القائمة الرئيسية

الصفحات

السمبوسه : السمبوسه صديقة رمضان ... فما اصلها ؟؟؟

   
هناك بعض الأطباق من المأكولات و المشروبات ترتبط إرتباطاً وثيقاً بشهر رمضان المبارك ، فنحن لا نأكلها ولا تتواجد في الأسواق إلا في شهر رمضان مثل الكنافه و القطايف و مشروب قمر الدين و السوبيا . 
 
    لكن هناك ضيفاً مميزا و صديقا مقربا لمائدة رمضان ، فلا تخلو المائدة الرمضانية من السمبوسة او السمبوسك , حيث تعد السمبوسة من أهم الأطباق في رمضان لدرجة أنها تعتبر علامة مميزة لشهر رمضان لدرجة أن البعض يطلق عليها " زينة رمضان "  وهي تمثل جزء من ذاكره كل بيت .
 

أصل السمبوسة : 

   يقال ان أصل السمبوسة ( السمبوسك ) تركي وأنها وصلت الي اليمن في البدايه مع الأتراك ، إلا ان مدينه صنعاء التي عرفت كثيراً بالأطعمة التركيه لم تعرف سمبوسة الا في السبعينات من القرن  الماضي .

واذا كانت السمبوسة قد انتشرت في كثير من البلدان مع نشر الاتراك لجيوشهم في كثير من بقاع الارض ، فان ذلك لا يعني ان السمبوسة جاءت من أصل تركي . فما هو أصل السمبوسة ؟؟؟؟؟

   تجمع الكثير من الوثائق التاريخية على أن أصل السمبوسة هندي . ففي كتاب " رحلات ابن بطوطه " قال ابن بطوطه انه وهو في زياره للحاكم الهندي " محمد بن تغلق " في الهند قدموا له طبقاً باسم " سامبوسا " وفيها كانت عجينة السمبوسة محشية بحشوات كثيره منها : اللحم و اللوز و مقلية في الزيت ، وانها انتقلت الي اليمن مع مجيئ التجار الحضارمه من بومباي في الهند ثم انتشرت الي باقي دول الخليج ثم الجزيره العربيه و بلاد الشام . 

   كذلك فهناك مصادر تاريخيه ترجع إسم سمبوسة للكلمة الفارسية القديمة "سمبوسك" وهي عبارة عن عجينة ورقية الشكل مثلثة تحشي باللحم او السبانخ  او بالجبن او الخضار ثم تأكل مقليه في الزيت او مشوية في الفرن . 
 

السمبوسه و التراث الشعبي العربي : 

   يقال ان هناك فتاه كانت تحب ابن عمها ، لكن الفتي كان معلق ببنت الجيران التي كان يحبها حباً شديداً ، وفي احد الايام ذهبت بنت الجيران لملاقاة حبيبها وقد اعدت خبزاً لذيذاً علي شكل مثلثات ، و بالصدفه علمت بنت العم بخروج ابن عمها لملاقاة حبيبته فاخذت معها زجاجه بها سم ربما تستطيع بها التخلص من الفتاه . 
 
  
 و تتبعت ابنة العم الفتي و حبيبته و عندما التقي بفتاته و انشغلا بالكلام تاركين الخبز ، فاستغلت بنت العم الموقف ووضعت السم في الخبز و عندما جاء الحبيبين لياكلا الطعام اخذ الفتي قطعه الخبز لياكلها فاوقفته الحبيبه و قالت له : اريد بوسه لكنه اصر علي اكل الخبز اولا وعندما اكل قطعه من الخبز احس بالسم و اخذ يردد وهو يحتضر " سم سم " وحبيبته تظن انه يمثل عليها و تقول له " بوسه " و ظل يردد "سم" وهي تردد "بوسه" وظل يردد حتي فاضت روحه و عرف الامر فيما بعد وكان هذا سبب تسميتها " سم بوسه" .

   و السمبوسه يحبها كل الناس و قد تغني بها الشاعر الشامي" ابو اديب الدمشقي"  : 
سَمْبُوسه من حبكم قمت البس الثوب مقلوبا ......
                         واشُّدُ علي الغُتْرَةِ وهِي فَوقَ رَأسِي .
 

أفضل أنواع حشوات السمبوسه

* حشوة السمبوسة بالدجاج : يتم تحضيرها من صدور الدجاج المقطعه يضاف لها بصله مقطعه صغير ثم يضاف لها ملعقة زنجبيل مطحون وملح و فلفل اسود و بهارات , ويتم تسويتها حتي ينضج الدجاج , ثم تحشي السمبوسه بها .
* حشوه السمبوسة بالجبنه : يتم تحضيرها من مبشور الجبن الشيدر مع فلفل أخضر و أحمر و زيتون مخلي و ملح و فلفل أسود حسب الحاجه , ثم يتم خلط المكونات جيدا لتصبح الحشوة جاهزه .
* حشوة السمبوسه الهنديه : يتم تحضيرها من البطاطس المسلوقه المقطعه يضاف لها نصف كوب بازيلاء , و الفلفل الحار المقطع , و بصل و ثوم مقطع , و زنجبيل طازج مبشور , وكزبرة خضراء , ملح و فلفل و كاري , ثم تخلط هذه المكونات جيدا مع اذافه كوب من الزيت النباتي لتصبح الحشوة جاهزه .
* حشوة السمبوسة بالخضار: يتم إحضار بطاطس مهروسه بعد سلقها ثم يضاف لها جزر مبشور و بصل مفروم و فلفل رومي مقطع صغير و كرفس مفروم و بهارات و ملح وفلفل اسود و كوب من الزيت , و تخلط المكونات جيدا لتصبح جاهزه لحشو السمبوسه .

 

نصائح لقلي السمبوسه : 

● يجب ان يكون الزيت ساخن حتي تقلي السمبوسه دون ان تبقي في الزيت فتره طويله حتي لا تتشرب  بالزيت . 
● يجب ان تغلق السمبوسه جيدا حتي لا تتفكك العجينه وتخرج منها الحشو عند القلي . 
● عدم لف شريحتين من السمبوسه في القطعه الواحده لان هذا يجعلها تمتص الكثير من الزيت عند القلي . 
● يمكن غمسها في القليل من اللبن قبل قليها في الزيت مما يجعلها تتحمر بسرعه دون ان تبقي في الزيت كثيراً . 
 

طريقة تسوية السمبوسة : 

   * يتم خبزها في الفرن حوالي ربع ساعه ثم تخرج ليتم تحميرها في الزيت سريعا مما يقلل من امتصاصها للزيت . 
    * تدهن السمبوسه بخليط من الزيت و اللبن وتخبز في الفرن كي تحمر بسرعه .


علاقة السمبوسه بالصحة : 

  تعتبر السمبوسه من الاكلات الدسمه حيث انها تحتوي علي اللحم "بروتين" ولكن كونها تقلي في الزيت يجعلها عاليه السعرات الحراريه و الدهون المشبعه و بالتالي احتوائها علي نسبه عاليه من الكولسترول . 

  لذلك فالافراط في اكلها قد يسبب اضرار للصحه لانه يؤدي الي احتباس السوائل في الجسم نتيجه الاملاح التي تحتويها مما يسبب ارتفاع ضغط الدم . 

   كما تؤدي الي تراكم الدهون في الجسم لاحتوائها علي الزيوت حيث ان قليها في الزيت يعتبر من اكثر الطرق التي  تؤدي الي اضرار كبيره بالكبد و الكلي . 

   بالاضافه الي ان المعجنات قد تتسبب في سوء الهضم للصائم و الذي ينتج عنه غازات و انتفاخات في القولون ، كمان انها تزيد الاحساس بالعطش . 

ولذلك يجب عدم الافراط في اكل السمبوسه . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. السمبوسه نوع من الفطايرالجميله المحببه في رمضان ولاتخلو منهاالسفره لأنها سهله في اكلهاوهي من معالم رمضان وهي منتشره في البلاد العربية مثل السعوديه وكل سنه وانتم طيبين

    ردحذف
    الردود
    1. كل عام وانتم بخير يارب ... بالهنا والشفاء

      حذف
  2. معلومات جميلة كل سنه وانتم طيبين. بالهنا والشفا😋

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع