القائمة الرئيسية

الصفحات

جير الأسنان : كيف نتجنب تكوينه؟ و كيف نزيله بدون طبيب؟

 الجير هو الرواسب الصلبة المتكلسه التي تتكون نتيجة إختلاط البكتريا الموجودة بشكل طبيعي في الفم مع بقايا جزئيات الطعام لتشكل طبقه لزجة تغلف الأسنان و تلتصق باللثه و الحشوات و غيرها من أعمال تركيبات الأسنان . 


إذا لم يتم إزالة تلك المادة بفرشاة الأسنان أو خيط الأسنان أو إستخدام غسول الفم المطهر ، فإن هذه المادة تتصلب و تتغير لونها و هي ما تسمي "جير الأسنان او البلاك" . 

و مع الوقت يتسبب هذا الجير في تهيج اللثه و تلفها و يؤدي إلي تسوس الأسنان عن طريق تكوين البكتريا التي تتلف بطانة الأسنان المعروفه بإسم "المينا" . 


كيفية منع تكون الجير او البلاك ؟ 

▪︎ إستخدام فرشاة الأسنان : يجب علينا استخدام فرشاة الأسنان بعد كل وجبة لإزالة الجير فور ظهورة لان بدونها يبقي الجير علي الأسنان طوال الليل ، كما يجب استبدال فرشاة الأسنان كل ٣-٤ شهور للتأكد أنها تعمل بشكل صحي . 

▪︎ إستخدام معجون الأسنان الغني بالفلوريد : فقد ثبت أن الفلوريد يؤدي إلي تقوية الأسنان و تقليل التسوس و تآكل الأسنان ، كما أنه يعمل علي تعويض مناطق التسوس المصابة و حمايتها من البكتريا التي تسبب تراكم الجير علي الأسنان . 

▪︎ إستخدام الخيط بإنتظام : تنظيف الأسنان بالخيط ضروري لضمان بقاء الفراغات بين الأسنان خاليه من الترسبات و الحمايه من تسوس الأسنان و أمراض اللثة و الفم . 


▪︎غسول الفم : يعتبر غسول الفم المضاد للبكتريا من أهم الطرق للوقاية من الجير فهو يساعد علي تفكيك الجير مما يسهل إزالته . 

▪︎التدخين : حيث يساعد دخان السجائر علي تكوين البكتريا التي تتراكم علي الأسنان ، كما أن التدخين يتسبب في وجود بكتريا حيه داخل اللثه تتسبب في إلتهابات تتزايد حتي تسبب أمراض اللثه و يطلق عليها "القاتل الصامت" . 

▪︎ زيارة طبيب الأسنان : يجب زياره طبيب الأسنان علي الأقل مره كل ٦ أشهر مهما كان إهتمامك بأسنانك ، لان هناك بعض المناطق يصعب الوصول إليها و تنظيفها . 


أسوأ الأطعمة لأسنانك 

هناك العديد من الأطعمة و المشروبات التي يمكن أن تسبب طبقة الجير و بالتالي تتسبب في أمراض اللثة و تسوس الأسنان ، و منها : 

الحلوي الحامضه : ليس من الغريب أن تكون الحلوي ضاره بالأسنان ، لكن الحلوي الحامضه قد تكون أكثر ضررا لانها تحتوي علي أحماض مختلفه تكون قاسيه علي الإنسان ، بالإضافه أنها تكون قابله للمضغ مما يجعلها تلتصق بالأسنان لفترة طويله . 

الخبز : عند مضغ الخبز يقوم اللعاب بتحويل النشويات إلي سكريات ، و هذه السكريات تصبح مادة تشبه معجون الصمغ تلتصق بالأسنان مما يجعلها عرضه للتسوس . 

المشروبات الغازيه : شرب كميات من الصودا الغازيه يمكن أن يضر بأسنانك لانها تعمل علي تمكين البلاك من إنتاج المزيد من الاحماض المهاجمه لمينا الأسنان كما تؤدي إلي تجفيف الفم حيث تقل فيه نسبة اللعاب و بالتالي تؤدي المشروبات الغازيه إلي تلطيخ أسنانك . 

الثلج : مضغ الثلج كمادة صلبه يمكن أن يؤدي إلي تلف المينا و تشقق الأسنان أو كسرها . 

الحمضيات : مثل البرتقال و الليمون و الجريب فروت كلها مليئه بفيتامين c ، لكن المشكله أن محتواها الحمضي يؤدي إلي تآكل مينا الأسنان مما يجعلها أكثر عرضه للتسوس ، لذلك يجب الإعتدال في تناولها . 

الشيبسي : رغم أننا نعشق الشيبسي إلا أنه يحتوي علي النشا الذي يتحول إلي سكر و يعلق داخل الأسنان ، فيعمل علي تكون البكتريا و بالتالي تركم البلاك ، لذلك ينصح بإستخدام الخيط للتخلص من بقايا الشيبسي . 


كيف يمكن إزالة الجير في البيت ؟ 

هناك عدة طرق للتخلص من جير الأسنان يمكن القيام بها دون الذهاب لدكتور الأسنان ، وهي : 

▪︎ إزالة الجير بصودا الخبز : يمكن إستخدام صودا الخبر في إزاله الجير بوضعها علي فرشاة أسنان ناعمه مبلله و فرك الاسنان و اللثة بها جيدا مع ترك الصودا لمده ١٥ دقيقه قبل غسلها ، حيث أن صودا الخبز يمكنها تحييد الأحماض الضاره من المشروبات الغازيه و الأطعمه و قتل البكتريا و تبييض الأسنان بشكل طبيعي . 


▪︎ الخل الأبيض لإزالة الجير : يمكن إستخدام ملعقتين من الخل الأبيض و ذلك بخلطه مع كوب من الماء الدافئ مع الملح المذاب ، و يمكن المضمضه بهذا المحلول مره واحدة . 

▪︎ إستخدام قشر البرتقال : يعتبر قشر البرتقال طريقه رائعه للتخلص من الجير، و ذلك بتدليك الأسنان و اللثه من الداخل بقشر البرتقال أو تكوين عجينه من القشر المهروس و خلطها بقليل من الملح ، ووضع العجينه علي الأسنان ثم فركها بفرشاة الأسنان جيدا ، حتي تعمل الخصائص المضادة للميكروبات علي منع تكون الجير وقتل البكتريا . 

▪︎ الفراوله و الطماطم و الليمون : تحتوي علي كميات كبيره من فيتامين c ، وهو عنصر غذائي ضروري لدعم صحة الفم ، ويمكن فركها و تركها علي الأسنان فتره ثم شطفها بمحلول صودا الخبز ، فهذا يضفي علي الأسنان رونق و بياص و يحمينا من تكون الجير . 

▪︎ إستخدام المسواك : يعتبر المسواك وسيله فعاله لتنظيف الأسنان و بالأخص عند المسلمين ، و هو سنه نبويه يحتذي بها ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه و سلم " لولا أن أشق علي أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" . 

حيث يحتوي السواك علي مادة "التونيك" الذي لها تأثير مضاد للتعفنات ، كما أنه مطهر للفم ، و له إستعمالات كثيره ضد نزيف اللثه . 


هل توجد أضرار لتنظيف جير الأسنان؟ 

يعتقد كثير من الناس أن تنظيف جير الأسنان يسبب ضعفا في جذور الأسنان مما يزيد خطر فقدانها ، لكن هذا يعد من الخرافات ولا أساس له من الصحه . و الحقيقه أن إزاله الجير يساعد علي التخلص من البكتريا .


كما توجد إعتقادات بان إزاله جير الأسنان يؤدي إلي تدمير طبقة مينا الأسنان ، و الحقيقه أن تنظيفها لا يؤدي إلي ذلك بشرط عدم تكرار ذلك كل شهرين مثلا كما يفعل بعض الناس مما يسبب تلف لطبقة المينا . 





هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. فعلا الاسنان نعمة كبيرة..يجب أن نحافظ عليها..لان اللي بيروح منها موش بتقدر نعوضه بسهولة..الحمد لله علي نعمه الكثيرة.

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع