القائمة الرئيسية

الصفحات

 مع إنتهاء شهر رمضان المبارك يستقبل المسلمون عيد الفطر المبارك الذي يأتي بعد جهد مبذول لإتمام عباده جليله وهي الركن الرابع من أركان الإسلام وهي صيام رمضان . 


فيأتي عيد الفطر ليفرح المسلمون بإتمام صيام رمضان و ليكبروا الله علي ما هداهم ويشكروه علي توفيقه بإتمام الطاعه . 


و العيد هو مناسبه طيبه لوصل ما انقطع من حبال الموده و الرحمه مع الأرحام و الجيران و الأصدقاء و إدخال الفرحه و السرور علي الأهل و الأسرة . 


الأعمال المستحبه في عيد الفطر 

هناك بعض الآداب التي حثّ الرسول صلي الله عليه وسلم علي إتباعها و المحافظه عليها و أدائها شكراً لله و منها :

☆  تكبيرات العيد : و تبدأ من ثبوت العيد و تنتهي بصلاة العيد ، قال الله تعالي " ولتكملوا العدة ولتكبروا الله علي ماهداكم و لعلكم تشكرون " [سورة البقرة : ١٨٥] . 

و رُوي أن إبن عباس رضي الله عنهما كان يكبر " الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد " ، ويسن الجهر بالتكبير للرجال في المساجد و البيوت ، أما النساء فيخفضن أصواتهن . 

☆ التجمل و التزين في العيد :  الإغتسال لصلاة العيد و لبس أحسن الثياب ، فقد كان الرسول صلي الله عليه وسلم يلبس في العيد أفضل ما يجده من الثياب . 

☆ الأكل صباح العيد : كان الرسول صلي الله عليه و سلم لا يخرج يوم الفطر حتي يأكل ، قال أنس رضي الله عنه ، كان النبي صلي الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتي يأكل تمرات ، يأكلهن وتراً ، واحده او ثلاثه او خمسه او سبعا . 

☆ الخروج إلي صلاة العيد : كان النبي صلي الله عليه وسلم يأمر بإخراج الزكاة قبل الذهاب لصلاة العيد ، ومن هدي النبي أيضا أنه كان يخرج للمصلي لصلاة العيد ولم يرد عنه أنه صلي العيد في المسجد . 

قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : كان الرسول صلي الله عليه وسلم يخرج إلي العيد ماشياً و يرجع ماشياً ، فإن عاد من صلاة العيد إلي البيت رجع من طريق آخر غير الذي أتي منه ، وكان يؤدي صلاة العيد ركعتان يكبر في الأولي سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ، وفي الثانيه خمس تكبيرات قبل الفاتحه ، وكان الإمام يقرأ فيها سورة الأعلي و الغاشية . 

☆ الإستماع إلي الخطبه : هي سنة ومن لم يحضر الخطبة وقام بعد الصلاة فلا ضَيْر عليه . 

☆ خروج النساء و الصبيان : يُشرع خروج النساء و الصبيان في العيد من غير فرق بين البكر و الشابة و العجوز ، فقد كان الرسول يأمر بناته و نساؤه أن يخرجن في العيدين . 

☆ زيارة الأقارب و صلة الرحم : تعتبر من الأمور الواجبة علي المسلمين في العيد ، فهي مناسبة جيدة لود الأقارب و التواصل معهم في صلاة العيد و بعد الصلاة . 


طقوس مصرية أصيلة في عيد الفطر 

¤ تجتمع النساء من الأقارب و الجيران في الإسبوع الأخير من رمضان لإعداد كحك العيد ، الذي يعتبر من أبرز مظاهر العيد في مصر ، فبعض الأسر تفضل شراء الكحك جاهز من المحلات و البعض يقومون بعمله في البيت . 

وقد تحدثنا في موضوع سابق عن كحك العيد ، إضغط هنا

¤ من طقوس المصريين في اليوم السابق للعيد "يوم الوقفه" حيث يذهب الشباب لصالونات الحلاقه ، وتذهب الفتيات لصالونات التجميل . 

¤ بعد صلاة العيد تجتمع الأسرة لتبدأ حفلة الكحك و الشاي باللبن ، وبعدها يخرج الشباب إلي الحدائق و السينما . 

¤  كما تعتبر العيديه من أهم طقوس و عادات الإحتفال بالعيد في مصر ، و تختلف قيمة العيدية بحسب السن ، و يحصل الأطفال علي العيديه من الأبوين و الأعمام و الجدين و الخالات ، و يحصلون علي العيديه بنقود جديده . 


¤ يتناول المصريين وجبات من السمك و الرنجه و الفسيخ في عيد الفطر و التي يكونوا محرومين منها طوال شهر رمضان خوفا من العطش في الصيام . 


صلاة العيد في زمن الكورونا 

أجازة هيئة كبار العلماء بالأزهر اداء صلاة العيد في البيوت في ظل تفشي فيروس كورونا ، وأوضحت أن تكون بنفس صيغة صلاة العيد المعتادة ، فيصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعه الأولي و خمس تكبيرات في الركعة الثانيه بعد تكبيرة القيام ثم يجلس للتشهد و يسلم ، ولا خطبة بعد أداء الصلاة . 


زيارة القبور في العيد 

زيارة القبور مستحبة للرجال في كل الأوقات ليلا و نهارا و في الأعياد و غيرها ، لان النبي صلي الله عليه وسلم أمر بها لان فيها فائدتين : وهي تذكر الآخرة و الدعاء لهؤلاء الأموات من المسلمون . 

إلا أنه لم يرد عن رسول الله صلي الله عليه و سلم أنه يخص المقبرة بزياره بعد صلاة العيد ، وعلي هذا فإن تخصيصها بزياره في يوم العيد تحديدا يعتبر من البدع ولا يجوز للمرأة أن تتقيد بها و إن كان الأصل أن الزيارة مشروعه . 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع