القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن أن يكون بيض السمان بديلاً عن بيض الدجاج ؟


بعد إرتفاع أسعار بيض الدواجن هذه الأيام في الأسواق ووصول سعر الكرتونة لأكثر من ٩٠ جنيها، إنتشر في الأسواق بيض السمان كبديل عن بيض الدواجن حيث تصل الكرتونة منه لسعر ٢٠ جنيها.

و يعتبر بيض السمان إضافة لتعويض السوق عن إرتفاع أسعار بيض الدواجن. و بيض السمان مصدره طائر السمان، و يتميز هذا البيض بحجمه الصغير نسبيا و الذي عادة ما يكون ثلث حجم بيض الدجاج و قشوره ذات لون كريمي و تحتوي علي بقع متعددة، بنية اللون، و صفاره أصفر و أغمق من بيض الدجاج، وهو ملئ بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم.



فوائد بيض السمان

علي الرغم من صغر حجم بيض السمان إلا أنه يحتوي علي كمية كبيرة من المواد الغذائية . فتناول ثلاث إلي أربع بيضات من بيض السمان تساوي نفس كمية البروتين الموجودة في بيضة الدجاج . 

كما أن البيضة الواحدة توفر جزء كبير من الإحتياجات اليومية من فيتامين B12 و السلينيوم و الريبوفلافين و الكولين و التي تساعد علي تكسير الطعام الذي نتناوله و تحويله إلي طاقة . 

كذلك فبيض السمان غني جدا بالحديد الذي يساعد علي الحماية من فقر الدم قبل حدوثه أو التعافي منه بعد الإصابة.


يحتوي أيضا بيض السمان علي كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد علي تحسين قدرة خلايا الدم الحمراء علي القيام بوظائفها الطبيعية في الجسم.

يحتوي أيضا بيض السمان علي مضادات الأكسدة التي تساعد علي الوقاية من مرض السرطان إضافة إلي أنه غذاء متكامل لمن يعانون من مرض النحافة ، فهو يساعد علي زيادة الوزن بل و يعمل علي تنظيم السكر لأنه يحتوي علي كمية منخفضة من الكربوهيدرات.

كذلك فبيض السمان يمنح الجسم سعرات حرارية منخفضة تبلغ ١٤ سعر حراري فقط في كل بيضة مما يعمل علي حفظ نسبة السكر في الدم و الكوليسترول في مستويات آمنة.

            

الفرق بين بيض السمان و بيض الدجاج

رغم أن بيض السمان يبلغ حجمه ثلث بيض الدجاج، إلا أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن مقارنة ببيض الدحاج، كما أن قيمته الغذائية تفوق بيض الدجاج:

(١) يبلغ بيض الدجاج ثلاث أضعاف بيض السمان من حيث الحجم.

(٢) يحتوي بيض السمان علي بقع بنية علي القشرة الخارجية ذات اللون الكريمي، بينما يحتوي بيض الدجاج علي لون واحد و هو الأبيض الذي لا يحتوي علي أي بقع.

(٣) بينما يحتوي بيض الدجاج علي ١١٪ بروتينات ، يحتوي بيض السمان علي ١٣٪ .

(٤) كذلك فبيض السمان يحتوي علي ٢٤٠ ملجم من فيتامين  B 1 مقارنة ببيض الدجاج الذي يحتوي علي ٥٠ ملجم فقط.

(٥) كما أن بيض السمان يحتوي علي ٥ أضعاف ما يحتوي بيض الدجاج من الحديد و البوتاسيوم.


  محاذير إستخدام بيض السمان

هناك الكثير من المحاذير التي يجب أخذها في الإعتبار عند أكل بيض السمان أهمها عدم بسترة بيض السمان الذي يباع تجاريا مما يجعله عرضة لنقل عدوي الإصابة ببعض أنواع البكتيريا و أهمها و أخطرها السالمونيلا ، و بالأخص أنه يستخدم بديلا عن بيض الدجاج للأطباق النيئة مثل السوشى أو شرائح اللحم ، ولذلك يجب إتباع لوائح سلامة الغذاء الخاصة بالتخزين و التحضير و الحفاظ علي درجات درجات حرارة الطهي التي تعمل علي قتل بكتيريا السالمونيلا و البكتيريا الضارة الأخري .

               

 أضرار بيض السمان للحوامل

بما أن البيض يعتبر من أقوي مسببات الحساسية لإحتوائه علي كمية كبيرة من البروتين، لذلك يمثل الإفراط في أكله خطأ كبير ، وفي حالة عدم وجود حساسية عند الحامل يجب أيضا إستشارة الطبيب.




كون أن بيض السمان يحتوي علي الكوليسترول لذلك يمنع النساء الحوامل من الإفراط في أكله و بالأخص لهؤلاء المصابات بتصلب الشرايين .

يجب أيضا طهي بيض السمان جيدا في درجات حرارة عالية لإمكانية قتل بكتيريا السالمونيلا.

                 

كيف يؤكل بيض السمان ؟

(١) بيض السمان المسلوق ، حيث يوضع البيض المراد سلقه في الماء المغلي بعد إضافة قليل من الملح و يترك ثلاث أو أربع دقائق علي النار للحصول علي صفار ناضج بشكل كامل.

(٢) بيض السمان المقلي و الذي يتم قليه بكسر البيض ووضعه وسط ملعقتين من الزيت حتي ينضج.

(٣) بيض السمان المخلل حيث يوضع البيض المسلوق في برطمان مع بعض فصوص الثوم و ورقتين من الغار و قليل من حبات القرنفل مع ملعقة كبيرة من الخردل الحب و حبتان من الفلفل الحار و بعض حبات من الفلفل الأسود ، ثم يملئ البرطمان بماء وملح و قليل من الخل و يترك يومين حتي يتم تخليله.

(٤) بيض السمان عجة بالسبانخ .

                      



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع