القائمة الرئيسية

الصفحات

محشي ورق العنب : أكله لها تاريخ

 يحظي محشي ورق العنب بمكانه كبيرة في قلوب المصريين ، حتي أنه أصبح من الأطباق المفضله ، وقد تربع علي عرش الموائد ، وظهر في السنوات القليله الماضيه ألات لتسهيل عملية تحضيره و حشوه . 


و بالرجوع للروايات التاريخيه نجد أن محشي ورق العنب او "اليبرق" هو من الأكلات التي أخذها العرب من الأتراك أثناء الحكم العثماني ، وكلمة "يبرق" في باللغه التركية تعني ورق العنب . 


و مع مرور الوقت إنتشر ورق العنب في كثير من البلدان و أصبح من أشهر الأكلات في بلاد الشام و مصر و العراق و المغرب . 


ورق العنب و ورق التوت 

مع إرتفاع سعر ورق العنب في موسمه يستغل التجار الظروف و إقبال الناس عليه ، ليبيعوا ورق التوت علي أنه ورق عنب ، خاصه مع إنخفاض سعر ورق التوت ، وقد لا يظهر الفرق إلا بعد إتمام التسويه ، حيث يمكن التعرف علي الفرق بينهما كالآتي : 


▪︎ ورق العنب : يتميز ورق العنب برائحه مميزه كرائحة العنب بالإضافه لملمسه الناعم الطري ، ووجود تفريعات واضحه كثيرة علي الورق حتي أن بعض البلدان يطلقون عليه "الدوالي" و تتميز ورقة العنب بلونها الأخضر الفاتح كما أن الورق له طعم المزز المميز ، و لا يتغير اللون كثيرا بعد التسويه و لا يتحول للون الأسود . 

▪︎ ورق التوت : يتميز ورق التوت بملمسه الجاف الخشن لدرجة أن الورقة لو كانت غير طازجه فإنها يمكن أن تنكسر ، كما أن الورقة تخلو من أي تفريعات علي عكس ورق العنب ، و هذه الورقة لونها أخضر غامق يتحول بعد التسوية للون الأسود . 



تخزين ورق العنب 

يوضع عصير الليمون و رشة ملح في وعاء به ماء مغلي علي النار ، و يغطس ورق العنب في الماء المغلي لدقائق ، و ترفع من الماء عندما يبدأ لونها في التغير ، ثم يوضع في إناء به ماء بارد وفيه قطع من الثلج و ذلك ليحتفظ بلونه الأخضر الفاتح لفترة طويلة ، ويترك حتي يطفو علي الماء ثم يوضع في أكياس و يُخزن في الفريزر . 


أنواع ورق العنب 

☆ ورق العنب "اليرق" وهو ورق العنب المحشي باللحم المفروم و البهارات . 

☆ ورق العنب "يلنجي دولمه" و هو ورق العنب الكذاب لأنه يُحشي بدون لحم . 


محشي ورق العنب المصري 

يتفنن المصريون في وضع لمسات خاصة بهم علي المحشي ، فيقومون بحشوة بالأرز و اللحم المفروم و الخضار ، ويقدمون معه طبق جانبي علي أن يكون من البط او الدجاج .


كما تقوم بعض ربات البيوت بتسوية المحشي في حلة يوضع في قاعها شرائح البصل و قطع من الكوارع المخليه أو البط أو اللحم و يُسوي المحشي بالشوربة . 



كيف يمكن زيادة "مزازة " ورق العنب ؟ 

¤ الإهتمام بطهي ورق العنب الطازج وليس المخزن أو المعبأ للإستمتاع بطعمه المزز . 

¤ الإنتباه للتفرقة بين ورق العنب و ورق التوت لان ورق العنب هو صاحب المزازه الأكثر . 

¤ يمكن إضافة الليمون علي ألا يكون بكمية كبيرة حتي لا يغير طعم و لون ورق العنب . 

¤ يوضع الليمون أولا مع ماء السلق ثم يوضع الليمون أيضا مع التقديم بعد تمام الطبخ حتي يحافظ علي طعم المزازه بدون مرارة . 


فوائد ورق العنب 

▪︎ ورق العنب مفيد لمرض السكر ، فهو يقلل من كمية السكر المحملة في الدم ، و يحسن عملية التمثيل الغذائي . 

▪︎ يساعد في علاج الدوالي و ذلك بغلي ماء ورق العنب و تناوله . 

▪︎ يستخدم ورق العنب في الرجيم فهو يحتوي علي الألياف التي تعطي إحساس بالشبع لفترة طويله ، كما تساعد علي تفكيك الدهون . 

▪︎ ورق العنب غني بالنحاس و الحديد و المنجنيز الذي يعمل علي تقوية العظام و التغلب علي هشاشة العظام حيث يعمل علي تكوين الكولاجين و البروتين اللازم لعمل الجهاز العصبي . 

▪︎ الوقاية من أمراض القلب فهو يعمل علي منع تكون الجلطات كما أنه يمنع تأكسد الكولسترول و بالتالي يمنع الأمراض التاجية . 

 

ورق العنب للحامل 

يحتوي ورق العنب علي الكثير من العناصر الغذائية من فيتامينات و أملاح معدنية وهي مفيده لنمو و تطور الجنين ، فيمكن للحامل أن تأكله لكن دون الإفراط لأنه يحتوي علي كمية كبيره من فيتامين (أ) الذي يمكن أن يسبب تشوهات للجنين عند الإفراط فيه . 

كما أن الإفراط في تناول ورق العنب قد يتسبب في رفع نسبة الأوكسالات في البول مما قد يسبب تكوين حصوات . 


ورق العنب في المنام 

يري بعض مفسري الأحلام أن رؤية ورق العنب في المنام تدل علي زوال الهموم و الفرج ، كما تدل أيضا علي حدوث مفاجأة مثل تلقي الهداية أو سماع أخبار سارة أو تحقيق أمنية . 

 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع