القائمة الرئيسية

الصفحات

عادة خلع الحذاء علي عتبة المنزل .. هل انت معها !!!!

عادة خلع الحذاء علي عتبة البيت

     تعتبر عادة خلع الحذاء عند عتبه المنزل من العادات الأساسيه في بعض المجتمعات بينما تعد في مجتمعات اخري عاده غير مالوفه . فدخول البيت بالحذاء يعتبر محظور في أغلب البيوت الشرقيه و الأسيويه لان الحذاء ينتمي للشارع . كذلك تمتد هذه العاده و تعتبر تقليداً عند المسلمين . فيقوم المسلمين بتجريم ارتداء الحذاء في المساجد و قد يبدو ان هذا الحظر ياتي في اطار الحفاظ علي نظافه و طهاره المساجد . 


   إلا اننا نجد أيضاً ان طواف المسلمين حول الكعبه المشرفه باقدام حافيه تأكده الآيه الكريمه من سورة طه "إِنِيِ أَنَاَ رَبُكَ فَإِخْلَعْ نَعلَيِكَ إِنَّكَ بِاَلوَادِي المُقَدَّسِ طُوَّي" . و من المعروف ان البكتريا تنتشر في كل مكان وانها اكثر انتشاراً في المراحيض العامه و هي الاكثر خطوره .

  وقد اكدت الدراسات الحديثه ان البكتريا التي تلتصق باحذيتنا تفوق تلك الموجوده علي مقاعد المراحيض العامه . و ربما تكون تلك الحقائق هي التي دفعت اليابانيون لإعتماد تقليد خلع الحذاء قبل دخول البيت علي عكس الالمان و الامريكان الذين نادراً ما يخلعون احذيتهم عند دخول البيت لإعتقداهم ان غسل الشارع بالماء المضاف اليه المطهرات في اغلب الأحيان يعتبر كافياً لنظافه احذيتهم مما يجعلهم يدخلون الي بيوتهم بتلك الاحذيه إعتقاداً منهم بنظافتها و طهارتها .


   وقد اكدت بعض الابحاث في جامعه هيوستن ان ٤٠% من الاحذيه التي شملتها الدراسه تحتوي علي اعداد هائله من البكتريا التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجرده .

   وهذه البكتريا تمثل تهديداً جدياً للصحه العامه لان مقاومتها لاغلب المضادات الحيويه كبيره و في بعض الحالات تسبب اسهال شديد و تؤدي ايضاً الي التهابات القولون و اعراض اخري لا تستجيب للمضادات الحيويه . كذلك فقد عثر باحثون علميون في جامعات اوربيه و امريكيه علي نوع آخر خطير من البكتريا تسمي " كلبسيله الرئويه " و التي تتسبب في امراض قاتله .


    كما وجد باحثون اخرونان المخاطر تتضاعف في البيوت التي تضم اطفالاً صغار مازالوا يحبون حيث ياكلون من الارض و يضعون اطرافهم و اصابعهم في كل مكان علي الارض التي هي ماوي لتلك الانواع المختلفه من البكتريا .

    كما اكتشف الباحثون نوع معروف من البكتريا باسم "اي كولاي" تسبب اسهالاً حاداً . وقد اكد معظم الباحثون في الدراسات انه يجب عدم دخول غرفه المعيشه او غرفه الطعام باحذيتنا و الافضل هو خلع الحذاء عند عتبة البيت .

     و لكننا نصطدم هنا بضيوفنا عند دخول منازلنا ان نطلب منهم خلع احذيتهم قبل الدخول فقد يصبح ذلك امراً محرجاً لنا و للضيوف ايضاً . و الحل الوحيد للتعامل مع مشكله الضيوف هو ان نقول لهم بوضوح "نحن لا نرتدي احذيه داخل بيوتنا فهل تمانع في خلع حذاؤك ؟" . 


    كذلك يمكنك الإستمرار في حل المشكله بالنسبه للضيوف و ذلكبوضع سجاده صغيره امام الباب حتي يضع الضيوف عليها الاحذيه و يمكنك ايضاً وضع "شبشب" بجوار باب الشقه بحيث لا يشعر الضيف بالحرج من خلع حذاؤه و بقاؤه حافياً . و بذلك تزيل الحرج و تحافظ ايضا علي اناقتك .


     واذا رجعنا بذاكرتنا فقد كنا نسارع لتعديل اي حذاء مقلوب كي لا يتجه اسفله نحو السماء . اذاً فاسفل الحذاء و اسفل القدم يشكل في ثقافتنا قمه القذاره و الاحتقار .


  و بالتالي فقد كان من العيب و الاهانه توجيهه لاي شخص اخر .

ونحن العرب لسنا المجتمع الوحيد الذي يمتلك هذه النظره السيئه للحذاء . ففي تركيا و باكستان وايران توجد دائما صراعات بين مصانع الأحذيه و بعض المتشددين بخصوص وضع او عدم وضع عباره 'صنع في ...' اسفل الحذاء .

   وقد وجد الجنود الامريكيون في الصومال ان الناس كانو يوجهون احذيتهم اليهم اثناء مرورهم بطائرتهم الهليكوبتر . و كانوا لا يفهمون دلاله ذلك و قد عرفوا بعد ذلك ان الصوماليون كانوا يقومون بذلك احتقاراًمنهم للأمريكان . اما في العرق و افغانستان فقد نصحت لجنه عسكريه الجنود الامريكان بعدم دوس رؤس المعتقلين بالحذاء كون هذا التصرف يشكل اهانه لكافه العرب المسلمين . في حين ينظر الجندي الامريكي لهذا التصرف كتقنيه قتاليه تتيح السيطره علي اكبر عدد من المعتقلين .

   واخيراً وبعد ان استعرضنا عادة خلع الحذاء و عدم خلعه ، و ماذا يعني ذلك او لا يعني في الدول الغربيه و الدول الشرقيه و الاسلاميه .

اَخبِرني هل تخلع حذاؤك ام لا  ؟؟؟

اُخبِرُك من اي الشعوب انت  !!!

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

10 تعليقات
إرسال تعليق
  1. الحمد لله علي نعمة الإسلام فهو خير معلم

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا .. وانتم خير مطبق لتعاليم الاسلام ... لكم جزيل الشكر

      حذف
  2. ونعم التعليم القرآن الكريم هو بحر من العلم لمن هو يريد التعليم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير يا استاذ احمد

      حذف
  3. ربنا يبارك فيكي يا اجمل مروه
    ربنا يوفقك أن شاء الله

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع