القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن سمك التونة المعلبة : مالها و ما عليها

 سمك التونة المعلبة هو غذاء أساسي في العديد من المطابخ ، فهو غني بالبروتينات و غير مكلف ، ويمكن أن يبقي صالح في المطبخ عدة سنوات . 



أنواع سمك التونة المعلبة 

 

سمك التونة البيضاء White albacore 

و تحصل عليها من سمك التونه الكبير في الحجم ، و هي تحتوي علي كميات كبيره من الزئبق تبلغ حوالي ٠.٣٢ جزء من المليون . 


سمك التونة الخفيفة البيضاء chunck light 

و نحصل عليها من سمك التونه الوثاب ، وهي الأصغر حجم ولا يزيد فيها الزئبق عن ٠.١٢ جزء من المليون . 


التونه الحمراء و التونه ذات الزعانف الزرقاء . 

يعيش هذان النوعان في المياه المالحه المفتوحة مثل المحيط الهاديء و المحيط الأطلسي ، و يعتبران من الأسماك الضخمة حيث يبلغ طول السمكة حوالي ٤ متر و وزنها لا يقل عن ٥٠٠ كيلوجرام ، و يعتبر النوعان علي قائمة أكثر الأسماك طلبا في إعداد السوشي ، و ايضا فسمك التونه الزرقاء و الحمراء تعتبر الأكثر قيمة و الأعلي سعرا عن باقي أسماك التونة . 



محتويات علبة التونة 

سمكة التونة بشكل عام هي مصدر ممتاز للبروتين منخفض الدهون و السعرات الحرارية ، و يتأثر المحتوي الغذائي لعلبة التونة بما تحتويه من الزيت أو الماء . 


فالتونة المعبئه بالزيت تكون أعلي في السعرات الحرارية و الدهون من تلك المعبئة في الماء ، كذلك فالتونة المعبئه تكون أعلي في إحتوائها علي الصوديوم من الطازجه . 


أما عدد السعرات و الدهون المشبعة فيتوقف علي طريقة حفظها في الزيت أو الماء ، و تعتبر التونه المعبأة أو الطازجه مصدر مهم للفيتامينات و المعادن الأساسية مثل فيتامين د ، السلينيوم ، اليود . 


الكمية المسموح بتناولها من سمك التونة 

قد يحتوي سمك التونة علي كمية كبيره من الزئبق السام و بالأخص التونه كبيرة الحجم بسبب التلوث الصناعي لماء المحيطات و البحار . 


لذلك توصي هيئة الغذاءالأمريكية بأكل التونة المعلبة فهي أكثر أمان من الطازجه ، و حثت علي عدم الإكثار من أكلها ، و حددت ألا يزيد أكل الاطفال و الحوامل من التونه المعلبة عن ١٧٠ جرام في الإسبوع خوفا من التسمم بالزئبق . 


التونة التايلاندية 

تعتبر تايلاند أكبر مصدر للتونة في العالم ، و تعتبر مصر من أكبر الأسواق المستوردة للتونة ، حيث تأتي التونه المعلبة محفوظة في الزيت أو الماء . 


و إكتشف أن بعض الشركات التايلاندية تصدر التونة المحفوظه في زيت فول الصويا المعالج بالهندسة الوراثية ، مما قد يكون له أثر سلبي علي صحة الإنسان . 


و تعهدت تايلاند بأن شركاتها المصدرة للتونة ستكتب علي العلبة أنها لا تحتوي علي زيت فول الصويا المعالج بالهندسة الوراثية للحفاظ علي صحة المواطنين . 



الفوائد الصحية لتناول التونة 

☆ لسمك التونة فوائد كثيرة فهو يحتوي علي فيتامينات وأحماض اوميجا ٣ ، التي تساعد علي تحقيق التوازن في الأوعية الدموية و بالتالي تقلل نسبة الكولسترول في الشرايين و تساعد القلب علي أداء وظيفته بكفاءة في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم .

☆ يحتوي سمك التونة علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات منها البوتاسيوم الذي يعمل علي خفض ضغط الدم و بالتالي خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية و النوبات القلبية . 

☆ تعتبر أسماك التونة غنية بالمنجنيز و الزنك و فيتامين ج ، مما يجعلها تساعد علي تقوية الجهاز المناعي ، كما أن تلك العناصر هي مضادات أكسده تحمي من الإصابة بالسرطان . 

☆ تحتوي سمكة التونة علي فيتامين (ب) وهو عنصر أساسي في تقوية العظام ، كما يحمي البشرة و يجعلها أكثر نعومة . 

☆ تعمل أسماك التونة علي إنقاص الوزن لأنها منخفضة السعرات الحرارية ، كما أنها غنية بالبروتين الذي يعمل علي زيادة الشعور بالشبع و الإمتلاء ، و عند إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن علينا أن نختار التونة المحفوظه في الماء لتخفيف السعرات الحرارية . 


السلبيات المتعلقه بمعلبات أسماك التونة 

▪︎ الزئبق 

تعتبر سمكة التونة من الأسماك الكبيرة التي تأكل الأسماك الصغيرة و التي قد تكون ملوثة بالزئبق ، فيتجمع الزئبق و يتركز في التونة الكبيرة ، و كلما زاد حجم التونة زادت نسبة الزئبق ، كما أن التونة المعلبة أقل في نسبة الزئبق من شرائح التونة الطازجة لأنها غالبا ما تكون من أسماك التونه الصغيرة . 


▪︎ الصوديوم 

غالبا ما تكون التونة المعلبة أعلي في الصوديوم من التونة الطازجة ولذلك ينصح بإختيار العلامة التجارية التي تحتوي علي نسبة أقل من الملح . 


▪︎ التعليب 

يدخل في صناعة علب التونة مواد كيماوية صناعية تستخدم في تبطين العلب للمساعدة في منع معدن العلب من التآكل و الإنكسار ، و قد تبين أن الإكثار من أكل التونة يسبب امراض معينة ، لذلك عند شراء التونه يجب فحص العلبة جيدا بحثاً عن أي علامات تلف أو خدوش أو تشققات أو إنتفاخ في العلبه . 



ما الحكم الشرعي في أكل سمك التونة 

لا يشترط في أكل السمك أن يذبح ، فما وجد ميتا في البحر أو أخرج منه فمات في الهواء فإنه يحل أكله ، للحديث الذي رواه أصحاب السنن : أن النبي صلي الله عليه و سلم سُئل عن الوضوء بماء البحر فقال : " هُوِ الطَهُور الحِل مِيتَتُه" . 

إذن لا يشترط الذبح بالنسبه للسمك ، ويتبين من ذلك أن أكل السمك المعلب جائز شرعا ولا حرج فيه ، و لم يفتي أحد من أهل العلم بعدم جواز أكل السمك المعلب . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. كانت اكلة الناس الغلابة..لكن بعد غلاء الأسعار..موش كل الغلابة يقدروا يجيبوها..الله المستعان.

    ردحذف
  2. جميلة التونه و خفيفه وسهله في اكلها مع البصل الأخضر

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع