القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الأطعمة المضادة للقلق لتهدئة الأعصاب

 هناك إرتباط وثيق بين الاكتئاب والقلق مع الجهاز العصبي ، فعندما يكون الإنسان قلقاً فإن جهازه العصبي سيكون في وضع القلق و التوتر ، و عندما يكون الإنسان هادئ يكون جهازه العصبي في وضع السكون و الهدوء . 


و يعتبر الطعام من أهم الأشياء المؤثره في تهدئة التوتر والقلق  ، فهناك أطعمة مضادة للاكتئاب تعمل علي تهدئة الأعصاب و تعرف بالأطعمة المضادة للقلق . لكن من المؤكد أنه لا يمكن لنوع واحد من الأطعمة أن يخفف من القلق ، ولكن هناك أطعمة يمكن تناولها مع بعضها في نظام غذائي صحي متوازن قد تساعد كثيرا في إدارة القلق و الاكتئاب مما يجعلها داعمة بشكل قوي للجهاز العصبي و مضادة فعلا للقلق . 


قائمة الأطعمة المضادة للتوتر و الاكتئاب

تكمن إستراتيجية إدارة القلق والاكتئاب في إتباع نظام غذائي صحي متوازن يعبر عن إستهلاك الأطعمة الطبيعية الكاملة ، و يجب أن تأتي السعرات الحرارية في هذا النظام من الكاربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة و الخضروات ، كما يأتي إستهلاك البقول و الفواكة والأسماك الطازجة و اللحوم الخالية من الدهون و الأعشاب و المكسرات و البذور ، بدرجة أقل أهمية و بكميات أقل بكثير . 


العناصر الغذائية المفيده لتهدئة الجهاز العصبي 

● يعتبر فيتامين B ،C,H و الماغنسيوم من الفيتامينات الضرورية لعمل الجهاز العصبي , ولهذه الفيتامينات تأثيرات مضادة للاكتئاب  . 

● نقص أحماض اوميجا٣ ، و فيتامين ب ، و المعادن و الأحماض الأمينيه التي تعمل كناقلات عصبيه ، و النقص فيها يعتبر نقص أساسي للتغذيه و هو الأكثر شيوعا ، و تؤدي إلي إضطرابات عصبيه . 

● أظهرت الكثير من الدراسات أن مشاعر القلق والاكتئاب والإرهاق ترتبط بمستويات منخفضه من مضادات الأكسده ، في حين أنها تتحسن بتحسين النظام الغذائي الغني بالعناصر المفيده وهذا قد يساعد علي تخفيف أعراض إضطرابات المزاج . 

● وجد العلماء أن نقص المعادن في الجسم مثل المغنيسيوم و المنجنيز و الحديد و الزنك يمكن أن يتسبب في الكثير من أعراض تقلبات الحالة المزاجية لتزداد سوءاً . 


أفضل الأطعمة المضادة للقلق التي تساعد في تهدئة الأعصاب 

و ها هي قائمة بأفضل الأطعمة التي تحتوي علي مواد مضادة للقلق و مهدئة للجهاز العصبي  ، و عليك إضافتها لنظامك الغذائي كلها ، وإذا لم تكن تحبها فعليك بإضافة بدائل عنها لنظامك الغذائي و كلها تعد مصادر رائعة  لمضادات الأكسده و فيتامين ب و أوميجا٣ و الأحماض الأمينيه بالإضافه إلي المعادن الرئيسيه : 


☆ الموز الأخضر 

يعتبر الموز الأخضر مصدر ممتاز للأطعمة الغنية بالبوتاسيوم و هو مصدر أساسي يساعد علي نقل العضلات و الأعصاب و الحفاظ علي حالة السوائل في الخلايا ، و يساعد البوتاسيوم علي تقليل أعراض  القلق  و الاكتئاب . 

و يعتبر الموز الأخضر أكثر ثباتا في نسبة السكر في الدم من الموز الناضج .


☆ شاي البابونج 

يعتبر شرب شاي البابونج علاج عشبي قديم ، فهو يحتوي علي نسبه كبيره من مضادات الأكسدةالتي ثبت قدرتها علي تقليل الإلتهاب و تقليل خطر القلق والتوتر والاكتئاب ، كما أن البابونج مضاد للبكتريا و له خصائص تساعد علي الإسترخاء . 


☆ اللوز 

يوفر اللوز كمية كبيره من فيتامين h الذي يحمي الدماغ ، و هو مصدر غني بالمعادن الهامه للصحة العقلية ، و هو من أحد مصادر الأطعمة المضادة للأكسدة التي تقوم بحماية أغشية الخلايا من ضرر الجذور الحره و بالتالي يساعد علي إبطاء التدهور العقلي . 


☆ بذور الكتان 

مليئه بالعناصر الغذائيه التي تعزز الصحة العقلية ، و هي غنية بأوميجا٣ و فيتامين ب ، و المغنسيوم و البوتاسيوم و الحديد ، و هي أيضا غنيه بالزنك المهم للإشارات العصبية ، وتشير الدراسات ان المستويات المنخفضه من الزنك ترتبط بالإضطرابات العقلية و مرض الزهايمر . 


☆ الجزر 

يعتبر الجزر غني بمضادات الأكسده ، وقد ثبت أنه يعمل علي تحسين الصحه العقليه  ، فكوب واحد من الجزر النيء ١٣٠ جرام يحتوي علي الكميه الموصي بها من فيتامين أ ، كما يحتوي علي المغنسيوم المهديء للأعصاب . 



☆ دقيق الشوفان 

يعتبر الشوفان مصدر هام للكربوهيدرات المعقده المثبته للسكر في الدم ، و هو مصدر جيد للبروتينات النباتيه ، و يحتوي الشوفان أيضا علي المعادن الأساسيه مثل المنجنيز و المغنسيوم و الحديد ، الضروريه للصحة العقلية . 


☆ السلمون 

يعتبر سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخري مثل الماكريل و الرنجه ، غنية بأحماض أوميجا٣ ، و هي مادة مغذية تأثيرها مهم في الوظائف الإدراكية ، و تعمل علي حماية الأعصاب . 



☆ الأرز البني 

هو مصدر غني بالكربوهيدرات المعقده التي تساعد علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم و يخلق الشعور بالهدوء ، كما أنه مصدر غني بالماغنسيوم الناقل العصبي في الدماغ الذي يعمل علي تنظيم القلق لسعادة المزاج . 


☆ الأفوكادو 

يحتوي علي نسبه كبيرة من فيتامين ب ، الذي يساعد علي الشعور بالتحسن و تحسين المزاج و الحاله النفسية . 


☆ الحليب 

تناوله مثالي قبل النوم لأنه يساعد علي التخلص من القلق و الأرق بفضل إحتوائه علي مضادات الأكسده و الفيتامينات و الكالسيوم . 


☆ الكركم 

يعزز الكركم من قوة الإتصالات العصبيه بالدماغ و يدعم وظائف الدماغ من حيث قوة الذاكره و رفع القدره علي التركيز . 


أطعمه تزيد مشاعر القلق و التوتر 

¤ الملح 

تناول الأطعمه الغنية بكميات كبيره من الصوديوم يساهم في رفع ضغط الدم مما يزيد المجهود علي القلب و زيادة إفراز هرمون الأدرينالين المسؤول عن كافة أعراض القلق و التوتر . لذلك ينصح الأطباء دائما بتجنب تناول الأطعمة المالحه اول النهار و قبل النوم لكي تساعد جسمك علي العمل بكفاءة أكثر . 



¤ السكر 

يجب تجنب الأطعمه الغنية بالسكر المكرر لأن تناولها يساعد علي رفع السكر بشكل سريع في الدم ، وهذا ما يشعرك بالتعب و يقود الي مشاعر القلق والاكتئاب . 


¤ الكافين 

يعتبر الشاي و القهوه و مشروبات الطاقة و المشروبات الغازية ، كلها مصادر تحتوى علي مادة الكافين والتي لها آثار جانبية سلبيه عند الإفراط في تناولها لأنها تزيد من ضربات القلب و ترفع ضغط الدم و تسبب إضطرابات في النوم . 


¤ الأطعمة السريعه 


مما لا شك فيه أن أنماط الحياة السريعة ووجبات المطاعم تعود علينا بالسعرات الحرارية العاليه و قيمة غذائية قليله و أنها تحتوي علي نسب كبيره من السكريات و الدهون المهدرجه المضره و الصوديوم ، مع العلم أن كل المواد السابقة تفقدك التركيز و كل مكوناتها تعود علي العقل  بالإكتئاب و القلق و التوتر . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع