لشدة آلام ظهور ضرس العقل لدي الكثيرين ، فإنه لا يمكن علاجه في المنزل ، ولكن يمكن التخفيف من الألم إلي أن يتم العرض علي الطبيب:

*) إستخدام محلول ملحي بماء دافئ مرة أو اثنين في اليوم للقضاء علي البكتريا الموجودة في المكان .

*) استخدام خلطة الثوم مع الجنزبيل موضعيا لقتل البكتيريا.

*) استخدام زيت القرنفل أو زيت النعناع بالمسح عليه فقط لعدم إحداث التهاب و تهيج .

         

 إستخدام ضرس العقل في أبحاث جذعية

ظهرت حديثا دراسة أوضحت أن الخلايا الجذعية التي يتم الحصول عليها من ضرس العقل قد تستخدم يوما في إعادة البصر بعد تلف قرنية العين بسبب عدوي أو إصابة . و الخلايا الجذعية هي الخلايا الأم التي تتطور لتتكون منها الأنواع المختلفة من خلايا الجسم.

            

رؤية ضرس العقل في المنام

تشير رؤية ضرس العقل في المنام عند ابن سيرين أنه إذا ظهر بدون ألم فهذا يعني أن الشخص الحالم متهور و لا يوصف بالحكمة مطلقا . 

اما من يري أنه يقوم بخلع ضرس العقل المسوس و يتخلص منه فهو علامة علي تخلصه من المشاكل و الهموم في الحياة .







هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع