القائمة الرئيسية

الصفحات

النقود البلاستيكيه : فوائد استخدامها بدلا من النقود الورقيه

     تتمتع النقود المصدره من قبل البنك المركزي المصري بما يسمي" قوة الإبراء " بمعني انها تساوي نفس قيمتها سلعاً و خدمات .
 
و هي ملزمه بذلك كل الجهات بدفع مقابل الفئه النقديه ، و عندما يصدر البنك المركزي طبعه حديثه بتصميم مختلف لا يتم وقف النسخه القديمه من الفئات النقديه فمثلاً : عندما تم تغيير تصميم ال١٠ جنيه خلال السنوات الماضيه لم يتم ايقاف العمل بالتصميم القديم . 
 
شكل النقود البلاستيكيه

     وعلي مدي ال٤٠ سنه الماضيه تطورت عناصر التامين الخاصه بفئات النقود الورقيه و بدات بوضع علامه مائيه لجميع الفئات ثم اضافة الشريط التاميني ثم اضافه عناصر ضد التصوير الملون لكل الفئات ، ووضع علامه مائيه مميزه لكل فئه علي حده ، وهو ما استدعي احلال الفئات القديمه بالجديده . 


النقود البلاستيكيه

   
   تستعد مصر قريبا لمواكبة التطور التكنولوجي الذي تشهده طباعه النقود في العالم ، فسيتم قريبا طرح اول عمله بلاستيكيه في السوق المصري من مادة " البوليمر " و سيتم البدء بطباعه فئة ال ١٠ جنيه لانها الاكثر تداولا و يتبعها دراسه اصدار فئات اخري . 
 
    و مطبعة النقود الجديده ستبدا العمل في العاصمه الاداريه علي مساحه ٥٠ فدان و ستكون احدث مطبعه في العالم و ستطبق احدث التقنيات و التكنولوجيا في طباعه النقود في العالم . 
 
     و العمله البلاستيكيه الجديده لن يكون لها اي تاثير علي العمله الورقيه بحيث سيتم طباعه النقود البلاستيكيه تدريجيا لاختبار مدي قابليه السوق لها ، علي ان يتم تعميمها علي جميع الفئات من النقود فيما بعد و سحب النقود الورقيه من الاسواق و احلال العمله البلاستيكيه تدريجيا . 

    و من المعروف ان العملات البلاستيكيه معمول بها من عشرات السنين بالعديد من دول العالم مثل بريطانيا و استراليا ، وتطبيقها في مصر يعد امرا ايجابيا لحركه النقود في الاسواق ، و تعد مصر الدوله رقم ٢١ في العالم من حيث استخدام النقود البلاستيكيه . 
 
شكل النقود البلاستيكيه

فوائد استخدام العملات البلاستيكيه

 
● صعوبة تزوير و تزييف العملات البلاستيكيه . 
● عمرها الافتراضي اكبر بخمس اضعاف العملات الورقيه التي تتدهور سريعا بعد تداولها . 
● تمتاز بالمرونه و القوه و السمك الاقل . 
● تسهم في تخفيض تكاليف الطباعه ، فالعمله الورقيه تكلف الدوله الكثير و مع ذلك تحقق خسائر من ١.٥ الي ٢ % من الناتج المحلي نظرا لسرعه تلفها حيث تصل دوره استخدامها من ٦ الي ٨ شهور في حين ان العمله البلاستيكيه تصل دوره استخدامها الي ٣ سنوات . 
● تحملها للحراره و الرطوبه و مقاومتها للماء لدرجه انه يمكن غسلها . 
● سهوله التعامل بها من خلال ماكينات الصراف الالي والتي ترفض التعامل مع العملات الورقيه في بعض الحالات لتلفها . 
● العملات البلاستيكيه صديقه للبيئه علي عكس الورقيه التي تحمل الكثير من الميكروبات التي تختبئ في مسامها . حيث اعلنت مؤخرا منظمه الصحه العالميه ان العملات الورقيه تساعد علي انتشار فيروس كورونا . 


منظمة الصحه العالميه و توصياتها بخصوص العملات الورقيه

   
    اعلنت منظمة الصحه العالميه ان استخدام النقود الورقيه يمثل احد الوسائل التي يمكن من خلالها نقل عدوي فيروس كورونا ، و طالبت بغسل اليدين بصوره مستمره بالماء و الصابون و استخدام المطهرات بعد استخدام اي اوراق نقديه حيث ان استخدام الاوراق النقديه يمثل مصدر لقل العدوي البكتيريه و الفيروسيه . 
 
    و في إطار العمل بتوصيات منظمه الصحه العالميه ، اصدر البنك المركزي المصري بعض التوصيات التي حاول بها الحد من تداول الاوراق النقديه بين الناس . 
 
     فقرار البنك المركزي بتحديد السحب و الايداع كان الغرض منه تقليل الحركه النقديه و الزحام علي ماكينات الصراف الالي . حيث ان تقليل حركه النقديه و تداولها بين المواطنين يوفر المسافات الامنه التي تطالب بها الدوله و منظمه الصحه العالميه للحد من انتقال النقديه من يد الي اخري و ذلك لتنفيذ خطه الوقايه العامه .
 

العمله البلاستيكيه و الشمول المالي

 
   الشمول المالي هو اتاحه فرص مناسبه لجميع فئات المجتمع سواء مؤسسات او افراد لاداره اموالهم و مدخراتهم بشكل سليم و امن عن طريق توفير خدمات ماليه مختلفه من خلال القنوات الشرعيه ( المصارف و البنوك ) باسعار مناسبه للجميع . و يكون سهل الحصول عليها بما يضمن عدم لجوء الاغلبيه للوسائل الغير رسميه و التي لا تخضع للرقابه و الاشراف من الدوله ، و التي من الممكن ان تعرضهم للنصب او تفرض عليهم رسوم مبالغ فيها . 
 
    ومن الادوات الرئيسيه للشمول المالي التعاملات الالكترونيه ، و من متطلبات هذا التحول هو يجب ان تكون هناك عمله تتوافق مع هذه الانظمه حيث تشهد ماكينات الصراف الالي صعوبه في صرف بعض العملات الورقيه لتلفها . 
 
     ان التوجه الي استخدام العملات البلاستيكيه سيقضي علي مثل هذه المشكلات ، و كذلك هناك اتجاه بعدم الاعتماد علي التعاملات النقديه في المستقبل . 
 

     و في حاله نجاح تجربه العملات البلاستيكيه في مصر ، سيلجا اصحاب رؤوس الاموال المدخره او الغير رسميه الي اظهار هذه الاموال لوضعها في البنوك حتي يتمكنوا من التعاملات الماليه عليها بعد الشمول المالي الذي سيجعل كل التعاملات من خلال ماكينات الصراف الالي . 
 
    وبذلك ستظهر كل الاموال المدخره لايداعها في البنوك مما سيكون له اثر ايجابي كبير بالنسبه لاقتصاد الدوله و بذلك يتم دمج الاقتصاد الرسمي مع الاقتصاد الغير رسمي . 
 

العمله البلاستيكيه و الجذب السياحي : 


   العمله البلاستيكيه الجديده يمكن استخدامها كدعايه للسياحه المصريه بحيث تعرض لوحات للتاريخ الفرعوني و لوحات لمعالم مصر السياحيه المختلفه و ذلك من خلال تصاميم جديده و جذابه تسهم في زياده الحصول علي العمله الجديده من الاجانب . 

     و هذا ما سيوجد استخداما جديدا للعمله غير استخدامها النقدي بحيث سيقوم البعض بالاحتفاظ بها ككنز يوثق آثار مصر و المعالم السياحيه علي العملات المحليه لتنشيط السياحه الداخليه و الخارجيه حيث يتعرف الناس في جميع انحاء العالم علي حضاره مصر العريقه . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع