القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق طبيعيه يمكنك القيام بها لتقويه جهازك المناعي

    هل سبق ان تعرضت لضغوط عصبيه قويه في وقت ما في حياتك بحيث تسببت لك تلك الضغوط في مشكلات كبيره و كثيره ، و بعد ان انتهت تلك المشاكل اصبت بنزلت برد شديده مثلا ؟ 
 
ربما قد يحدث هذا لان جهازك المناعي قد تاثر كثيرا بالاجهاد و التوترات العصبيه مما يخلق المزيد من المشكلات داخل نظام حياتك ويجعلك اكثر عرضه للاصابه بالمرض . و مع ذلك فان الاجهاد علي المدي الطويل يكون  اكثر ضررا علي جسمك بسبب المستويات المرتفعه دائما من هرمون الكورتيزون . 
 
   و الكورتيزون هو الهرمون المسؤول عن الشعور بالتوتر و المسؤل عن تنظيم الساعه البيلوجيه ، كما انه يعمل علي تهيئه الجهاز المناعي الي جانب العديد من المهام الاخري ، و من الطبيعي ان يكون لديك مستويات عاليه من الكورتيزون عندما تكون تحت ضغط ماذ لمده طويله ، و لكن يمكن ان يدمر الاجهاد جهازك المناعي عندما يرتفع الكورتيزون باستمرار . 
 
    وعندما يحدث هذا لا يمكن لجهازك المناعي الخاص بك ان يستعد لمحاربه الجراثيم الضاره ، لذلك اذا كنت تجد نفسك دائما تحت مستويات عاليه من الاجهاد فانت بحاجه الي ايجاد طريقه لتقليل الاجهاد باستخدام تقنيات مثل التامل و الاستماع للموسيقي الهادئه او كتابه يومياتك او اخذ قيلوله او القيام باي شيئ تستمتع عند القيام به .


اشرب الكثير من الماء


    لابد انك تعلم اهميه شرب الماء ، وربما قرات عن اهميه شرب ما لا يقل عن ثمانية اكواب من الماء يوميا ، فكلما زادت كميه الماء التي نشربها كان جهازك المناعي يعمل بشكل افضل .
 
من المهم ان تعلم ان المفتاح الذهبي لجهاز مناعه متوازن هو منع الجفاف عن جهاز مناعتك ، فالجفاف يتسبب في المزيد من الالتهابات و يجعلك عرضه للامراض . و من اهم علامات الجفاف هي الصداع الذي يمكن ان يعيق اداءك و يجعلك تكافح من اجل التركيز في عملك . 


التمرينات الرياضيه اليوميه


   وسط الازمه التي يعاني منها العالم اليوم جراء فيروس كورونا و تصاعد اعداد المصابين به ، زاد الحديث عن الرياضه و اهميه ممارستها لاستثمار وقت الحجر المنزلي بشكل مفيد و تقويه جهازك المناعي ، فالقاعده هي انه كلما زاد نشاطك  كلما اصبح جهازك المناعي اقوي .
 
    وقد اثبتت الدراسات الحديثه ان التمارين الرياضيه المعتدله تحرك خلايا الجهاز المناعي فهي تسمح للجسم بالدفاع عن نفسه ضد مسببات الامراض . 
 
وايضا تساعد التمارين الرياضيه علي تقليل الالتهابات في الجسم الي مستوي صحي اكثر ، و تعمل علي تخليص الجسم من الدهون و السعرات الحراريه الزائده . و تساعد في الحصول علي الطاقه الايجابيه .

الخروج بقصد الحصول علي بعض الشمس


    يعتبر فيتامين (د) من الفيتامينات الحيويه التي يحتاجها الجسم يوميا ، و من اعظم الطرق للحصول عليه هو الخروج للحدائق او الخلاء للحصول علي اشعه الشمس .
 
    فيتامين (د) ضروري لمحاربه الالتهابات لانه يساعد علي انتاج الاجسام المضاده التي تعزز جهازك المناعي لانه اذا لم يكن لديك ما يكفي من فيتامين (د) فستكون لديك فرصه اكبر للاصابه بالامراض .

الحصول علي القدر الكافي من الدهون لصحه جسمك 

 
   ربما ينصحك بعض المقربين منك بالحد من الدهون التي تستهلكها يوميا ، لكن هذا لايعد صحيحا . فالدهون هي سلاح ذو حدين ، فمثلا عليك التقليل من تناول الوجبات السريعه التي تضيف اليك الدهون السيئه ، ولكن علي الجانب الاخر هناك دهون تعتبر صحيه لجسمك التي تعتبر الوقود لجسمك والتي تزيد من طاقتك و تعزز جهازك المناعي .
 
    ومن الدهون الصحيه هي بعض الزيوت مثل زيت الزيتون و زيت السمسم و الزيوت النباتيه و المكسرات و سمك السلمون ، فتناول الاطعمه التي تحتوي علي تلك الزيوت ربما يمنع مسببات الامراض بجسمك و يقلل الالتهابات .
 
    و يعد زيت الزيتون من افضل الزيوت التي تساعد علي مكافحه الالتهابات ، وكذلك بذور الشيا و احماض اوميجا . 

خذ حماماً ساخناً للاسترخاء كل يوم :


 
   هناك ايام تجد فيها نفسك مرهق اكثر من المعتاد لكن من المهم الا تدع جسمك يشعر بالضغط لفتره طويله ، فانت يمكنك التحكم و الحد من مقدار الضغط الذي يشعر به جهازك المناعي .
 
    واحدي طرق القيام بذلك هو اخذ حمام ساخن كل يوم ، و اذا كنت تشعر بالتوتر فعليك ان تجعله حماما لطيفا ساخناً باضافه بعض الروائح العطريه و الاسترخاء .

 

لا تدخن السجائر


    السجائر لها تاثير سلبي كبير علي جهازك المناعي ، فهي تحتوي علي الكثير من المواد السامه التي من الممكن ان تتسبب في الكثير من الالتهابات لجهازك المناعي .
 
    فهي تحتوي علي النيكوتين و الكاديوم و اول اوكسيد الكربون و الكاسيد النيتروجين التي تتداخل مع وظيفه خلايا المناعه لديك .
 
   و قد تلاحظ انك عندما تكون مريضا و تدخن السجائر تشعر بالسوء اكثر خاصه اذا كنت تركز علي رئتك  . و بالتالي يمكنك الاستمتاع بحياه افضل عند الحد او الاقلاع عن التدخين تماما .
 

ابقاء اعراض الامراض المزمنه تحت السيطره :


 
   جهاز المناعه لدينا هو معجزه فهو يقوم بعمل رائع كل يوم فهو المسؤل عن حمايه اجسامنا من الاخطار الخارجيه مثل الفيروسات لذلك فان الاشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي قد تصبح مواجهة اجسامهم للاخطار الخارجيه ضعيفه .
 
لذلك فان من لديه مرض مزمن عليه ان يحترس بشكل خاص كي لا يصاب بمرض اخر . فمثلا الاشخاص الذين يعانون بمرض الربو لديهم فرصه اكبر للاصابه بالانفلونزا و بينما يكون الجهاز المناعي منشغل بمقاومه الاختلال الذي يسببه الربو يصاب الجسم بالضعف مما يعطي الفرصه لاي متسلل الفرصه للتمكن من الجسم .
 
    كذلك الحال بالنسبه لمرضي القلب و الشرايين و ارتفاع صغط الدم و مرضي السرطان . و لتجنب اصابه جسمك باي من الامراض المزمنه فعليك باستشاره الطبيب فور الاحساس باي عرض من اعراض هذه الامراض ليخبرك بما عليك فعله

هل لديك نظافه جيده


  
  النظافه هي خطوه اساسيه للحفاظ علي صحتك و بالطبع فظروف فيروس كورونا علمتنا الاهتمام باهم مبدا و هو غسل اليدين بالماء و الصابون باستمرار ، ثم ياتي بعد نظافه اليدين نظافه البيئه المحيطه .
 
 و الاهتمام بغسل شعرك جيدا و فرك ذراعيك عند غسل اليدين و نحمد الله علي نعمه الوضوء التي تحمينا بلاشك من كثير من الامراض فنحن نغتسل خمس مرات في اليوم ، بارك الله لنا في الاسلام .

استخدام المكملات الغذائيه :


 
   اذا كنت تعلم ان جسمك بحاجه الي قدر معين من الفيتامينات و المواد الغذائيه فعليك ان تمد جسمك بهذا القدر عن طريق تناول اطعمه معينه ، فعليك ايضا ان تعرف انك لايمكنك الحصول علي هذا القدر من الفيتامينا من الاكل . 
 
اذا عليك تناول المكملات الغذائيه المتنوعه التي يحتاجها جسمك مثل الزنك و كثير من الفيتامينات للحفاظ علي جهاز المناعه لديك قويا و العيش بصحه جيده قدر الامكان . 

الحد من السكريات المضافه


    تشير الدراسات الحديثه الي ان اضافه السكر الي الاطعمه تسبب زياده الوزن و تزيد من احتماليه اصابتك بالامراض فمثلا تظهر الدراسات الحديثه ان الاشخاص الذين يعانون من السمنه  المفرطه هم الاشخاص المعرضون اكثر للاصابه بالانفلونزا مرتين بعد الحصول علي اللقاح . 
 
    و عندما نقلل او نتوقف عن تناول السكر في الاطعمه و نبدا في فقدان الوزن فان ذلك يساعد علي اداره اي مرض بما في ذلك الامراض المزمنه مثل امراض القلب و السكري . 
 
و المفتاح السحري هو الحد من السكر الخاص بك الي اقل من ٥% من السعرات الحراريه اليوميه ، فانك اذا اتبعت النظام الغذائي العادي البالغ ٢٠٠٠ سعر حراري في في اليوم فستاكل حوالي معلقتين او ٢٥ كجم من السكر يوميا فقط . 


اضف الاعشاب الي نظامك الغذائي : 


  
  هناك العديد من الاعشاب مفيده لصحتك حيث تساعد علي تقويه جهازك المناعي ، فبدلا من شراء بعض الاعشاب علي شكل حبوب يمكنك يمكنك شراؤها طازجه او مجففه لاضافتها لطعامك مما قد يضيف الكثير من التحسن لصحتك . 
 
فمثلا الينسون و الكاري و الروزماري و الكركم و الجنزبيل . فهذه الاعشاب معروف عنها انها تعزز و تقوي جهاز المناعه لديك مما يساعد علي محاربه الامراض مثل نزلات البرد . 

مدي تاثير الصحه العقليه علي الجهاز المناعي


 
   اثبتت كثير من الدراسات الحديثه العلاقه بين المشاعر التي تمر بها و استجابه الجهاز المناعي سواء بالايجاب او السلب ، فالتعرض للضغط العصبي و القلق و المزاج السئ يمكن ان يؤثر بالسلب علي الصحه البدنيه كما ان التعرض للضغط العصبي يؤثر علي الذاكره  و يعرضنا لامراض القلب و الضغط و الاوعيه الدمويه مثل السكته الدماغيه . 
 
و من المعروف ان الالتهابات تحدث كاستجابه مناعيه طبيعيه و قد اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يتعرضون للمزاج السيئ اكثر من مره في اليوم يميلون لان يكون لديهم مستوي التهاب عالي في دمائهم ، كما وجد الاطباء انه عند التعرض للمشاعر الايجابيه فان نسبه الالتهاب تقل في الدم . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع