القائمة الرئيسية

الصفحات

النظارات الشمسية : أنواعها و الوانها وأحدث موديلاتها

 تُصنف النظارات الشمسية كإكسسوار أنيق تضيف جاذبيته لمرتديها حتي أنها أصبحت ملحقا أساسيا مع الأزياء و الموضه . 


و بالإضافة لذلك فقد أظهرت الكثير من الدراسات أهمية النظارات الشمسية للحماية من التعرض المتراكم لأشعة الشمس وبالأخص في أوقات الظهيرة مما قد يتسبب في مشاكل خطيرة للعين منها إعتام عدسة العين أو جفاف العين . 


وبرغم تعرض كل الناس لتلك المخاطر ، إلا أن هناك فئة قد تكون أكثر تضررا من تلك الأشعة وهم الأطفال و الأشخاص ذو العين فاتحة اللون . 


أنواع النظارات الشمسية 

▪︎ النظارات الشمسية الموصوفة طبيا : وهذا النوع يؤدي وظائف النظارات العادية ، حيث تحتوي علي عدسات ملونه تحمي العين من الأشعة فوق البنقسجية ، ووظيفتها تحسين رؤية العين اليومية . 

▪︎ النظارات الشمسية الواقية : وهي تحمي العين من الأشياء المادية التي تتطاير أثناء قيام مرتديها بأنشطة معينه مثل الرماية وركوب الدراجات و التزلج ، كما أنها تحمي العين من أشعة الشمس . 

▪︎ النظارات الشمسية كظلال للأناقة : وهي تلبي احتياجات الموضة و المظهر ، فحتي إذا كان ذلك هو غرضها فيجب شراء نظارة تتمتع بالجودة المطلوبة لحماية العين من أشعة الشمس . 

▪︎ نظارات شمسية بوظائف محدودة : يتم عمل تصميمات معينة خصيصا لوظائف معينة و معظم هذا النوع مخصص للرياضيين و يأتي معظمها مدرجة بألوان مثل البني أو الأخضر . 


هل تخضع النظارات الشمسية لوصفة طبية ؟ 

من الممكن أن تستمتع بإرتداء نظارات شمسية وفي نفس الوقت بوصفة طبية ، منها : 

النظارات الشمسية أحادية الرؤية : وهي نظارات طبية عادية بالإضافة إلي أنها نظارات شمسية ، وتتعلق بقصر أو طول النظر و الإستجماتيزم . 

النظارات الشمسية الباي فوكال : وهي النظارات الشمسية الطبية التي تصلح للقراءة و المسافات في زوج واحد . 

النظارات الشمسية الترا فوكال : وهي النظارات الشمسية ذات الثلاث بؤر ، والتي تجمع رؤية المسافات البعيدة و القريبة و المتوسطة . 

النظارات الشمسية المالتي فوكال : وهي متعددة البؤر والتي تخدم رؤية المسافات المختلفة بالإضافة للقراءة . 


النظارات الشمسية من حيث نوع العدسات المتطورة 

بعد أن كان سبب إختراع النظارات الشمسية هو حماية العينين من أشعة الشمس الضارة ، فقد أضاف التطور التكنولوجي حلول كثيرة لمشكلات أخري مثل : 

¤ النظارات الشمسية المستقطبة : والعدسات المستقطبة تكون مغلفة بغشاء خاص يساعد علي تقليل وهج الشمس الذي يحدث عندما ينعكس ضوء الشمس علي الماء أو الثلج أو سطح صلب مثل الأسفلت ، وهذة العدسات تقوم بتصفية الضوء الضار و رؤية ما أمامك بوضوح . 

¤ النظارات الشمسية الرياضية : يستخدم هذا النوع لتحسين جودة الرؤية بسبب عوامل الجو المختلفة مثل الرياح و الأمطار  و الضباب ، وهي تخدم الرياضيين أثناء ممارسة الرياضة في الهواء الطلق . 


¤ النظارات الشمسية الفوتو كرومية : وهي توفر حل ذكي لكل من يعاني ضعف في الرؤية ، فعدستها تكون فاتحه في الأماكن المغلقة لتسمح بالرؤية الواضحة ، و تتحول للون غامق تدريجيا لتصبح نظارة شمسية طبية عند التعرض للشمس . 


الوان عدسات النظارات الشمسية 

اللون الرمادي : يساعد علي التخفيف من شدة الإضاءة عند التواجد تحت أشعة الشمس بالإضافة إلي قيامها بعكس الأشعة الضارة عن العين . 

اللون البني : يعمل علي التقليل من شدة الإضاءة و حجب الضوء الأزرق الساطع بسبب الإعلانات في الشوارع . 

اللون الأحمر : تستخدم في مشاهدة الأفلام ذات الأبعاد الثلاثية لتوضيح الرؤية . 

اللون الأصفر : وتستخدم في مسابقات الجليد ، وتعمل علي توضيح الرؤية و تحجب الأشعة و اللون الأزرق بشكل كامل ، و يستفيد منها الصيادين . 

اللون البرتقالي : لتخفيف أشعة الشمس ، وتستخدم في المسابقات لتوضيح الرؤية في الأيام المليئة بالغيوم . 

اللون النحاسي : يستخدم للأشخاص الذين لديهم إلتهابات بالعين لعكس الأشعة الساقطة علي العين . 

اللون الأزرق : يستخدمها الأشخاص الذين يشاهدون الأفلام بتقنية 3d , 4d , 5d . 

اللون الأخضر : يستخدم بشكل كبير في تباين الألوان و توضيح الرؤية ، وهي الأكثر إنتشارا بعد العدسات الرمادية و السوداء . 



هل نظارات الشمس لها صلاحية إستخدام ؟

 تاريخ إنتهاء صلاحية النظارة الشمسية هو الذي يحدد مدي إستمرار فعاليتها في الحفاظ علي صحة العين و حمايتها من أشعة الشمس . 


ومن المفضل تجديد النظارة الشمسية كل سنتين إذا إفترضنا إستعمالك لها ساعتين في اليوم ، أما إذا كان إرتداؤك لها طوال اليوم فيجب أن تُجدد قبل السنتين لانها مع مرور الوقت تفقد فعاليتها . 


كذلك يجب أن تعرف أن وضع النظارة في الحقيبة أو علي المكتب بدون العلبة يعرضها للخدوش مما يؤدي إلي نفاذ أشعة الشمس الضارة من خلالها و يؤدي إلي إنتهاء صلاحيتها بسرعة و تزيد من خطورة الإصابة بأمراض العين . 


الملصق الموجود علي النظارة 

▪︎ يوجد ملصق يحمل عبارة uv400 والذي يعني أن النظارة ذات جودة عالية وستحميك بنسبة ١٠٠% من الأشعة فوق البنفسجية ولن تسمح بنفاذها . 

▪︎ هناك بعض النظارات التي تحمل ملصق "p" الذي يعني أن النظارة لها تأثير وقائي إضافي . 

▪︎ وهناك ملصق يتكون من الحرفين " EC " يعني أن المنتج عالي الجودة و السلامة في دول الإتحاد الأوروبي ، أما إذا كان الحرفين بينهما مسافة وليس قريبين من بعضهما فهذا يعني أن المنتج صيني الصنع China Export . 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. الموضوع ده جه في وقته..كنت عايز اشتري قبل مروح الساحل.

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع