القائمة الرئيسية

الصفحات

النمل : الطرق للتخلص من النمل في المنزل , تعرف علي قرصة النملة و فوائدها


     النمل هو حشرات صغيره تعيش في تجمعات او مستعمرات . ويعيش النمل بيننا فَنراه في البيوت و الشوارع وكل مكان حولنا . 


    والنمل قد يكون مفيدأً للانسان لانه ياكل الحشرات الاخري ، وقد يكون ضاراً للانسان لانه قد يتسبب في حدوث اضرار للمنازل التي نعيش فيها . 
 
قرصه النمل

  

 ويعيش النمل في مستعمرات كل مستعمره لها ملكه واحدة يمكن أن تعيش ٣٠ سنه و الملكه هي التي تقوم بوضع البيض لمستعرتها . 


اما النمل العامل فيعيش من سنه الي ثلاث سنوات بينما يعيش الذكور عدة اسابيع فقط . و هناك آلاف الانواع من النمل ولكن في منطقتنا لا يعيش أكثر من عشرة انواع من النمل . 


   و تحدثنا أيضا سابقا عن نوع آخر من حشرات المنزل و هي " الصراصير" و كيفيه التخلص منها فإذا كنت تريد معلومات أكثر عنها إضغط هنا

 

لدغة أو قرصة النمل

    تعتبر قرصة النمل من الوسائل الدفاعيه عند النمل و علي الرغم من بعض الفوائد التي تقدمها إلا أن لدغة النمل تُعرِّض الجسم للعديد من الأمراض و تختلف مضار لسعة أو قرصة النمل علي حسب أنواعها ، فبعضها تُسبب أعراض طفيفة ، و بعضها تهدد صحة الإنسان و تعرضها لخطر الموت . 

و من الأعراض التي تسببها القرصة : الحكه ، الاثاره ، الألم ، التورم ، صعوبة التنفس ، التورم المفرط ، صعوبة الكلام ، سرعة النبض . 

 

فوائد قرصة النمل

☆ تتسبب قرصة النملة بحرقة تساعد في زيادة حيوية الجسم و نشاطه لأنها تزيد من كريات الدم الحمراء في الجسم ، و بالتالي تزيد من تنشيط الدوره الدموية . 

☆ الألم الذي تسببه قرصة النملة ينشط الخلايا العصبية في الدماغ و تمكنك من الشعور بالقرصة . 

☆ المنطقة التي تتعرض لقرصة النملة تتسبب في تليف مؤقت للجلد ، والذي صار مقاوما للبكتريا بشكل أكبر من ذي قبل . 

☆ تفرز النملة الانثي في المنطقة التي قرصتها لعاباً ايونياً و يعمل هذا اللعاب علي حرق دهونك الموجودة في تلك المنطقة وهذه من فوائد قرصة النمل . 


  متي يكون النمل مشكله لنا ؟؟؟

   إن تواجد عدد كبير من النمل هو مؤشر لوجود مستعمره للنمل وهذا قد يهدد الموجودين في نفس المكان  لأن النمل لا يبقي علي شئ فهو يمكن ان يدمر الممتلكات و المنازل و يهدد صحة الانسان لأنه يزحف علي الطعام . و بالتالي يجب علينا التخلص منه بطرده خارج المنزل حتي نعيش في امان . 
 

  أنواع النمل

   إذا كنت ترغب في التخلص من النمل فعليك أولا التعرف علي أنواع النمل الموجوده .. لماذا ؟ لأن معرفة نوع النمل يساعد علي تحديد ما هي الأطعمة المفضلة له و المكان الذي من المحتمل ان يعيش فيه .. فمثلاً

 
● ينجذب النمل  الأسود ذو الرائحة الي السكر . 
● ينجذب النمل البروتيني إلي اللحوم و الشحوم . 
● ينجذب النمل النجار الي الخشب الرطب وأكبر دليل علي وجوده هو وجود كم كبير من نشارة الخشب علي الارض قرب التالف . 

   وبالتالي إذا تعرفنا علي نوع نملة المنزل فسنتعرف علي الوسيلة المناسبة للتخلص منه و مكافحتة في هذا المكان . 


حافظ علي نظافة منزلك : 

  النمل لديه حساسية شديدة لمعرفة الرائحة ، وهو يستخدم تلك الخاصية جيدا عند البحث و الاستكشاف . فيتم إرسال أقل عدد من النمل لإستكشاف فتات الطعام . 

    و برغم هذه الحساسية لدي النمل ، فهو لا يملك انوف ولكنه يملك قرون استشعار و يترك دائما وراؤه خط سير من مواد كيماويه تسمي (الفرمونات) والتي يعتمد عليها النمل المستكشف و يتركها وراؤه .

  وعادة يرجع النمل المستكشف الي المستعمره و معه بعض الفتات من الطعام لفحصها و معرفة ما اذا كانت تصلح طعام للنمل ام لا ؟ فاذا تحدد أنه يصلح فيرجع النمل الي مكان الفتات وذلك بتتبع فرقة الكشافه للحصول علي المزيد من فتات الطعام لتخزينه في المستعمره . 

الحلويات 
    ليس عليك ان تتخلص من السكر و تمتنع عن إستهلاكه ولكن عليك أن تجعل من الصعب علي النمل الوصول له في دولاب المطبخ . فالنمل ينجذب الي رائحة السكر ولذلك عليك إغلاق غطاء السكر جيداً و كذلك زجاجه العسل ، لكي لا تكون دعوه للنمل للحضور عليه . 
طرد النمل الصغير من المنزل

قَلِل الرطوبه
 
    يلجأ النمل الي البيوت هارباً من الطقس الحار و الجاف في فصل الصيف . و غالبا ما يلجا للحمامات و يترك المطبخ وذلك لان الحمامات أكثر رطوبه ولذلك يجب إستخدام أجهزة إزالة الرطوبه او تشغيل مروحة الحمام لازالة الرطوبة . 

النهي عن قتل النمل : 

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال : " نَهَي رَسُول الله صَلَّ الله عَلَيه وسَلم عن قَتلِ اربعه من الدواب النملةِ و النحلهةِ و الهدهدِ و الصُّردِ " . 


   لكن القاعده المقرره شرعاً ان المؤذي لابد ان يقتل شرعاً فالنمل اذا كان في البيوت وآذي الناس فانه يُنذَر ثلاث ايام و غالبا يخرج بعد ذلك . اما اذا لم يخرج وكان مؤذيا فانه يقتل للقاعده السابقه . والله اعلم .


   وهناك سوره في القرآن باسم سورة النمل ، و المتأمل في هذا المخلوق الصغير يري حكمه كبيره في خلقه بهذا النسق و التنظيم ، ولذا وبعد معرفة اهميه النمل سواء اكانت للناحيه الصحيه عند قرصتها ، ام من الناحيه الاخلاقيه التي تعزز لدينا قيم التعاون و الجد في العمل ، فانه لا يسعنا هنا الا ان نسبح الله العظيم علي خلقه و بديع صنعه 



افضل طرق القضاء علي النمل : 

   هناك طرق عديده لمكافحة النمل و القضاء عليه ولكن اهم شيئ هو معرفة ان النمل من الحشرات العنيده التي لا تستسلم بسهوله . ومن هذه الطرق : 


١ - الطرق الطبيعيه : 
 هناك العديد من الطرق الطبيعيه للقضاء علي النمل وذلك باستخدام الأعشاب والنباتات و الخضراوات التي يكرهها النمل و يهرب منها .  مثلا ً : 

☆ خليط الماء بالليمون او الماء بالخل وذلك بالمداومه علي رش مكان سير النمل . 
☆ بودرة الاطفال فالنمل لا يحب المساحيق الناعمه و يهرب منها .
☆ رش القرفه و زيت القرفه : هو بمثابه طارد جيد للنمل . 
☆ استخدام الماء والصابون . 
☆ رش الكمون و السمسم و قشر الخيار . 

٢ - الطرق الكيماويه

 * اذا كنت تفضل استخدام المواد الكيماويه للتخلص من النمل فعليك شراء مبيد الحشرات  و بالاخص الذي يحتوي علي مادة " bifenthrin "  او مادة " cypermethrin " . 
  * استخدام الغراء " بالمر " بصبه في مستعمرة النمل مما يجعل النمل يهجر المكان بسرعه . 
  * استدعاء شركات مكافحة الحشرات سيساعد كثيرا في التخلص من النمل حيث ان المتخصص يستطيع معرفه نوع النمل و استخدام المبيد المناسب له . 



مقابر النمل

   عندما تشعر النملة بالموت تنشر رائحة خاصة تسمي " حمض الزيتيك او الاوليك " . وهذه الرائحة بمثابة تنبيه لباقي النمل للقيام بدفنها قبل ان تنجذب اليها باقي الحشرات . 


  ويُدفن النمل في مقابر خاصه جماعيه . و يقول الله تعالي "وَمَا من دابةٍ في الارضِ ولا طائر يطيرُ بجناحيه الا اممٌ امثالكم . ما فرطنا في الكتاب من شيئ ثم الي ربهم يحشرون " [الانعام: ٣٨]

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. النمل اكتر حشره صعب التخلص منها لأنها صغيرة وبتقرص وتدخل الطعام والسكر وتنتشر في الصيف وربنا يستر ونستطيع التخلص منها وربنا يوفقك

    ردحذف
    الردود
    1. لازم تجربي الطرق اللي في المقال و بالذات القرفه و الخل

      حذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع