القائمة الرئيسية

الصفحات

متي يجب التفكير في تغيير مرتبة سريرك ؟ فهي لا تدوم العمر كله .

   إذا كان الانسان يقضي ما يقرب من ثلث حياته قي النوم كسلوك يومي ، و معظم هذا النوم بالليل ، فلابد ان يكون للنوم دور محوري في صحة الانسان و مستويات الطاقه لديه و قدرته علي بذل افضل ما لديه في ساعات النهار .
  و مع معاناة كثيرة من عدم القدره علي نوم تلك الساعات الذهبيه في وقت الليل ، إذن فكيف للانسان ان يتمكن من اخذ هذا القسط الكافي من النوم كل ليله ؟

  يجب تهيئة غرفة النوم بالدرجه الاولي ، و يجب ان تكون هذه الغرفه نظيفه و مرتبه و ملائمه للنوم ، و اهم ما تشتمل عليه غرفة النوم هو سرير النوم ، يجب ان تكون مرتبة السرير مريحه ، فالانسان يقضي ثلث عمره علي السرير نائما ، لذلك ينبغي عليه ألا يبخل علي نفسه بالحصول علي فراش يجعله مستريحا مسترخيا ، فمرتبه السرير هي ارض الاحلام : إما ان تكون مناسبه للاحلام السعيده او مناسبه لإستقبال الكوابيس طوال الليل .

متي يجب التفكير في تغيير مرتبة السرير ؟

 

♡ إذا اصبحت المرتبه غير مناسبه :
من اكثر العلامات التي تدل علي انك بحاجه الي مرتبه جديده ، هو انها لم تعد تبدو انها مرتبة اصلا . فهناك علامات قد تبدو مرئيه ، فإذا نزعت ملاءة السرير فستجد المرتبه غير متساويه : تجدها هابطه من احدي الجوانب و مرتفعه من الجانب الاخر فهذا هو اول مؤشر انها لن تكون داعمه للاستمتاع بنوم جيد و عليك ان تقوم بتغيرها .
♡ الإزعاج بسبب الاصوات التي تصدرها طوال الليل :
إذا اردت ان تستمتع بنوم هادئ يجب ألا تكون المرتبه مصدر إزعاج بالاصوات التي تصدر عنها كلما استدرت يميناً او يساراً ، او عند القيام و الجلوس علي السرير لاي سبب .

♡ رائحتها مزعجه :
إذا كنت تغسل ملاءات السرير كل اسبوع و مع ذلك مازلت تشتم رائحة  غير مستحبه عليها ، فقد تكون بحاجه هنا الي مرتبه جديده ، لانك يجب ان تفكر في عدد الساعات التي تقضيها علي السرير و انه مع مرور الوقت يجمع السرير الكثير من البكتريا و الفطريات ، و إذا كانت غرفتك رطبه فقد يتطور ذلك إلي العفن .
♡ المرتبه قديمه :
المرتبه عمرها الافتراضي من ثمانيه الي عشرة سنوات ، فالمرتبه لا تظل طوال العمر تحتفظ بدعمها لك أثناء النوم ، لتراكم عليها الكثير من الزيوت و الرطوبه و الغبار و الجلد الميت .

♡ حشرات الفراش الزاحفه :
عندما تظهر الحشرات الزاحفه علي سريرك مثل البق يجب ان تحفز نفسك علي تغيير المرتبه فورا ، و الكثير من الناس لا يعلمون ان حشرات البق ليست الحشره الوحيده التي يجب ان يقلقوا بشانها ، فالمراتب القديمه ملائمه للكثير من حشرات الفراش الغير مرئيه التي تتغذي علي الجلد الميت .

♡ عدم الاهتمام بالمرتبه :
لإطاله عمر المرتبه عليك بتدويرها و قلبها عدة مرات في السنه ، و مع ذلك فليس عليك القيام بذلك مع المراتب ذات الجودة العاليه .

♡ إذا كنت تنام بشكل افضل في غير سريرك :
و هناك علامات تدل انك بحاجه الي تغيير مرتبة سريرك ومنها اذا إكتشفت انك تحصل علي نوم افضل في الليل علي الكنبه او سرير فندق او سرير صديقك .
♡  لديك حساسيه و اعراض للربو :
يمكن ان تتسبب حشرات الفراش مثل البق و الغبار المتراكم علي المرتبه في تفاعلات الحساسيه مثل سيلان الانف و العطس و حكة الانف و الفم و الحنجره ، فاذا وجدت ان تلك الاعراض مازالت موجوده حتي بعد ان يزول موسم حبوب اللقاح ، فاعلم انك بحاجه الي تغيير مرتبة سريرك .

♡ تغير احتياجات جسمك مع تغير عمرك :
مع تقدمك في العمر سيحتاج جسمك الي الدعم بشكل مختلف اثناء النوم للمساعده في التقليل من الآلام ، فيجب ان يكون سريرك أكثر ثباتاً ، لذلك يجب عليك عند شراء مرتبه جديده الالتزام باختيار المرتبه التي تنام عليها مثلما تنام علي سريرك بالضبط بنفس الوساده ايضا .

انواع المراتب 

● المراتب السوست : المنفصله او المتصله 
ميزة السوست المتصله انها اوفر ، لكن السوست المنفصله صحيه اكثر لانها تتعامل مع الوزن المحمل عليها بشكل مرن لكل منطقه من مناطق الجسم بما يناسبها و ذلك لان تكوين الجسم غير مستقيم ولكنه يتكون من انحناءات ، لذلك السوست المنفصله صحيه اكثر لانها توفر دعم مرن و متغير يتناسب مع وزن و شكل جسم النائم . 
● المراتب الناشفه : 
يعتقد بعض الناس ان المراتب الناشفه صحيه اكثر ، لكن بما ان الجسم به الكثير من الانحناءات و بعض مناطق الجسم اثقل من مناطق اخري ، لذلك فالنوم علي سطح ناشف يضع وضع الجسم علي نقاط الارتكاز الاعرض في الجسم و هي منطقة الاكتاف و الحوض . 
فالنوم علي مرتبه ناشفه سوف يشعرك مع الوقت بآلام عند الارداف و الاكتاف و الرقبه . 
 

● المرتبه الاسفنج : 
المرتبه الاسفنج هي الارخص لكنها الاكثر ضررا بعد المرتبه القطن فالمرتبه الاسفنج لن تقدم لك الدعم المناسب مع الوزن المحمل عليها ، لانها تتكون من قطعه واحده من الاسفنج و لان الاسفنج سريع الهبوط ، كذلك فالاسفنج يمنع التهويه عن جسم النائم مما ينتج عنه عدم الراحه في النوم . 
 

● المرتبه القطن : 
تعتبر المرتبه القطن هي الاسوأ صحيا بجداره ، فالمرتبه تكون في بدايه استخدامها طريه لكن بمجرد استخدامها لمده اسبوع تتحول لكتله صلبه لا تدعم جسم النائم . 
كذلك فالقطن بيئه صالحه لنمو حشرات الفراش ، و المراتب القطنيه تساهم في دعم مشاكل آلام الرقبه و العمود الفقري . 

نصائح عامه عند شرائك مرتبه جديده 

☆ الارتفاع المناسب للمرتبه يجب ان يتراوح بين ٢٥ الي ٤٠ سم . 
☆ لا تشتري مرتبه تكون الطبقه العلويه فيها (بيللوتوب) المطاطيه الطريه ، ستجعلك تتكاسل عن قلب المرتبه كل فتره . 
☆ لا تشتري مرتبه عليها ضمان ١٠ او ١٥ سنه فهذا يدل علي ان الشركه المنتجه لها لا تحترم عقليه العميل ولن تحترم تعهدها عندما تطلبهم بعد شهور لتقديم شكوي . 
☆ العمر الافتراضي للمرتبه ذات الجوده المتوسطه من ٤ الي ٦ سنوات ، و المرتبه ذات الجوده العاليه من ٦ الي ٨ سنوات . لكن الافضل تغيير المرتبه كل ٥ سنوات . 
☆ يجب شراء واقي للمرتبه و الوساده لمنع الخلايا الميته و السوائل من الوصول للمرتبه و المرتبه حتي لا تكون مزرعه لحشرات الفراش مما قد يتسبب في امراض صدريه مثل الربو . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع