القائمة الرئيسية

الصفحات

متي يمكن السماح للاطفال بتناول القهوة

 تعتبر القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم ، وتختلف نظرة الشعوب للسماح للأطفال بتناول القهوة ، فالبعض يسمح للأطفال بتناولها في سن مبكر ، والبعض ينظرون إليها أنها مشروب للبالغين فقط ، بينما في البلدان المنتجه للقهوة يشرب الأطفال القهوة في سن أصغر مما لو كانوا في أي مكان آخر حول العالم . 


و لذلك تثار الكثير من التساؤلات الثقافيه و الطبيه حول إذا كان هناك مخاطر عند ترك الأطفال يتناولون القهوة بإنتظام ام لا ؟ و ما هو السن الذي يمكن أن يسمح لهم فيه بتناول القهوة ؟ 


متي يمكن للأطفال البدء في شرب القهوة ؟ 

من المثير للدهشه أن إستهلاك الطفل للقهوة و المقصود هنا هو الكافين لا يقتصر علي الأطفال الأكبر سناً و المراهقون ، فقد وجدت دراسه أجريت عام ٢٠١٥ أن الكثير من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و سنتين يستهلكون معدلات مذهلة من القهوة .

 

فالأطفال من عمر سنة واحدة كان بينهم ٢.٥ % يشربون القهوة ، والأطفال من عمر سنتين كان بينهم ١٥ % يشربون القهوة ، وإستهلاكهم يقارب النصف كوب يومياً . 


وقد إقترحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ١٢ سنه يجب ألا يأكلوا او يشربوا أي أطعمة أو مشروبات تحتوي علي الكافيين ، و بالنسبة للأطفال أكبر من ١٢ سنه يجب أن لا يزيد تناولهم للكافيين عن ٨٥ الي ١٠٠ ملليجرام يوميا . 


الوقت المناسب من اليوم لتناول الطفل للقهوة 

إذا كان بالإمكان السماح للطفل بتناول فنجان من القهوة من وقت لآخر ، فيجب أن تكون حذر بشأن الوقت الذي يشرب فيه الطفل فنجان القهوة . 


فيجب تجنب الكبسولات الليلية و مشروبات القهوة قبل النوم ، كما يجب الحذر بشأن إعطاء الطفل القهوة خلال فترة ما بعد الظهيره لان ذلك يمكن أن يعطل نومهم و يسبب القلق لهم و يرفع معدلات ضربات القلب . 


و بصفة عامه يمكن القول أن الفرط في السماح للطفل بشرب القهوة لن يكون مفيدا أبدا لصحة المراهقين الناشئين و بالأخص في ظل الإرتفاع المفاجئ لثقافة المقاهي . 


هل شرب القهوة ضار بالأطفال  ؟ 

هناك الكثير من الأضرار التي يسببها شرب القهوة للأطفال ، منها : 

☆ الأرق : يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ٥ إلي ١٢ سنه إلي ما يقرب من ١١ ساعه نوم يوميا ، ويحتاج المراهقون إلي حوالي ١٠ ساعات ، والقهوة كمنبة يمكن أن تدوم في الجسم لمده تصل إلي ٨ ساعات مما يساهم في فقدان الضرورة للنوم لتلك الأعمار .

 

☆ صحة الفم : القهوة حمضية و يمكن أن تسبب تسوس الأسنان و إنخفاض مينا الأسنان ، لذلك فالأطفال الذين يشربون القهوة أكثر عرضة لمشاكل صحة الفم . 


☆ قلة الشهية : يحتاج الأطفال في سن النمو إلي نظام غذائي متوازن و هذا ما يتناقض مع تناولهم للقهوة التي تعمل علي تقليل الشهيه فتجعلهم يتناولون كميات أقل وبالتالي يفوتهم كميات كثيره من البروتينات و العناصر الغذائيه التي كان من المفترض أن يأكلوها . 


☆ فقدان الكالسيوم : تعمل القهوة علي زيادة إدرار البول حيث أن ١٠٠ملليجرام من الكافيين قادر علي إفقاد الطفل ٦ مجم من الكالسيوم الذي يحتاجه لنمو العظام و الأسنان . 


☆ فرط النشاط :  تتسبب القهوة في فرط النشاط و القلق و عدم القدرة علي التركيز بالنسبة للأطفال ، ويمكن أن يستمر ذلك يوما دراسيا كاملا . 


ماذا يمكن للوالدان القيام به للحد من الكافين للأطفال ؟ 

ليست القهوة هي المصدر الرئيسي لحصول الطفل علي الكافيين ولذلك علي الوالدان معرفة المصادر الأخري للكافين ليصنعوا معايير حول إستهلاك الأطفال للكافيين . 


و النصيحه للآباء هي عدم تقديم  منتجات الكافيين للأطفال ، و أن يتمرن الآباء علي قول "لا" للأطفال دون سن ١٢ سنه ، فقد تبدو الرشفات الصغيره غير ضارة ولكنها قد تؤدي إلي رشفات أكبر تكون غير صحية للأطفال . 


فالكافيين يقلل بشكل كبير من مقدار النوم العميق الذي يحتاجه الأطفال كل ليلة ، مع العلم أن النوم العميق شيء مهم لتخليق هرمون النمو البشري الذي يسمح بالنمو الطبيعي  للعظام و العضلات و الأسنان و تقوية الذاكرة و الحالات المزاجية المستقرة . 


ما هي الأطعمة الأكثر خطورة من حيث إحتوائها علي الكافيين ؟ 

أي طعام يحتوي علي مادة الكافيين يمكن أن يكون خطيرا علي الطفل ، لان الخطورة تكمن في الإستهلاك الكلي للكافين الذي يعتبر مصدر رئيسي للقلق . 


فالكافيين يوجد في مجموعة متنوعه من الأطعمة و المشروبات تعد مصدر رئيسي للإمداد بالكافيين مثل : الشيكولاته ، الأيس كريم ، مصاصات الأطفال ، أنواع من حلوي الأطفال الجيلي ، لحم البقر المقدد ، مشروبات الطاقه ، و بالطبع في الشاي و القهوة .

 

كذلك فهناك ايضا بلسم الشفاه المحتوي علي الكافيين ، و المياه المنكهه التي تحتوي علي الكافيين للرياضيين ، أما مشروبات الطاقه فهي الأكثر خطوره حيث يتم التسويق لها أنها تعطي قوة إضافيه للشباب الذين يستهلكونها ، وتم رصد أن الأكثر إستهلاكا من هذه المشروبات هم الأطفال دون الست سنوات ، مع العلم أن كل زجاجة من مشروبات الطاقه تحتوي علي ما لا يقل عن ٢٥٠ مللجرام من الكافيين . 


أما عن حبوب و مساحيق القهوة التي تعتبر شكل جديد من أشكال الكافيين تستخدم لزيادة الطاقة ، فهي تحتوي علي كميات كبيره من الكافيين فالبعض منها تحتوي الملعقه الواحده منها علي ١٦٠٠ مللجرام من الكافيين .

وقد تحدثنا سابقا عن انواع حبوب القهوة و ايهما أكثر احتواء علي الكافيين ، لمعرفة المزيد عن أنواع حبوب القهوة إضغط هنا 


نصائح لتجنب أضرار القهوة علي الأطفال 

▪︎ الحد من رغبات الأطفال الملحه لتناول الأطعمه و المشروبات التي تحتوي علي الكافيين . 

▪︎ إستبدال ميول الأطفال للقهوة بجميع أنواع العصائر الطازجه الخالية من السكر . 

▪︎ عدم تناول الأطعمه المشروبات الغنيه بالكافيين مثل القهوة و النسكافية و الشاي و المشروبات الغازيه و مشروبات الطاقه ،،،، الخ أثناء تواجد الأطفال . 

وقد تحدثنا سابقا عن فوائد و اضرار النسكافيه ، و مخاطر التعود علي شرب النسكافيه ، لمعرفة المزيد عن النسكافيه إضغط هنا

▪︎ توعية الأطفال في سن مبكر عن أضرار الكافيين بصفه عامة من هلال الحوار و التفاهم وليس حرمانهم دون تفسير الأسباب لهم . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع