القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب وجود الصراصير بالمنزل وكيف نتخلص منها نهائيا بطرق طبيعيه

  للصراصير اماكن مفضله تعيش فيها في المنازل : في المطبخ او الحمام او اماكن المعيشه . تتواجد في هذه الاماكن بحثا عن الطعام .
كيفية التخلص من الصراصير بطريقه طبيعيه
  و للاسف فالصراصير تتكاثر بسرعه جدا مما يؤدي الي تفاقم المشكله حيث تسبب الفزع و القلق للمقيمين بالمنزل ، كما ان للصراصير القدره علي نقل الامراض و البكتريا و الجراثيم مما يسبب التسمم الغذائي و امراض الجهاز الهضمي . 

انواع الصراصير 

  الصراصير الموجوده في مصر  اما الصرصار المصري (الشرقي) او الصرصار الامريكي ، اما الصرصار الالماني و هو اخطر انواع الصراصير في العالم فهو نادر الوجود ولا يكاد يكون له وجود في مصر .

☆ الصراصير المصريه (الشرقيه)
يبلغ طول الصرصار الذكر البالغ حوالي ٣سم ، و للذكر اجنحه تكون طولها اقصر من الجسم ، اما الانثي فتكون اجنحتها اقصر من ذلك .
 و تتكيف الصراصير المصريه مع ظروف البيئه الطبيعيه فهي تتواجد في الهواء الطلق و تسكن تحت الاحجار و في القمامه .

 و تفضل دخول البيوت عبر الشرفات و الفتحات ، واذا دخلت المنازل تفضل الاماكن الرطبه و المظلمه للتكاثر ، و غالبا ما ينتقل هذا النوع عبر المجاري و من خلال انابيب الصرف .

تعيش الانثي من ١٣٥ الي ١٨٠ يوم ، وتنتج حوالي ٨ كبسولات من البيض تحتوي كل كبسوله علي ١٦ بيضه ، و يفقس البيض بعد حوالي ٢٠٠ يوم علي الاكثر و تنموا و تتطور .
و الصراصير المصريه آكلة لحوم تتغذي علي بقايا النباتات و الطعام و الحيوانات المتحلله .

☆ الصراصير الامريكيه
 يبلغ طول الصرصار منها ٤سم بلونه البني المحمر ، تضع الاناث منه كبسولات البيض ويوجد بكل كبسوله حوالي ١٦ بيضه تفقس ، كل من ذكور و إناث الصراصير الامريكيه بامكانها الطيران .

 تعيش في شبكات الصرف الصحي و تدخل البيوت بحثا عن الطعام و الماء ، حيث تدخل من خلال الابواب و النوافذ و الفتحات و الشقوق ، و تبحث عن الطعام في البيوت في خزائن المطبخ و تشارك الحيوانات الاليفه اكلها داخل البيوت و تتواجد اكثر في الحمامات .
 غالبا ما تترك الحشره فضلاتها في المناطق المظلمه ، و تطلق هذه الصراصير رائحه عباره عن مواد كيماويه قريبه من رائحة العفن .

اسباب وجود الصراصير في المنزل 

  تتواجد الصراصير في المنازل بحثا عن الغذاء ، فهي تتغذي علي الاطعمه المكشوفه و بقايا الاطعمه حيث :
▪︎ الاطباق و الاواني الغير مغسوله المتراكم بها بقايا الطعام .
▪︎ طاولات الطعام المتراكم عليها بقايا الطعام .
▪︎ طعام الحيوانات حيث يوجد مكشوف .
▪︎ حاويات القمامه غير محكمة الاغلاق المكشوفه .

مشكلة الصراصير

■ الصراصير حشرات منزليه مشكلتها انها مزعجه جدا ، فمعدل التكاثر لديها سريع و كثير و مقاومتها للمبيدات قد تكون سريعه .
■ يصعب مقاومة الصراصير بسبب الاماكن التي تتواجد فيها و صعوبة الوصول اليها سواء بالمبيدات او باي طريقه اخري ، حيث تتواجد في الحمامات او اماكن الطبخ المتعدده مثل خلف البوتاجاز او خلف الغساله . و وجودها في المطبخ يعني انها قريبه من الطعام و ادوات المطبخ فيكون من الصعب رشها بالمبيدات الحشريه حتي لا تتناثر سمية الرش علي الماكولات و المشروبات .
■ كذلك فهناك صعوبه اخري و هي الانتقال السريع لبيض الصراصير من مكان لاخر عبر انابيب البوتاجاز او تحريك الكراسي او اي شيئ ينقل البيض ، وايضا فان البيض يظل فتره طويله و يتحمل كثيرا من الظروف الصعبه .
كيفيه التخلص من الصراصير بطرق طبيعية

كيفية التخلص من الصراصير بطرق طبيعية

 
١- تنظيف المنزل بدقه
بما اننا نعلم ان الصراصير تنجذب نحو الاوساخ و بقايا الطعام لانها دائما تبحث عن مصادر جديده للطعام ، إذا فاسهل طريقه هي الحفاظ علي نظافة المنزل :
¤ عدم ترك الصحون بعد الوجبات و سرعة غسلها .
¤ تنظيف الفتات الناتج عن بقايا الطعام .
¤ ازالة الشحوم من اعلي موقد البوتاجاز اول باول .
¤ حفظ الطعام في علب و عدم تركه مكشوف .

٢- شراء فخ الصراصير من السوبر ماركت
و هذا الفخ عباره عن جهاز يستخدم رائحة او طعم يجذب الصراصير ، و عندما يدخل الصرصار الفخ يلتصق بماده لزجه .

٣- انواع الطعوم لجذب الصراصير
 و هذه الطريقه شائعه و هي شراء الطعوم من السوبر ماركت لجذب الصراصير ، و هي تحتوي علي مواد كيماويه سامه ياكل منها الصرصار فيبتلعها و يموت في عشه ، و جثته تاكلها الصراصير الاخري فينتشر السم لباقي العش .  و توضع هذه الطعوم بجانب صناديق القمامه و تحت خزائن المطبخ و خلف الثلاجات و الغسالات .
٤- طريقة العجينه
و هي من افضل الطرق و تباع في اماكن كثيره في الاسواق و لكن الافضل تصنيعها في البيت لتكون اكثر فاعليه :
يخلط ربع علبه من حمض البوريك + معلقتين من اللبن الباودر + ملعقة سكر + القليل من الماء او الجلسرين للعجن ، تقسم العجينه الي قطع صغيره و يتم توزيعها في اماكن وجود الصراصير بعيدا عن اماكن تواجد الاطفال .

٥- المواد الطبيعيه
مثل النعناع و زيت القرنفل و قشر البرتقال و عجينة الثوم و كلها يمكن استخدامها بكثافه ، وهي لا تقتل الصراصير ولكنها تمنع دخول الصراصير ، كلها طرق طبيعيه و آمنه خاصه مع وجود اطفال بالمنزل . 
 
٦- خليط بيكربونات الصوديوم و السكر
يضاف بنسب متساويه مع الماء ، ويتم رش هذا الخليط في اماكن تواجد الصراصير .
 
٧- ورق الغار :
يطحن ورق الغار ويرش في اماكن تواجد الصراصير  ، فالصراصير لا تتحمل رائحته و بالتالي لا تاكل منه و تهرب من الاماكن المرشوش عليها ، و بالتالي تهرب من المنزل . 
 
٨- في حالة السفر 
و ترك المنزل لفتره يمكن الاستعانه بالشركات المتخصصه في رش الموبيدات الخاصه بالصراصير ، وهنا يجب ترك المنزل ثلاث ايام علي الاقل للحصول علي نتائج جيده وقتل الصراصير .

ايضا تحدثنا سابقا عن نوع آخر من حشرات المنزل المزعجه و هي " النمل " ف إذا تواجد النمل في بيت بكثره فإعلم ان لهذا النمل مستعمره يختبئ بها ، و هناك طرق عديده للتخلص من النمل بشكل نهائي من المنزل ، إذا كنت مهتماً بمشكلة النمل فيمكنك قراءة المقال من هنا 
 

تربية و تجارة الصراصير 

  يبحث الناس عن الرزق في كل مكان ، و تعتبر التجاره من مصادر الرزق التي يمكن ان تدر ربح علي صاحبها ، و قد انتشرت في مصر في الفتره الاخيره انواع غريبه من التجاره مثل تجارة سم العقارب و تجارة الابراص و تصديرها للخارج ، كما انتشر نوع اخر مقزز وغريب و هو تجاره الصراصير .

  فتجارة الصراصير تحقق الربح الكثير لمن يقومون بتربيتها و تصديرها للخارج ، لكن صدر مؤخرا قرار من وزارة الزراعه بوقف تصدير الصراصير لعدم الاخلال بالتوازن البيئي .

  و يقول احد منتجي الصراصير " الدوبي ريتش" الامريكي ان تربية الصراصير في مصر كان الهدف منها في البدايه هو تغذية الزواحف النادره لما لها من قيمه غذائيه عاليه و سهوله هضمها خاصه ان الزواحف التي تعيش في الخارج يصعب ايجاد مصدر تغذيه لها .

  لذا يتم استيراد الصراصير لتحقيق الاكتفاء الذاتي لكل مزرعه تربي الزواحف .
  و الصرصار الامريكي يختلف تماما عن صرصار المنزل و تنحصر تجارته في تصديره للخارج لإطعام الزواحف و العقارب ، و كان سعر صرصار التصدير دولار للصرصار الواحد ، اما الان بعد حظر تصديرها اصبحت تباع بربع هذا الثمن .

هل تدخل الصراصير في صناعة الأدويه 

☆ يقول احد مربي الصراصير في الصين ان الصراصير تستخدم في صناعة الادويه ، و تستخدم حبوب الصراصير في علاج امراض المعده و القلب و الكبد .
☆ انتشرت بعض الادويه في الصين علي انها علاج ناجح لامراض الشيخوخه .
☆ هناك بعض الكريمات يتم تصنيعها من مسحوق الصراصير تستخدم في بعض المستشفيات كعلاج للحروق و تستخدم في كوريا كاقنعه تجميليه للوجه .
☆ اخترعت شركة ادويه شراب من الصراصير لاستخدامه في علاج التهابات المعده و الامعاء و قرحة الاثني عشر .
☆ تدخل الصراصير في صناعة اصباغ الشعر .
☆ تنتشر احيانا اعلانات كاذبه عن ادويه تستخدم لعلاج الصلع و ادويه للتخسيس .

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع