القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاقه بين طريقة تنظيف جسمك اثناء الإستحمام و بين إتساخ المنشفه

Why bath towel become dirty after shower  

تعتبر طريقة الإستحمام من أسباب إتساخ مناشف الحمام سواء أثناء أو بعد الاستحمام : هل تستخدم إسفنجه عاديه ، أم قفازات الغسيل ، ام المناشف ؟ وهذا ما يحدد مدي بقاء الأوساخ علي جسمك ، و بالتالي تتسبب في إتساخ المناشف . 


من المعروف أن هناك طبقات مختلفه من الجلد ، لكن الطبقه الخارجيه هي البشره ، و في المتوسط تقشر أجسامنا حوالي ٤٠ الف خليه ميته في الدقيقه ، و أثناء الإستحمام تَنْعَم البشره و تصبح رطبة , عندما تمسح جسمك بالمنشفة فإنك تمسح خلايا الجسم الميته و المترهله و تبقي علي منشفة استحمامك و تتلف مع مرور الوقت ، و بالتالي يتغير لون منشفة الاستحمام و يتحول إلي اللون البني لان تلك البشره المقشره تحتوي علي غدد دهنيه و هي عبارة عن غدد زيتيه تتعفن مع الوقت و أيضا تسبب رائحة كريهة . 


وظيفة الصابون أثناء الاستحمام 

يقوم الصابون بتفكيك الخلايا الميته من البشره أثناء الاستحمام حيث توجد عدة طبقات من الجلد الميت علي ذراعيك و قدميك . 


لذلك فعندما نستحم فإن الصابون يقوم بإزالة تلك الطبقات و يقوم الماء بغسل معظمها ، و عندما يأتي دور فوط الحمام لتجفيف الجسم ، فالماء ليس هو فقط الذي ينتقل الي منشفة الحمام بل تنتقل إليها أيضا خلايا الجلد الميت و البكتيريا و الجراثيم التي قد تكون معلقه بشكل خفي في الزوايا والشقوق التي فاتتك خلف اذنيك مثلا .


و أيضا تظل المناشف معلقه مما يوفر ارض خصبه لتكاثر البكتريا ، و بطبيعة الحال فإن البكتيريا والجراثيم التي تطفو في الهواء و تهبط علي المنشفه و تاكل خلايا الجلد الميته و تشرب الماء من أجل التكاثر . 


لذلك تتحول رائحه المنشفة لرائحة العفن ، وهذا ما يؤكد ضرورة غسل مناشف الحمام بعد الإستحمام . 


كيف نتجنب إلتصاق الأوساخ بالمنشفه بعد الإستحمام ؟ 

▪︎ عدم وضع المنشفه او نشرها في غرفه او مكان يمكن من خلاله أن تلامس الغبار مثلا عند تنظيف الغرفه . 

▪︎عدم ترك المنشفه تلامس الجسم قبل الذهاب للإستحمام ، لان الجسم غالبا ما يكون متسخاً في ذلك الوقت ، و بالتالي فإن المنشفه المبلله او الرطبة يمكن أن تجذب الأوساخ والجراثيم من الجسم الي أنسجتها . 

▪︎ عدم نشر أو تجفيف المنشفه علي الأسطح مثل الأبواب أو الكراسي أو الأسره ، لاجتناب تعرض سطح المنشفه بالكامل للأوساخ ، ولكن علينا تعليق المنشفه علي الفواطه او حبل الغسيل . 

▪︎ يفضل استخدام الصابون الذي يحتوي علي الزيت بحيث يجب أن يبقي هذا الزيت علي الجسم حتي بعد الاستحمام مع شطف الجسم جيدا بالماء بعد الاستحمام . 



أشهر الأخطاء الشائعه عند الإستحمام 

☆ إستخدام مناشف الاستحمام المبلله التي تحتوي علي عدد هائل من الميكروبات و الفطريات ، ولذلك ينصح بتغيير المنشفه عقب استخدامها مره واحده فقط وقت الاستحمام . 

☆ تجاهل تنظيف الليفه عقب استخدامها و تركها تجف ، لذلك ينصح بتنظيفها في ماء مع نسبه مخففه من مُبَيض الغسيل ، و تغييرها كل شهر علي الاقل . 

☆ يعتبر رأس الدش مكان مثالي للبكتريا التي تنمو في فتحاتها الصغيره الرطبه المظلمه ، و عندما يجري الماء يمكن للبكتريا ان تدخل اليك من الهواء الذي تتنفسه ، لذلك ينصح بإزالة راس الدوش كل فتره و تنظيفها في الماء المغلي لقتل البكتريا . 


☆ لا تحتاج كل أجزاء جسمك للصابون ، ولذلك ينصح بتقليل الصابون عند الإبطين و القدمين و اليدين و الوجه ، و الإلتزام بالماء الدافئ لتنقية جسمك . 

كذلك قد يؤدي إستخدام الصابون علي المهبل لتهيجه و إخلال توازن البكتريا الطبيعيه مما يؤدي الي خطر التهاب المهبل البكتيري . 

☆ عدم استخدام الماء الساخن ، فذلك يجعل الحمام رطبا جدا أثناء الاستحمام ، و بمرور الوقت قد تتسبب تلك الرطوبه في في إتلاف الجدران و الابواب الخشبيه كما توفر بيئه لنمو بعض البكتريا و الفطريات ، لذلك يجب استخدام مروحة الحمام للتهويه بمجرد الانتهاء من الإستحمام . 

☆ يجب الإهتمام بغسل ستارة الحمام كل فتره حتي لا تصبح مكان لإختباء الفطريات فيها نتيجة تراكم الصابون و الأوساخ عليها  . 

☆ كثرة الإستحمام عدة مرات في الإسبوع بالماء الساخن يؤدي إلي جفاف و حكة الجلد و يسمح للبكتريا السيئه بالدخول من خلال الجلد المتشقق ، لذلك لا يجب الإستحمام يوميا ما لم يكن الجسم متسخا أو متعرقاً ، كما يجب إستخدام مرطبات الجلد عند الإنتهاء من الإستحمام و تجفيف الجلد . 


لماذا يجب شراء مناشف الحمام البيضاء فقط ؟ 

قد لا تكون المناشف البيضاء هي الخيار الأول عند معظم الناس لأنها تبدأ في إظهار علامات الأوساخ بسرعه أكبر من المناشف الداكنه مما يدعوك لغسلها بسرعه أكثر من المناشف الملونه . 


ولكن النصيحة هي شراء مناشف لونها ابيض حيث تستطيع غسل المناشف و تبيضها بإستخدام مُبيِّض الغسيل حيث تكون نظيفه بشكل مضاعف عكس الملونه التي لا تستخدم لها المُبيِّض حتي لا تظهر عليها بقع التَّبييض . 

كما أن المُبيِّض يعمل علي إزالة رائحه التعفن من المناشف بسرعه . 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع