القائمة الرئيسية

الصفحات

فتاوي الاضاحي : أبرز فتاوي هذه الايام

    ياتي موسم العيد كل سنه حاملا معه العديد من الاسئله و الاستفسارات لمن نوي الاضحيه ، كما يحرص الجميع علي توجيه الاسئله الي الجهات المختصه للرد عليها بشكل موثوق به .

وهذه ابرز الاسئله التي تشغل اذهان الناس هذه الايام : 


● ما هي الاضحيه ؟ 

 
- الاضحيه هي اسم ما يُزكَّي تقرُّباً الي الله تعالي في ايام النحر بشروط مخصوصه ، و به سُمي عيد الاضحي ، و سُميت الاضحيه بذلك لانها تفعل وقت الضُحي والذي يبدأ من شروق شمس يوم النحر العاشر من ذي الحجه . 


● ما الدليل علي ان الاضحيه مشروعه ؟ 

 
- الاضحيه مشروعه بالكتاب و السنه القوليه و الفعليه و الاجماع ، و ذلك في قوله تعالي " إِنَّا أَعطَينَاكَ الكَوْثَر (١) فَصَلي لِرَبِكَ و إنْحَر (٢) إن شَانِئكَ هُوَ الأَبتَر (٣) " ، " و ضَحَّي النبي صلي الله عليه وسلم بِكَبشَيْن أَملَحَين أَقْرنَين ، ذَبَحَها بِيدَهُ ، وسَمَّي و كَبَّر ، وَوضَعَ رِجلَهُ عَلي صَفَاحَيهِما " [ متفق عليه ] . 


● ما هي الحكمه من مشروعية الاضحيه ؟ 

 
- الاضحيه شُرعت لحكم كثيره منها : شكر الله سبحانه و تعالي علي نعمه المتعددة ، وإحياء سنة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام حين امره الله سبحانه و تعالي بذبح الفِداء عن ابنه اسماعيل عليه السلام في يوم النحر . 
 
و علي المسلم ان يتذكر ان صبر ابراهيم و اسماعيل عليهما السلام و إيثارهما طاعة الله و محبته علي محبة النفس و الولد كان ذلك كله هو سبب الفداء و رفع البلاء . فاذا تذكر المؤمن ذلك إفتدي بهما في الصبر علي طاعة الله و تقديم محبته عز و جل علي هوي النفس و شهواتها . 


● هل يجوز شراء اللحم عن الاضحيه ؟ 

 
-يجيب الشيخ عبد الحميد الاطرش رئيس لجنة الفتوي بالازهر سابقاً ، انه لا يجوز في الاضحيه إلا الذبح و سواء ذبحها المسلم بنفسه او وكل غيره في ذبحها كالجزار .
 أما شراء اللحم من الجزاره لا يُجزئ في الاضحيه . لان الاضحيه نُسك لابد فيها من النيه عند الذبح و اللحم الموجود عند الجزار لا تصحبه هذه النيه .


● هل يجوز إحتساب صك الاضحيه او ثمنها من زكاة المال ؟ 

 
- قال الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهوريه ، ان الاضحيه سنه عن النبي صلي الله عليه و سلم من فعلها يُثاب و من لم يفعلها فلا حرج عليه ، ولكن من يريد ان يخرج زكاة ماله بشراء صك الاضحيه فلا يجوز ذلك لان مال الزكاه ليس ملكأً للمزكي ليشتري به أُضحيه او غيرها ، بل هو لمستحقيه كما ذكر في قول الله تعالي : " إنما الصَّدَقَاتُ للُفقَراءِ و المَسَاكِينِ و العَامِلِينَ عَلَيهَا و المُؤلَّفَةِ قُلُوبِهِم و في الرَّقَابِ و الغَارِمِينَ و في سَبِيلِ الله وإِبن السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ الله ، والله عَلِيمٌ حَكِيمٌ " [ سورة التوبه : ٦٠ ]
 
واشار الي انه لا يجوز شراء الاضحيه من زكاة المال . اما شراؤها من مال الصدقه التي كنت تخرجها عند حصول الربح فجائز ، الا ان تكون تلك الصدقه واجبه عليك مثل النذر في شراء الاضحيه ، وانما تنفقه فيما نذرت . 


● هل يجوز شراء الاضحيه من زكاة المال ؟ 

 
- اجاب الدكتور ممدوح امين الفتوي بدار الافتاء المصريه : انه لا علاقه بين الاضحيه و زكاة المال ، فهذه مسأله مستقله بذاتها و الاخري كذلك ، و قال انه لا يجوز شراء الاضحيه من زكاة المال . 
 
واشار ان زكاة المال واجبه علي المسلم صاحب المال البالغ النصاب و تخرج للفقراء و المساكين المذكورين في آية الزكاة في سورة [ التوبه : ٦٠ ] و تخرج بمقدار معلوم علي وجه محدد ، اما الاضحيه فهي سنه علي القادر و تخرج من ماله و توزع علي الاهل و الاقارب و الفقراء .


● هل يشرع للفقير ان يستدين لكي يُضحي ؟ 

 
- اجابت لجنة الفتوي الدائمه للبحوث الاسلاميه فقالت : الفقير الذي ليس بيده شئ عند حلول عيد الاضحي لكنه يامل ان يحصل ، كإنسان له راتب شهري او انه في يوم العيد ليس بيده شئ لكنه يستطيع ان يستقرض من صاحبه و يُوفي اذا جاءه الراتب فهذا يمكن ان نقول له : لك ان تستقرض و تضحي ثم توفي ، اما اذا كان يامل الوفاء عن قريب فانه لا يستحب له الاقتراض للاضحيه لان هذا يستلزم اشغال ذمته بالدين ولا يدري هل يستطيع الوفاء بالدين ام لا . 


● هل يأثم المستطيع تارك الاضحيه ؟ 

 
- يرد الشيخ علي جمعه مفتي الجمهوريه السابق : انه لا إثم عليه لكنه اضاع فرصه علي نفسه مثل ان يصلي الظهر ولا يصلي سنته او مثل من يصوم رمضان ولا يصوم السته من شوال ، اي انه يقوم بالفروض فقط . فتارك الاضحيه لا إثم عليه ولكنه اضاع  خيراً كثيراً .


● هل يجوز اخراج جزء من الاضحيه للجار غير المسلم ؟ 

 
- يجيب علي هذا السؤال مجمع البحوث الاسلاميه : يجوز للمضحي ان يعطي لحم الاضحيه لجاره غير المسلم لانه من باب البر و الاحسان ، قال الله تعالي "لا يَنهَاكُم الله عَنِ الذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُم فِي الدِّينِ وَ لَم يُخْرِجُوكُم مِن دِيَارِكُم أَن تَبِرُّوهُم و تُقْسِطُوا إِلَيهِم إِنَّ الله يُحِبُّ المُقْسِطِينَ" [ الممتحنه:٨ ] 

و قد صحَّ عن عبد الله بن عمر ان ذُبِحَت له شَاةً فِي أَهلِهِ ، فَلمَّا جَاء قال : أَهْدَيتُم لِجَارَنَا اليَهُودِي ؟ سَمِعتُ رَسُولَ الله صَلَّي الله عليه وسَلَّم يقول : مَازَالَ جِبرِيلُ يُوصِينِي بِالجَار حَتَّي ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُورِثَهُ " [رواه الترمزي ] . 


● إشتريت اضحيه سليمه ولكن طرأ عليها عيب ، هل يجوز ذبحها كأنها أضحيه ؟ 

 
- إذا عين إنسان أضحيته و إشتراها بنية الاضحيه و قبل ذبحها أصابها عيب بدون تفريط منه او إهمال ، جاز له ان يضحي بها ولا يلزم استبدالها او تغييرها ، وان تعيبت بفعله او اهمال منه فلا يجوز ان يضحي بها ووجب عليه ابدالها او تغيرها ممن تتوافر تتوافر فيها شروط الاضحيه .


● والدي توفاه الله ، فهل يجوز الاضحيه عنه خاصة انه كان محبا لهذه الشرعيه ؟ 

 
- يجيب عن هذا السؤال لجنة الفتوي بمجمع البحوث الاسلاميه بالازهر الشريف : نعم يجوز للابن ان يضحي عن ابيه المتوفي علي الراجح من اقوال اهل العلم و يصل ثوابها الي ابيه المتوفي باذن الله ، وهذا مذهب الحنيفيه و الحنابله و به قال ابو داوود صاحب السنن في باب الاضحيه عن الميت حيث ذكر باسناده عن حنش فقال : رايت عليٌّ رضي الله عنه يُضحي بكبشين فقلت له : ما هذا . فقال : ان رسول الله اوصاني ان اضحي عنه ، وكان ذلك بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم .


● ايهما افضل ثواباً : مساعدة اختي الفقيره في زواج ابنتها ام الاضحيه ؟

 
- يجيب الشيخ محمد عبد السميع امين الفتوي بدار الافتاء المصريه : انه حينئذ تكون مساعدتها فعليه حيث يكون عسيراً عليها تزويج ابنتها دون تلك المساعده من الاخ و مساعدته سيتوقف عليها الزواج ، واضاف ان مساعدة شاب او شابه علي الزواج افضل من الاضحيه لان ثمرة الزواج اكبر لجبران خاطر الاخت و العروس كما فيها يتم التحصين بالاضافه للبر .


●هل يجوز الجمع بين الاضحيه والعقيقه إذا اتفقتا في الوقت ؟

و ايهما اولي اذا لم تكن الاستطاعه موجوده للقيام بالاثنين ؟
 
- اجاب الشيخ محمد ابن صالح رحمه الله : لا تجزئ العقيقه عن الاضحيه ، ولا الاضحيه عن العقيقه . فلو ان المولود صار يوم سابعه في يوم النحر فإن الاظهر ان يضحي و يعق باثنين ، لان كل واحد منهما له مراده .
اما الجزء الثاني من السؤال : الاضحيه و العقيقه سنتان فان عجز عن القيام بهما لفقر ، قدم الاضحيه لضيق وقتها و اتساع وقت العقيقه .


● هل يجوز اخراج قيمة الشاة في العقيقه و الاضحيه واعطاء هذا المبلغ للجمعيات الخيريه التي تكفل اليتيم و المساكين بدلا من شراء الشاة و ذبحها ؟

 
- اجابت اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء : فقالت لا يجزي دفع القيمه عن ذبح الاضحيه لان ذبحها و الاكل منها و التصرف فيها عباده لا يقدم مقامها التصدق بالقيمه .
 

● هل يجوز إنابة غير المسلم في ذبح الاضحيه ؟


 
- ذهب الجمهور الي صحة الاضحيه مع الكراهيه اذا كان النائب كتابيا اي من اهل الكتاب ، لانه من اهل الزكاه .
                     ☆☆☆☆☆☆☆☆☆

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ربنا يقدر كل مسلم مقتدر علي القيام بسنه الرسول واسعاد الفقراء وربنا يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال

    ردحذف
    الردود
    1. امين يارب ... عيد سعيد علينا و عليكم يارب

      حذف
  2. الردود
    1. تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال

      حذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع