القائمة الرئيسية

الصفحات


هناك بعض الفتاوي التي تهم الصيام و شهر رمضان بالتحديد

هل يُشترط التلفُّظ بنية الصيام في كل يوم من ايام رمضان ؟ 
● الفتوي : لا يشترط التلفظ بالنيه في الصيام طالما قد نويت الصيام بقلبك لكن ينبغي ان تعلم ان لكل يوم نيه مخصوصه - كما ذهب الي ذلك جمهور الفقهاء - و ذهب بعض الفقهاء انه اذا نوي المسلم الصيام اول الشهر لصيام الشهر كله صَحَّ صيامه . 


حكم استخدام العطر في نهار رمضان  :
افتي العلماء انه يجوز شرعاً للصائم ان يتطيب في نهار رمضان ولا حرج عليه في ذلك ، مع مراعاة الا يصل العطر الي جوفه .

نعم يجوز


هل يجوز للصائم ان يغسل اسنانه بالماء و المعجون اثناء الصيام ؟ 
● الإفتاء : يجوز استعمال الماء و المعجون في تنظيف الاسنان في نهار رمضان ما لم يدخل من ذلك شئ الي الجوف ، لان المفسد للصيام هو دخول شئ للجوف ، والافضل ان نجعل ذلك في غير ساعات الصيام .


ما حكم استعمال الكريم المرطب للجلد و الزيت المغذي للشعر اثناء الصيام ؟ 
● الإفتاء : كل انواع الدهانات و الكريمات وكذلك استعمال الحناء لا يفسد الصيام لانها لا تصل الي الجسم من منفذ مفتوح . 


ما حكم صوم رمضان للحامل و المرضعه ؟
● فتاوي الازهر : اذا افطرت المرأه الحامل او المرضعه خوفاً علي طفلها فيجب عليها القضاء دون الإطعام . 


هل استعمال شطاف الحمام في نهار رمضان يفسد الصيام ؟
● اختلف علماء المسلمين في حكم استخدام شطاف الحمام في نهار رمضان علي رأيين : فمنهم من قال انه مثل الحقنه الشرجيه وان دخول الماء من فتحة الشرج يفطر الصائم ، اما الراي الثاني : فقد رأي انه لا يفسد الصيام لان طول الامعاء الدقيقه و الامعاء الغليظه يجعل من الصعب وصول الماء الي المعده . 


هل يجوز استخدام شطاف الحمام اثناء الصيام


هل يُقبل صيام من كان عليه قضاء من العام الماضي ؟ 
● الافتاء : نعم يقبل صيامه ان شاء الله ، وعليه ان يقضي بعد صومه ما فاته من صيام مع اطعام مسكين عن كل يوم أخَّرَهُ ان كان التاخير بغير عذر ، و يكتفي بالقضاء وحده ان كان التاخير بعذر . 


ما حكم تاخير الغسل للحائض الي بعد الفجر في رمضان ؟ 
● فتاوي الأزهر : اذا طَهُرت الحائض قبل طلوع الفجر و تيقنت من الطُّهر فانه يجب عليها ان تنوي الصيام و تصوم و صيامها صحيح ان شاء الله وان لم تغتسل لا يبطل صيامها لانها صامت وهي طاهره ، اما اذا كان الحيض موجودا ثم انقطع بعد الفجر فلا صيام عليها في هذا اليوم و يجب عليها القضاء . 


ما الحكم في من صام رمضان ولكنه لا يُصلي - هل ذلك يُفسد صيامه ؟ 
● الإفتاء : من صام وهو لا يصلي فصومه صحيح ، فيسقط عنه الفرض لانه لا يشترط لصحه الصوم إقامة الصلاه ، ولكنه آثِم شرعاً من جهة تركه للصلاه و هو مرتكب لكبيره من كبائر الذنوب وهي ترك الصلاه و عليه ان يبادر بالتوبه الي الله سبحانه و تعالي . 

هل التدخين يبطل الصيام ؟ 
● الافتاء : التدخين عاده سيئه محرمه شرعا تضر بصحة الانسان و هو مفسد للصيام و موجب للقضاء ، لان الدخان الناتج عن حرق التبغ يتكاثف داخل الفم و ينزل الي الصدر فيكون من المؤكد دخوله للجوف و هو ما يفسد الصيام . 


هل التدخين يبطل الصيام

ما حكم القضاء في الصوم عن المتوفي ؟ 
● الافتاء : اولاد المتوفي مُخيرون بين الصيام عن المتوفي و بين اطعام مسكين  عن كل يوم افطر فيه ولم يقضيه و يجوز اخراج القيمه . 


ما الحكم في الغير محجبه - هل يَقبل الله صيامها و صلاتها ؟ 
● الافتاء : الحجاب واجب فاذا تركت المرأه الحجاب فهي عاصيه لربها ، ولكن صومها صحيح لان المعاصي و منها ترك الحجاب لا يفسد الصيام غير انها تُنقِص ثوابه و الاجر في الصيام عند الله وهو يجزي به . 


حقن الانسولين خلال الصوم - هل هي مفطره ام لا ؟ 
● الافتاء : لا مانع شرعاً من اخذ حقن الانسولين تحت الجلد اثناء الصيام و يكون الصيام معها صحيح لانها وان وصلت الي الجوف فانها تصل اليه من غير المنفذ المعتاد ومن ثم يكون الصوم صحيحاً . 


هل حقن الانسولين لمرضي السكر تبطل الصيام


كيف يكون افطار الصائم في الجو ؟ 
● الافتاء : الصائم يفطر في الجو عندما تغيب الشمس عنده و في النقطه التي هو فيها ولا يفطر بتوقيت بلده او البلد التي يمر عليها بل عند غروب الشمس بكامل قرصها في عينه هو . فاذا صَعُبَ عليه ذلك فليفطر للمشقه الزائده عليه في السفر وليس لإنهاء اليوم ، وعليه اذا افطر فانه يكون عليه القضاء .  وهناك حاله تغيب فيها الشمس ثم تخرج مره اخري من جهة الغرب لسرعه الطائره وهنا يفطر الصائم ولا يلتفت لردِّها و عودتها . 




استعمال البخاخه لمرضي الربو الشعبي و حساسيه الصدر - هل يُفسد الصيام ؟ 
● الافتاء : البخاخات المستعمله في هذه الحالات مفطره للصيام لان بها رذاذ يدخل الي الجوف من الفم او الانف و للمريض ان يفطر ثم يقضي الصوم بعد شفاؤه و اذا كان المرض مزمناً فعليه فديه اطعام مسكين عن كل يوم . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع