القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع الفاكهه المجففه هل هي مفيده؟ وهل حقا تساعد في انقاص الوزن ؟


   يعتبر التجفيف من الوسائل التي استخدمها الانسان قديما لتخزين الطعام ، و التجفيف يقوم علي فكرة استخلاص الماء من الطعام باعتبار انه العامل الاساسي في فساد و تلف الاطعمه عموما مما يجعل الطعام بعد التجفيف قابل للحفظ فترات طويله . 
الفواكه المجففه للرجيم
    ويستخدم التجفيف مع الفاكهه و الخضراوات بسبب عدم توافرها في بعض فصول السنه . والتجفيف نحصل منه علي فاكهه لذيذه الطعم قد تكون الذ من الفاكهه الطازجه . 

هل الفاكهه المجففه مفيده ؟؟ 

   عندما يتم تجفيف الفاكهه فهي لا تفقد إلا الماء ، وغالبا ما تحتفظ بمعظم فوائدها و قيمتها الغذائيه ان لم تحتفظ بها كامله ، بل تتضاعف احياناً تلك القيم الغذائيه . 
 
    فقد ثبت مثلاً ان التوت البري و البرقوق يحتوون علي مضادات اكسده اقوي بمرتين من تلك الموجوده في نفس الصنف من الفاكهه الطازجه . 
فوائد وأضرار الفواكه المجففة
  

انواع الفاكهه المجففه 

  هناك الكثير من انواع الفاكهه المجففه واكثرها شهره هي : 
 
 ☆ المشمش المجفف"قمر الدين " و "المشمشيه" 
 ☆ التين المجفف 
 ☆ البلح المجفف 
 ☆ البرقوق المجفف " القراصيا " 
 ☆العنب المجفف " الزبيب بانواعه " 
 ☆التوت المجفف .
 
    وتشترك كل الفاكهه المجففه في انها تحتوي علي نسبه كبيره من الالياف التي تساعد في الهضم . و ايضاً تحتوي علي نسبه كبيره من مضادات الاكسده التي تحمي الجسم من امراض السرطان ، و تحتوي علي نسبه كبيره من البروتينات و الدهون و الكربوهيدرات ، كذلك فهي غنيه بالفيتامينات مثل فيتامين A ، B ، C ، E .
الفواكه المجففه للدايت
    و تحتوي ايضاً علي نسبه كبيره من الاملاح المعدنيه : فالحديد يعمل علي علاج فقر الدم و الكالسيوم يعمل علي بناء العظام و المفاصل ، اما البوتاسيوم فيقوم بتنظيم الكثير من وظائف الجسم و يعمل علي تنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم و ضبط انقباض العضلات . 
 
كما تحتوي الفاكهه المجففه علي نسبه عاليه من الزنك الذي يقوم بدور كبير للتخلص من التوتر و القلق . وتحتوي الفواكه المجففه علي نسبه معقوله من السكر التي تمد الجسم بنسبه مناسبه من السعرات الحراريه .
فوائد وأضرار الفواكه المجففة

الفاكهه المجففه وزياده الوزن 

    يعتقد معظم الناس ان الفاكهه المجففه تزيد الوزن لانها اغني بالسكر من الفاكهه الطازجه ، لكن الحقيقه هي ان الفاكهه المجففه بطريقه طبيعيه تحتوي علي نفس كمية السكر في الفاكهه الطازجه بل تحتوي علي نفس السعرات الحراريه وهذا اذا لم يضاف اليها السكر اثناء التجفيف . 
 
   وهناك ملاحظه اخري وهي ان الفاكهه عندما يتم تجفيفها يصغر حجمها مما قد يجعلنا نتناول عدد اكثر من الثمرات وهذا ما يجعلها تزيد الوزن . اي لاننا نتناول كميه اكبر من المجففه دون ان نشعر . 
منافع الفواكه المجففه

هل التجفيف صحي ؟؟ 

   ان زيادة الطلب علي الفاكهه المجففه جعل المصانع تقوم بانتاج كميه كبيره منها و محاوله انتاجها بشكل يجذب المستهلك . ولذلك لجأت المصانع لاضافه بعض السكر مثلا علي الفواكه التي تكون لازعة الطعم عند التجفيف مثل التوت و الكرز  و المشمش فيجعلها تحتوي علي سعرات حراريه مرتفعه . 
 
   كذلك لجأت بعض المصانع لاضافه ماده "الكبريتيد" للمحافظه علي شكل الفاكهه اجمل وكي تعيش فتره اطول ولتحتفظ بالوانها جميله اطول فتره ممكنه . 
 
فوائد الفاكهه المجففه

الفواكه المجففه و الرجيم  

   قد يكون للفواكه المجففه دور فعال عند اتباع نظام غذائي لخساره الوزن ، فهي تحتوي علي نسبه كبيره من الالياف التي تعمل علي تحسين الهضم مما قد يحمي من حدوث الامساك الذي يؤدي لصعوبه خسارة الوزن . وكذلك تعمل الفواكه المجففه علي تقليل نسبه الكولسترول في الدم . 

فوائد الفواكه المجففه للحامل 

   تمد الفواكه المجففه المرأه الحامل بالكثير من العناصر الغذائيه التي يحتاجها جسم المرأه الحامل فهي تحتوي علي فيتامين B ، E . كما توفر المعادن و البروتينات و الاحماض الامينيه و الاملاح اللازمه للام الحامل . وهي ايضا غنيه بالكالسيوم و البوتاسيوم و مضادات الاكسده . 
 
●  تمنع الامساك لانها تحتوي علي الالياف . 
● تتحكم في ضغط الدم لاحتوائها علي البوتاسيوم . 
● تساعد علي تطوير اعصاب و عظام الطفل لاحتوائها علي المغنسيوم . 
● توفير الطاقه لاحتوائها علي نسبه سكر مناسبه . 
● توفر مزيدا من الهيموجلوبين و الذي يعزز نسبه الحديد للمراه الحامل .



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. اختيار الموضوع جميل جدا لاننا نتناول الفاكهه المجففه بكثره فى رمضان مع الفطار وبعد معرفه هذه الفوائد لابد من تناولهاطول السنة وربنا يوفقك

    ردحذف
  2. الموضوع جميل و شيق.. حسن سعودي

    ردحذف
    الردود
    1. كل الشكر للمُلهم و المبدع حسن سعودي

      حذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع