القائمة الرئيسية

الصفحات

ورق الألومنيوم : مخاطر إستخدامه ، وبدائلها

"ورق القصدير" و "ورق الألومنيوم " هما نوعان مختلفان من مواد التغليف وحفظ الأطعمة ، ففي البداية كان ورق القصدير هو الأكثر شيوعا حتي الحرب العالمية الثانية . 


 ثم تم إستبدالة بورق الألومنيوم حيث وُجِد أن إنتاج ورق الألومنيوم أقل تكلفة وأكثر متانة و أقل صلابة مقارنة بورق القصدير ، كما أن ورق الألومنيوم لا يترك الطعم المُر علي الطعام الذي يتركه ورق القصدير في الأطعمه المحفوظة أو المغلفة به . 


ورغم أن ورق الألومنيوم هو المستخدم علي نطاق واسع لحفظ و تغليف الأطعمة ، إلا أن اكثر الناس أصبحوا يطلقون عليه إسم ورق القصدير . 


وإذا كان ورق الألومنيوم هو الشائع في تغليف الأطعمة ، فالقصدير هو الأكثر شيوعا في تغليف معلبات حفظ الطعام . 


فوائد ورق الألومنيوم 

من فوائد ورق الألومنيوم أنه يحجب الضوء و الرطوبة و البكتريا تماما ، وهذا ما يجعله مادة جيدة لإستخدامها في تغليف المواد الغذائية من أجل الحفاظ علي الطعام وإبقائة دون أي تلف أو ضرر . 


هل يجب أن تشعر بالقلق من إستخدام ورق الألومنيوم ؟ 

طالما أننا لا نُفرط في إستخدام ورق الألومنيوم فلن يكون لدينا مشكلة يمكن القلق بسببها ، لأن كمية الألومنيوم التي يتم سحبها إلي الطعام أثناء عملية الطهي غير مؤثرة علي الإطلاق و في النطاق الآمن الذي حددته منظمة الصحة العالمية . 


ويجب الأخذ في الإعتبار أن الإعتدال واجب فمثلا يجب التقليل بقدر الإمكان من طهي الأطعمة في ورق الألومنيوم ، فإذا كان الشخص مُعرَّض للإصابة بمرض الزهايمر فيجب التوقف فورا عن إستخدام ورق الألومنيوم لوجود إرتباط بين المرض و كمية الألومنيوم التي يحتوي عليها نظامك الغذائي . 


العوامل الأساسية لخطورة إستخدام ورق الألومنيوم 

أثبتت الكثير من الدراسات أن إستخدام الأدوات المصنوعة من الألومنيوم أو حتي ورق الألومنيوم أثناء الطهي تسمح بنفاذ نسبة من الألومنيوم إلي الأطعمة ، إلا أن الكميات النافذة تعتبر قليلة و غير مضرة إلا لي المدي البعيد . 


وهناك عاملان أساسيان يزيدان من إحتمال تسرب الألومنيوم إلي الطعام


▪︎ كلما إرتفعت درجة الحرارة أثناء الطهي كلما كانت البيئة أكثر ملائمة لدخول الألومنيوم إلي الطعام . 

▪︎ حموضة الطعام تعتبر عامل خطر أساسي ، حيث أن طهي المواد الحمضية مثل الليمون و الخل في ورق الألومنيوم يساعد علي تكسير الألومنيوم و بالتالي يتسرب المزيد من الألومنيوم إلي الطعام .


أي الوجهين أكثر أماناً : الوجه اللامع أم الوجه الباهة ؟ 

أكد الخبراء أن الوجهان يحققان نفس الغرض ، فلا تغير يلحق بنكهة الطعام عند إستخدام أي من الوجهين ، ولكن ينصح خبراء التغذية بالآتي : 


▪︎ يستخدم الوجه اللامع لتغليف المأكولات الساخنة فقط . 

▪︎ صمم ورق الألومنيوم لتغليف الأطعمة فقط وليس لإستخدامه في الطهي . 

▪︎ يجب الحرص علي حفظ ورق الألومنيوم في مكان آمن بعيد عن متناول الأطفال لسلامتهم ، لأن ورق الألومنيوم حاد الحواف قد يتسبب في الجروح للأطفال . 


بدائل ورق الألومنيوم 

هناك طرق كثيرة لتقليص إستخدام ورق الألومنيوم ولا تسبب أي أضرار مثل : 


¤ إستخدام ورق الزبدة كبديل آمن عن ورق الألومنيوم ، فهو يتحمل درجات حرارة كبيرة وصديق للبيئة . 


¤ إستخدام الأواني الزجاجية لحفظ و تخزين الأطعمة وعدم إلحاق أي ضرر بما تحتويه من أطعمة حمضية أو متبلات أو ذات ملوحة عالية . 

¤ إستخدام ورق الموز كبديل في تغليف الأطعمة المراد حفظها أو طهيها . 

¤ إستخدام أغطية السيليكون للحفاظ علي الأطعمة المراد تخزينا في أوعية زجاجية دون إلحاق أي ضرر لأنها غير مسامية و بالتالي تمنع وصول الهواء عند وضعها في الثلاجه . 


هل ورق الألومنيوم ضار بالبيئة ؟ 

يستغرق ورق الألومنيوم حوالي ٥٠٠ عام ليتحلل في منافذ النفايات المؤكسدة ، وهذا التراكم لمدة طويلة يتسبب في إنبعاثات غازات ملوثه . 


ومع أن ورق الألومنيوم قابل لإعادة التدوير ، إلا أن الكثير من مراكز إعادة التدوير لا تقبلها ، وهذا معناه أن معظم ورق الفويل ينتهي به المطاف في مدافن النفايات ليتحلل مع مرور الوقت . 


إستخدامات مذهلة لورق الألومنيوم ليس لها علاقة بطهي الطعام 


▪︎ ينصح الأطباء بإستخدام ورق الألومنيوم كعلاج منزلي فعال لتخفيف آلام المفاصل و العظام ، وذلك بإستخدام قطعه منه لتغليف المنطقة المصابة مثل الركبة ، الساقين ، الذراع ، الكعبين ، العنق ، لعدة ساعات و الحصول علي نتائج جيدة . 


▪︎ تستخدم قطع مكورة من ورق الألومنيوم لتلميع الأواني المعدنية وأدوات الطبخ ، حيث يتم وضع تلك الأواني في وعاء مع كرات الألومنيوم وإضافة القليل من الصودا و الملح وتغلي علي النار لفترة بسيطه حيث تعمل علي إزالة الأوساخ . 

▪︎ تستخدم كرات ورق الألومنيوم لسَنْ المقصات و السكاكين وذلك بفرك كرات الألومنيوم علي المقص أو السكين لتصبح حادة ولامعة . 

▪︎ تستخدم لزيادة سرعة ال wi-fi الضعيف في منزلك ، حيث تقوم بوضع قطعة علي حائط الغرفة التي تريد زيادة السرعة فيها ، وبالفعل ستزيد سرعة الإنترنت فيها بإتجاه قطعة الألومنيوم . 




هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع