القائمة الرئيسية

الصفحات


 كان لشهر رمضان دائما طقوسه و عاداته و برامجه في الإذاعة و التلفزيون عند الافطار و السحور . كما كان لرمضان حكاياته و طرائفه التي يتداولها الناس شفاهة في جلساتهم بعد العشاء ، اذ لا تخلوا ايام الصيام من القصص و المواقف الطريفه في كل بيت .

    ولعل من اكثر المواقف الطريفه في رمضان هي صعوبه الصيام علي الاطفال الصغار الذين تجاوزا سن العاشره مع تشجيع والديهم علي الصيام للتعود عليه عند البلوغ ويصبح واجب و فرض عليهم ، فكم من المواقف التي كانت تمر علي هؤلاء الاطفال في ظل لهيب الصيف الشديد في نهار رمضان .
   فتراهم يبتلعون الماء عند المضمضه في الوضوء او يشربون و ياكلون خلسه ، والغريب انهم كانوا يسابقون الكبار علي موائد الافطار في محاوله للإيحاء انهم صائمون فنراهم حين يسمعون اذان المغرب يهجمون علي التمر و الماء  في سفرة الافطار .


هزار و انتهي بعلقه :
   كان اول يوم رمضان وكل افراد الاسره ينتظرون سماع المؤذن لصلاة المغرب وهم صائمون ، واذا بهم يسمعون الاذان فانهمكوا بالافطار ، و بعد لحظات دخل احد الابناء الصغار وقال بصوت مرتفع لم يؤذن المغرب بعد و ما سمعتموه هو صوت اخي محمد يقلد صوت الاذان وان هذه كانت مزحه لتفطروا قبل اذان المغرب .
    وما كان من الاب الا ان قام واعطي المؤذن الصغير علقه ساخنه توزعت عليه من كل افراد الاسره الصائمون ليُشفوا غليلهم ، ولم ينتهي الامر عند هذا الحد بل كلف ذلك علي الاب ان يذهب الي دار الافتاء ليستفتي في الامر .
سكر بدل الملح :
   كنا في اول زواجنا وهل علينا رمضان و دعوت والدي و والدتي و اخواتي علي افطار رمضان في بيتي الجديد و جهزت زوجتي مائده الافطار . و بينما كانت منهمكه في اعداد وليمه الافطار و منها اطباق تحتاج الملح مثل السمبوسه و الشوربه و اطباق اخري تحتاج السكر ، ولان علبتي السكر و الملح متشابهتان في الشكل و اللون . فاخطأت زوجتي ووضعت السكر في السمبوسه و الشوربه بدلا من الملح .
     ولم تكتشف الخطا الا عندما اذن المؤذن بإعلان الافطار و اذا بالجميع : والدي و والدتي و اخوتي منهمكون في الضحك و كان يوم لا ينسي . 


دعاء الاسره : 
   طلب الاب من ابنه كل يوم ان يختم صلاة التراويح و يجهز ادعيه من القرآن الكريم يدعوا بها في آخر ركعه وفي اليوم الاول صلي الابن و دعا ثم قال وسط الدعاء " رب اغفر لي و لاخي و ادخلنا في رحمتك وانت ارحم الراحمين " . وبعد ان سلم الابن من الصلاه اعترضت اخته الصغيره : لماذا يدعوا لاخيها و لا يدعوا لها . فطلب منه والده ان يدعوا لكل افراد الاسره وان يجمع مزيدا من ادعيه القرآن . 
    وفي اليوم التالي صلي الابن و دعا و كان اخر ما دعا به هو : " رب هب حكما و الحقني بالصالحين واغفر لأبي انه كان من الضالين " فضحك كل افراد الاسره و تدارك الابن الخطأ فيما بعد . 


الشيخ الذي يصوم عن اهل بلده : 
    دخل رجل الي قريه في نهار رمضان ووجد اهلها ياكلون في نهار رمضان فسأل متعجباً : ألا تصومون رمضان ؟ 
قالوا : ان شيخنا يصوم عنا ؟ 
    فذهب الي بيت الشيخ ، فوجد الشيخ جالساً امام مائده كبيره من الطعام واذا به ياكل و يلتهم الطعام . فتعجب الرجل و سأله : كيف تاكل في نهار رمضان وقد علمت انك تصوم تصوم عن اهل بلدك ؟ 
فقال الشيخ : يا جاهل ، من يصوم عن اهل بلده الا يتسحر مره كل نصف ساعه ؟ 


 خِفْتُ المَعصِيه : 
   شاهد الشيخ رجلاً ياكل الفاكهه في نهار رمضان فقال له : ما هذا ؟ رد الرجل : قرأت في كتاب الله " كُلو مِن ثَمَرِه إذا أثمر " و الانسان لا يضمن عمره ، وقد خفت ان اموت قبل وقت الافطار ، فاكون قد مِتُّ عاصِياً !!!


نذر الصيام : 
   ضاع من جحا حمار فنذر ان يصوم ثلاث ايام اذا وجد الحمار ، و بعد فتره من البحث وجد حماره فاوفي بنذره و صام ثلاث ايام و لما اكمل الصيام مات حماره فغضب جحا غضبا شديداً واقسم قائلا : والله لاخصمها من ايام رمضان ١٠ .
صيام الحمقي : 
   يحكي انه قيل لبعض الحمقي كيف صمتم في رمضان ؟ فاجابوا : اجتمعنا ثلاثين رجلاً فصمنا يوماً واحداً . 


صوم عرفه يعدل صوم سنه : 
   قيل لاحد ظرفاء العرب " صوم يوم عرفة يعدل صوم سنه كامله " فصام الرجل الي الظهر ثم افطر ، وقال : " يكفيني ستة اشهر يدخل منها شهر رمضان " . 


صوم التطوع : 
    قرر احد الشبان ان يصوم يوماً تطوعاً في الصيف ، فامسك عن الطعام و الشراب ، وما لبث ان نسي انه صائم ، فلما اتي وقت الغداء بعد الظهر تناول وجبه دسمه من الارز و اللحم  ثم اتبع ذلك بالفاكهه الطازجه ، وبعد انتهاؤه من الغذاء تذكر انه صائم . 
    ثم ذهب الي صلاة العصر ونسي ثانية انه صائم فشرب كوبا من الشاي الثقيل ثم تذكر مره اخري انه صائم . ولا يزال الشاب يسال نفسه : " يا تري هل صيامي صحيح ؟؟ " .  


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. فعلا.. ما أكثر و أجمل طرائف رمضان.. إن شخصيا منساش موقف "خالد و الشوربه".

    ردحذف
  2. فعلا.. ما أكثر و أجمل مواقف رمضان الجميلة. إن شخصيا منساش موقف " خالد و الشوربه".حسن سعودي

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههههه وانا كمان فاكراه .. كان موقف فظيع

      حذف
  3. نوادر وطرائف جميلة جدا ومسليه في الصيام وفقك الله

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع