القائمة الرئيسية

الصفحات

عيد الام .. أجمل الأعياد

 لم يعرف التاريخ نظاما أو دينا كرَّم الأم مثلما كرَّمها الإسلام و رفع قدرها و مكانتها و جعل الإحسان إليها و برها و طاعتها من أسمي و أرفع فضائل الأخلاق . 



قال الله تعالي : " وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما او كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما و قل لهما قولاً كريما " [سورة الإسراء :٢٣] 

كذلك فقد جعل الإسلام حق الام أعظم من حق الأب لما تحملته من مشاق في الحمل و الرضاعه و التربيه ، و يُروي أن رجلا جاء إلي النبي صلي الله عليه وسلم يسأله : من أحقُّ الناس بصحابتي يا رسول الله ؟ قال أمك ، قال :ثم من ؟قال : أمك ، قال ثم من ؟ قال : أمك ، قال ثم من ؟ قال : أبوك " . 


جاء رجل إلي رسول الله صلي الله عليه و سلم قال : يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئتك أستشيرك ، فقال : هل لك أُم ؟ قال نعم ، قال : فإلزمها فإن الجنه عند أقدامها" . 


واجب الأبناء تجاه الأم 

● البر و الإحسان بها و طاعتها في كل أمر لا يتعارض مع طاعة الله سبحانه و تعالي ، وعدم عصيانها و التمرد عليها و إحترامها . 

● التقرب إليها بكل الوسائل الممكنه و إدخال السعاده إلي قلبها . 

● الدعاء لها بالغفران و الهدايه و الرحمه و طلب أعلي منازل الجنه لها سواء كانت علي قيد الحياه او كانت متوفاه ، بل و يجب التصدق عنها سواء في حياتها او مماتها . 

● عدم التخلي عنها سواء في عجزها او إصابتها بالمرض و خدمتها و الإنفاق عليها إذا إحتاجت و إذا لم تحتاج . 

● تقديم الهدايا لها بين الحين و الآخر و في المناسبات لادخال الفرحه و السرور لقلبها . 


الحث علي بر قرابات الأم 

تعد صلة الرحم من أفضل ما يتقرب به العبد إلي الله عز و جل ، وهي من الأمور الواجبه علي كل مسلم كما أنها حق له . قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من أحب أن يبسط له في رزقه و يُنسأ له في أثره ، فليصل رحمه" . 

وقد بين الإسلام مكانة الأم و حث علي وصل رحمها و من الأحاديث الداله علي ذلك أن رجلاً أتي النبي صلي الله عليه وسلم فقال : إني أذنبت فهل لي من توبه ؟ فقال: هل لك من أم ؟ قال : لا ، قال : هل لك من خاله ؟ قال : نعم ، قال : فَبِرَّها " . 


بر الأم بعد الممات 

☆ الدعاء لها بالرحمه و المغفره بقول الله تعالي " وقل رب إرحمهما كما ربياني صغيراً " [سورة الإسراء : ٢٤] . فالدعاء للوالدين بعد وفاتهما من أعظم الحقوق للوالدين بعد الممات . 

☆ صلة الرحم التي لا تُوصل إلا بهما ، فيقول في ذلك رسول الله صلي الله عليه و سلم : " من أحب أن يصل أباه في قبره ، فليصل إخوان أبيه من بعده " [رواه البخاري ] 

☆ ومن طرق البر بعد الممات : الصدقات والوقف النافع ، قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : " إن مما يلحق المؤمن من عمله و حسناته بعد موته : عِلمَا عَلَّمه و نشره ، وولداً صالحاً تركه ، و مُصحفاً ورَّثه ، و مسجداً بناه ، أو بيتاً لإبن السبيل بناه ، أو صدقةً أخرجها من ماله في صحته و حياته يلحقه من بعد موته " [رواه ابن ماجه و صححه الألباني] . 


عيد الأم 

عيد الأم هو مناسبه يتم الإحتفال بها في كل دول العالم  للتعبير عن التكريم و الإحترام للأم ، و هي مناسبه لتقدير جهود الأمهات في مجتمعنا ، لذلك تحتفل كل المجتمعات في كل دول العالم بعيد الأم ولكن ربما في شهور مختلفه ، إلا أن الأشهر الشائع الإحتفال فيها  بعيد الأم هو شهر مارس و شهر مايو من كل عام . 

"فكل عام و جميع الأمهات بخير وصحة و سعادة و هناء"


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. كل سنة و الأمهات كللللللهم طيبين
    والتبرعات الغلابه كمان طيبين.

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع