القائمة الرئيسية

الصفحات


    مع ظهور فيروس كورونا وانتشاره في العالم علي نطاق كبير ، فقد نصحنا الاطباء و خبراء الصحه باتباع بعض الاجراءات الاحترازيه للحد من انتشار هذا الفيروس سريع الانتشار ، و من هذه الاجراءات غسل اليدين جيداً بالماء و الصابون او استخدام المطهرات و المعقمات .

   وفي بلادنا الاسلاميه ظهرت بعض الدعوات علي مواقع الراي علي الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي و التي تدعوا بعدم استخدام المطهرات التي تحتوي علي الكحول حيث ان الاسلام يمنع المسلم من استخدام الكحول لان القاعده في الاسلام هي ان الحرام هو المحظور و الحلال هو الجائز . و بما ان الكحول محظور علي المسلم استعماله فيجب علي المسلم مقاطعه تلك المطهرات و المعقمات التي تحتوي علي الكحول ، بل وحثت تلك الدعوات علي البحث عن البدائل الغير كحوليه و التي اطلقوا عليها " مطهرات اليد الحلال " .

    ومن هذه المطهرات التي لا تحتوي علي الكحول و التي يتم الترويج لها هي المطهرات التي  تحتوي علي الإيثانول كبديل عن الكحول . و من المعروف ان مطهرات اليد تحتوي علي ايثانول عالي النقاء ٦٠ الي ٧٠% .
ونتوقف هنا لنعرف ان الاسلام حرم استهلاك الكحول كشراب مُسكِر وليس استخدامه كدواء . لذلك يجب الترحيب باستخدام اي مطهر يوفر الحمايه ضد الفيروسات و الجراثيم ، وقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم "النظافه هي نصف الإيمان" صحيح مسلم .
وعلينا هنا ان نعرف ان الكحول المستخدم في المطهرات يقوم بتدمير غلاف البروتين الذي يحيط بالفيروس التاجي ، وبالتالي فان تدمير غلاف البروتين يؤدي الي قتل الفيروس بشكل فعال بحيث لا يقل احتواء المطهر عن ٦٠% من الكحول حتي يكون فعال ضد الفيروس .



   لذلك فان مطهرات اليد الكحوليه ضروريه و ليست رفاهيه . ف الكحول الذي يدخل في صناعتها لا يقصد به استعماله كشراب يؤدي الي السُكر ولكن استعمالها فقط كدواء للتعقيم حيث ان استعمالها كمعقم علي اليدين يجعل الكحول يتبخر ولا يمتصه الجلد .



    وقد قام الكثير من التجار بتسويق منتج يستخدم الإيثانول و قاموا بتسويقه علي انه "صديق المسلم" . ومع ان الايثانول يتم تصنيفه علي انه مركب كيميائي كحولي وما زاد علي ذلك انهم يقومون ببيع تلك المطهرات التي اطلقوا عليها "المطهرات الحلال" باسعار تفوق بكثير تلك المطهرات العاديه التي تحتوي علي الكحول .
  فالتجار احياناً يستخدمون مخاوف الناس كوسيله لتحقيق الربح السريع مع العلم ان مطهرات اليد التي تحتوي علي الكحول اثبتت انها اكثر فعاليه في قتل الفيروسات من تلك التي تحتوي علي الايثانول .



و العالم الآن يمر بفتره صعبه يجب ان نعمل جميعاً علي الحد من انتشار الفيروس باستخدام المطهرات الكحوليه ولا نتاثر بالشائعات او بالخرافات كي نستفيد من المطهرات الكحوليه لانقاذ انفسنا و الإنسانيه من الدمار .

    ويجب الا نستخدم الدين لبيع معقمات اليد الحلال و الترويج لها علي حساب المعقمات الكحوليه التي ثبت انها انجح في مقاومه الفيروس .



    وقد افتي الدكتور / محمد البكري ، وزير اداره الشؤون الدينيه في ماليزيا باعطاء الضوء الاخضر للمسلمين هناك باستخدام المطهرات الكحوليه من خلال الاعلان علي موقع الوزاره الرسمي انه يمكن استخدام معقم اليدين عند اداء الصلاه ولا يعتبر نجساً باعتبار الكحول ضروره لدرء الضرر عن المسلم .

 واضاف الوزير علي الناس اتباع المبادئ التوجيهيه التي توصي بها منظمه الصحه العالميه لانها تعتبر المبادئ الذهبيه لنظافه اليدين و الوقايه من الفيروسات . 
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. لو في اختلاف في استخدام الكحول نستخدم وسيله ليس عليها أي خلاف وهي الماء والصابون وهي آمنه وسهله بالنسبة للكل

    ردحذف
  2. Not HARAM for using as sanitizer

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع