القائمة الرئيسية

الصفحات

الفشخرة : وباء سريع الإنتشار في مجتمعنا

  يزخر العالم الآن بالكثير من العلوم الحديثة : فالبيولوجي هو علم الاحياء ، و الباثولوجي هو علم الأمراض ، و السيكولوجي هو علم النفس ، اما الفشخرولوجي هو علم التفاخر و التباهي.

  و يستطيع اي دارس لأي علم من العلوم السابقة الحصول علي شهادة جامعية، إلا علم الفشخرولوجي الذي لا يمكن الحصول علي شهادة إجادة له من اي جامعة . فهو علم يقوم علي الإجتهاد الشخصي و ليس قاصرا علي فئة محدودة من الناس. 

 


                   

 ما هي الفشخرة؟

  الفشخرة هي ظاهرة سلوكية أصبحت منتشرة في المجتمع لدي الكثير من الناس بغض النظر عن الطبقة التي ينتمون إليها او الظروف المحيطة بهم : يشترك فيها الوزير مع عامل النظافة ، و الطبيب مع البقال ، و المهندس مع النجار ، و المتعلم مع الجاهل ، و يستطيع أي إنسان ان يمارسها في مجاله.

و الفشخرة هي الافتخار بالنفس و إظهار المكارم و الجاه و التباهي بمدح الخصال و الاعجاب بالنفس و اظهار النعم تعاظما .. وهي النفخة الكدابة و القنزحه الفاضية . 

إنها الإنفاق و الإسراف فيما لا جدوي منه و التعالي علي الآخرين . و هي أيضا الوجاهة الزائدة و البرستيج الهش الذي يخلقه الغرور القاتل إنطلاقا من احساس المتفشخر بأنه فوق الجميع و أفضل من الجميع.

             

مظاهر الفشخرة في مجتمعنا

* لقد اصبحت الفشخرة من الأساسيات عند الشباب ، و أصبح التعامل الآن مبني علي المظهر الخارجي للشخص بغض النظر عن الجوهر ، فهو يستدين و يقترض من البنوك لشراء السيارة الفخمة و المنزل الجميل و إقامة و حضور الولآئم و الحفلات للظهور بصورة تخالف الواقع من باب الوجاهه الاجتماعية .

* وصلت الفشخرة لتباهي الشباب بعلاقاتهم العاطفية حيث أصبح الشباب ينتقل من علاقة الي أخري و يتباهي بها أمام زملأئه .

* أصبح التباهي بمعرفة اللغة الإنجليزية و أصبحوا يستخدمونها في حواراتهم العادية متجاهلين اللغة العربية .

* وصلت الفشخرة لسرادقات المآتم بأن أصبح التعاقد مع أشهر المقرئين من باب الوجاهه مما  أدي الي إرتفاع أسعار المقرئين جدا.

* طالت الفشخرة الدروس الخصوصية بالتفاخر بالدروس لدي المدرسين ذوو الأسماء المشهورة و الاسعار العالية.

* طالت الفشخرة الفتيات اللاتي يتفاخرن بإرتداء أشهر الموديلات لأشهر فاشونيستا.

* كما طالت الفشخرة مواكب زفة جهاز العروسة الذي تحول الي أسطول من السيارات النصف نقل تحمل عفش العروسة : واحدة تحمل البطاطين وفرش البيت و أخري تحمل الأدوات الكهربية و أخري تحمل "الدي جي" أمامه الفتيات و الشباب بين الزغردة و الرقص.

* أصبح عشاء ليلة الدخلة و جها آخر للفشخرة علي الفيس بوك : الحمام و هو بطل الليلة و البط و اللحوم و المكرونة بالباشميل و المحاشي وكذلك افخر انواع كحك العروسة.

 


                     

أسباب الفشخرة

* التقليد الأعمي و الإقتداء بمن هم ليسو أهلا لأن يكونوا قدوة و إتباع السفهاء في الملبس و المظهر بصرف النظر عما اذا كان ما يُقلَّد يتناسب مع طبيعة و ثقافة المجتمع ام لا.

* البعد عن الدين مما أباح التحرر الزائد عن القيم و الأخلاق 

* الإنفتاح الزائد علي ثقافات المجتمعات الأخري بعد التطور الهائل الذي أنشأته و سائل التواصل الإجتماعي و التسابق علي ارسال المنشورات اليومية التي يتفشخرون فيها بالتردد علي براندات المطاعم و الملابس .

* حب الظهور و لفت الإنتباه من أكبر عدد من الناس وهذا من أخطر اسباب الفشخرة.

* مصاحبة المتفشخرين و المسرفين تورث الفشخرة ، قال رسول الله صلي الله عليه و سلم "الرجل علي دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل."[رواه احمد و الترمذي]

* السعة بعد الضيق ذلك ان كثيرا من الناس قد يعيشون في ضيق و حرمان ، و قد يحدث و تتغير الموازين فتكون السعة بعد الضيق مما يصعب علي هذا الصنف من الناس التوسط و الاعتدال فيصبح من المسرفين .

            

 كيف يمكن الحد من الفشخرة؟

* التوعية الدينية التي تبين اهمية الإعتدال و خطورة الفسخرة و التباهي و الإسراف . قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : " كُلوا  و إشربوا و تَصدَّقوا في غير مخيلة ولا إسراف فإن الله يحب ان يري أثر نعمته علي عباده" [رواه احمد]

*فتح باب الحوار بين الأهل و الأبناء و مراقبة سلوكهم و معرفة أصدقائهم و تنبيههم بخطورة التقايد الأعمي الذي يكون بدون اي هدف. 

* نشر الوعي و الثقافة بين الناس و خاصة الشباب و ذلك بإستخدام الأعلام الهادف

* وجود القدوة الحسنة فمثلا الأب إذا كان لا يبذر و كذلك الام فيكون درسا عمليا لأبنائهم.

          

الآثار السلبية للفشخرة علي الفرد و المجتمع

*خسران محبة الله الذي قال : " أنه لا يحب المسرفين." [سورة الاعراف:٣١]

*نشر عادات و ثقافات سلبية في المجتمع مثل المغالاة في الإحتفالات بأنواعها كأعياد عيد الميلاد و حفلات الناجحين و حفلات إعلان جنس الجنين..وغيرها.

* إنتشار الفساد و إختفاء روح التعاون بين الناس و إنتشار الحقد و الكراهيه و الحسد.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع