القائمة الرئيسية

الصفحات

مُكعبات شوربة الدجاج : سلبياتها و إيجابياتها

  تَستخدم الكثير من ربات البيوت في مصر مُكعبات شوربة الدجاج كبديل لشوربة اللحوم و شوربة الدجاج عند الطهي لإِكساب الطعام نكهة محببة ومذاقاً جيداً .


إلا أن الكثير من الناس لا يَعرفون أن تلك المكعبات تتكون من جلود وعظام الدجاج وكذلك بعض أحشاء الدجاج الداخلية ، ويتم تحسين نكهتها وطعمها بإضافة الملح والبهارات .


 وتعتبر مكعبات شوربة الدجاج من المصادر الغذائية المليئة بالكثير من العناصر الغذائية الجيدة التي تحتاجها أجسامنا.

 


   

 أعلى العناصر الغذائية لمكعبات مرق الدجاج

(*) الكولاجين: وهو بروتين العمود الفقري للأنسجة الضامة مثل العظام والجلد والأظافر والشعر( ويمثل الكولاجين في أجسامنا 25 الى 30% من الجسم كله)


(*) الجيلاتين : وهو الشكل المطبوخ من الكولاجين والذي يعتبر  أفضل طريقه من حيث القابلية للإمتصاص والأكثر توافرا . ويعتبر الجيلاتين هو الأكثر حيوية لإستيعاب الأحماض الأمينيه الموجودة في الكولاجين.


(*) الجلايسين: وهو حمض أميني ضروري لإزالة سموم الكبد والنوم ووظائف المخ.


(*) الجلوتامين: وهو حمض أميني مخصص لشفاء الأنسجة بالأمعاء.


(*) المغنيسيوم: وهو المسؤول عن الكثير من الوظائف الإستقلابية في الجسم مثل توازن ضغط الدم ومنع الصداع و مكافحة القلق والإكتئاب وتقليل إختلال توازن السكر في الدم.


(*) الفسفور: يقوي الأسنان ويصفي الفضلات من الكلى ويصلح الخلايا و الأنسجة ويحافظ على توازن التنفس والطاقة والوزن.


(*) السيليكون: يقوي العظام والشعر وصحه الجلد وأنسجه الأمعاء.


(*) الكبريت: وهو ثالث أكبر المعادن وفرة في جسم الإنسان وله تاثيرات مضادة للجراثيم والبكتيريا ويحمي الخلايا من التلف.


(*) الكالسيوم: لبناء عظام قوية والحفاظ عليها ،كما أنه يدعم وظيفة القلب والعضلات والأعصاب.


             

  أضرار تناول مكعبات مرقة الدجاج


(*) مخاطر التلوث بالرصاص.

الرصاص هو معدن ثقيل قد يستقر على الخضروات والنباتات المزروعة في التربة الملوثة بالرصاص وقد ترعى الماشية على تلك الخضروات والنباتات الملوثة ولذلك يكون هناك خطرا من التلوث بالرصاص في عدة أنواع من مرق العظام ،فضلا عن خطر التسمم بالرصاص حيث يتم تخزين الرصاص في العظام وقد يتسرب الى مرق الدجاج.


(*) مادة " أحادي جلوتامات الصوديوم" .

ثبت ان تلك الماده لها الكثير من المخاطر على البصر وتسبب الاصابه بالصداع النصفي كما ثبت انها قد تكون سببا للاصابه بمرض الزهايمر .

وهناك دراسات أكدت أنها تسبب الإدمان لأنها تشبه مادة النيكوتين وهو ما يفسر إقبال الناس على تناول المزيد من الأطعمة المضاف إليها مكعبات مرق الدجاج والتي تحتوي على تلك المادة.


(*) محتوى الصوديوم.

تحتوي مكعبات شوربة الدجاج على نسبة كبيرة من ملح الصوديوم. فالكوب الواحد يمكن أن يحتوي على ما يقرب من 900 ملغم من الصوديوم وهو ما يمثل حوالي 40% تقريبا من الحد اليومي الموصى به . وهذا ما قد يؤدي إلى زيادة  ضغط الدم وبالتالي الإصابه بأمراض القلب.

                  

عدم تحمل الهيستامين

يعتبر مرق الدجاج ضارا لنا إذا كنا نعاني مما يسمى "عدم تحمل الهيستامين".  ويكون الأمر سيئا فقط عندما يتم إطلاق الكثير من الهيستامين أو عدم القدرة على تفكيكه . ويحدث ذلك إذا كانت الأمعاء تحتوي على كمية كبيرة من البكتيريا المنتجة للهيستامين أو أن الجهاز المناعي لا يعمل بشكل صحيح .


وقد تزداد نسبة الهيستامين عن الحد المناسب بسبب طول فترة طهي العظام في الوعاء على مدار 24 الى 48 ساعة. ومن الآثار الجانبية لزيادة الهيستامين سرعة ضربات القلب والإنتفاخ والإمساك وإختلال توازن السكر في الدم والإحساس بالارهاق والتعب، وكذلك إنخفاض او إرتفاع ضغط الدم .

ويمكن لمن يعانون من عدم تحمل الهستامين أن يتناولوا شوربة الدجاج بشرط أن يتم طهيه على نار هادئة وإستعماله لمدة لا تزيد عن ثلاث ساعات مع تقليل الحصة التي يتم شربها.


 

 معتقدات خاطئة عن مكعبات شوربة الدجاج


(*) مرقة الدجاج تعالج ألم المفاصل.

اذا كان ألم المفاصل ينتج عن نقص الكولاجين، و مع أن مكعبات شوربة الدجاج تحتوي على الكولاجين إلا أن إمتصاصه لا يتم بالطريقة التي يتم نقله بشكل مباشر للركبة أو المفاصل.


(*) مرقه الدجاج تمنح البشرة المرونة النعومة.

فهناك من يعتقد ان الكولاجين الموجود في شوربة الدجاج يمنح البشرة المرونة والطراوة، إلا أن الحقيقه هي ان الكولاجين الموجود في المكعبات لا يتم إمتصاصه بشكل مباشر الى البشرة.


(*) مرقة الدجاج تُحَسِّن عملية الهضم.

ليس هناك أي تأكيد على الإطلاق أن الجيلاتين الموجود في مكعبات مرقة الدجاج يعمل على تحسين عملية الهضم.


(*) مرقة الدجاج تعمل على تقوية العظام.

وهذا إعتقاد خاطئ حيث أن العظام المصنوعة منها مكعبات مرقة الدجاج لا تحتوي إلا على كمية ضئيلة جدا من الكالسيوم لا يؤثر على تقويه العظام.

      

 فوائد إستخدام مكعبات مرق الدجاج

(١) مكعبات مرق الدجاج متعددة الإستخدامات ويمكن الإحتفاظ بها في متناول اليد.

(٢) تتمتع مكعبات مرق الدجاج بفترةصلاحية طويلة ومساحة تخزين قليلة.

(٣) تتمتع مكعبات مرق الدجاج بأنها تضيف طعم لذيذ ونكهة جميلة للأطباق التي نقوم بطهيها فتجعلها شهية ومحبوبة.

(٤) تحتوي على الكثير من الأحماض الأمينيه السهلة الإمتصاص والتي تعد البيئة الأساسية للبروتينات وضرورية لصحة  الجهاز الهضمي ودعم جهاز المناعة.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع