القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا تزيد الشهوة الجنسية في رمضان ؟ وكيف نتحكم فيها ؟

    رمضان هو شهر الصوم و العبادات و الإخلاص لله سبحانه و تعالي ، وهو شهر ملئ بالخيرات و النوافل التي تُنَقِّي النفس و تحافظ عليها من الذنوب ، فهو شهر التوبة و المغفرة.

و علي الرغم أن الصوم له ثواب عظيم إلا أن هناك بعض الناس لا يستطيعون التحكم في أنفسهم و شهواتهم مما قد يُعَرضهم للوقوع في الإثم بممارسة الجنس في نهار رمضان.

 


       

لماذا تزيد الشهوة الجنسية في رمضان؟

ليس هناك مشكلة في زيادة الرغبة الجنسية في شهر رمضان ، و لكن المشكلة في زيادة تلك الرغبة في نهار رمضان مما قد يُؤدي إلي الوقوع في الإثم . 

و هناك أسباب كثيرة لزيادة تلك الشهوة:

(١) زيادة مستويات هرمون " الأندروفين" في الجسم بسبب الجهد الذي يبذله الجسم في الصيام . و هذه المادة من أهم وظائفها الحد من التوتر و تخفيف الألم و تنظيم مشاعر المتعة لدي الإنسان بما في ذلك المتعة الجنسية.

(٢) الإفراط في تناول اللحوم و الحلويات و العصائر أثناء الإفطار في رمضان.

(٣) الإفراط في الجوع أثناء الصيام و الذي ينشط الرغبة الجنسية.

(٤) الفراغ و بقاء الزوجان طول مدة الصيام بدون أن يُصرف نَظريهما عن الشهوة الجنسية و الجماع علي خلاف الأيام العادية في غير رمضان حيث ينشغلا بعمل الكثير من الأمور التي تصرف نظريهما عن الرغبة الجنسية.

   

 كيفية التخلص من الشهوة الجنسية في رمضان؟

(*) بالنسبة للمتزوج يجب الإبتعاد عن جميع المثيرات التي تؤدي إلي زيادة الرغبة الجنسية: تلامس الزوجة ، و الإبتعاد عن التقبيل في نهار رمضان .

(*) أما بالنسبة لغير المتزوج فعليه بالإبتعاد عن كل ما يمكن أن يثير شهوته مثل: مشاهدة الأفلام و المسلسلات التي تحتوي علي مشاعر و حوارات تزيد من الشهوة الجنسية . و كذلك الابتعاد عن المواقع الألكترونية التي تحتوي علي بعض الصور المثيرة.

(*) محاولة ملئ الفراغ في نهار رمضان بحيث لا يسمح الإنسان لنفسه في التفكير في الشهوة: الصلاة ،قراءة القرآن و حفظه، أداء النوافل ، كثرة الدعاء لله عز و جل، و الإستغفار.

(*) اللجوء ألي الله الذي يمنح الإنسان التحكم في أفكارهو مشاعره.

    

 أطعمة تزيد الرغبة الجنسية في رمضان

(١) اللحوم: فهي تساعد في زيادة الدافع و القدرة علي ممارسة الجنس لإحتوائها علي الزنك و الحديد و فيتامين B المركب.

(٢) البيض الذي يعتبر من أغني المواد الغذائية بحمض "الأرجينين" الذي يحوله الجسم إلي أكسيد النيتريك الذي يعمل علي توسيع الأوعية الدموية المغذية للأعضاء التناسلية مما يسمح للدم المؤكسج بالتدخل داخلها بإنسيابية.

(٣) المكسرات و البذور: فهي غنية بالزنك الذي يعزز من صحة و أداء البروستات، كما أن المكسرات غنية بأوميجا ٣ التي تعمل كوقود للهرمونات الأساسية الخاصة بالصحة الجنسية.



و من المكسرات: الكاجو و اللوز و البندق الذي يحتوي علي كمية كبيرة من الزنك الذي يعتبر من اللبنات الأساسية لأكسيد النيتريك و هو غاز طبيعي يساعد الرجال علي الإنتصاب لفترة طويلة.

(٤) البطيخ: الذي يحتوي علي مادة الليكوبين المضادة للأكسدة و هي مادة لها مفعول مثل الفياجرا. فهي تساعد الأوعية الدموية علي الإرتخاء كما يزيد من تدفق الدم في الجسم و بخاصة الجزء السفلي من الجسم.

(٥) الرمان: و هو غني بمضادات الأكسدة التي تدعم تدفق الدم كما أنه غني بالمغذيات الضرورية لإنتاج الحيوانات المنوية 

(٦) الثوم: الذي يحتوي علي مستويات عالية من مادة "الإليسن" و هو عنصر غذائي يساعد علي تحسين تدفق الدم المحمل الأوكسيجين إلي أعضاء الجسم التناسلية عن طريق توسيع الأوعية الدموية المغذية لها.

(٧) البطاطا بما تحتويه علي البوتاسيوم الذي يساعد علي تحسين تدفق الدم المحمل بالأوكسيجين إلي جميع أنحاء الجسم و بالأخص التناسلية.

      

حكم الإفطار بالجماع في نهار رمضان

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الجماع في نهار رمضان محرما شرعا ، و يبطل الصيام. و يجب علي كل من أفطر في رمضان بالإستغفار و التوبة و الندم علي ما فعل و أن يصوم كفارة عن هذا اليوم الذي فطر فيه: و كفارة الصيام هى عتق رقبة مؤمنة ،فإن لم يستطع فصيام ٦٠ يوما متتابعة بخلاف اليوم الذي سبق ، و من لم يستطع الصيام أطعم ستين مسكينا نصف صاع من قوت البلد . 



أما القضاء في كفارة الجماع أن يصوم اليوم الذي جامع فيه زوجته في نهار رمضان أثناء الصيام.

و ترجع الحكمة في فرض هذين الشهرين لأن الرجل إذا وقع في هذا الإثم في نهار رمضان ، فقد إنتهك هذا الشهر الكريم و هذا ما يدل علي عظمة الفعل و حرمة نهار رمضان.

أما إذا كان الأمر أكثر من مرة علي مدار أيام عديدة، فكثير من الفقهاء أفتوا بكفارات بعدد مرات الأيام، و المُفتي أنه لا يجب عليه سوي كفارة واحدة.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع