القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوائد الصحية لفاكهة الكمكوات

 فاكهة الكمكوات او الكيمو كوات هي واحدة من الفواكه الحمضية التي يمكن التعرف عليها من خلال حجمها البيضاوي الصغير وقشرها البرتقالي الناعم اللامع ، وهي تشبه في الطعم اليوسفي و البرتقال و الجريب فروت و الليمون .


  و ثمرة فاكهة الكمكوات لا تتطلب التقشير لأن قشرتهأ دقيقة و حلوة و صالحة للأكل ، و تحتوي علي بذور صغيرة لا يمكن التخلص منها ، و لحمها حامض . و من الافضل تناول القشور لموازنة النكهات اللازعة .


و الكيمكوات هي فاكهة موسمية تنمو في فصل الشتاء من شهر ديسمبر الي شهر مارس .



  فوائد فاكهة الكمكوات 

١) توفر الكمكوات كمية كبيرة من فيتامين (C) المفيد في تحسين نظام المناعة في اجسامنا . كما يشجع علي تخليق الكولاجين الذي يساعد علي بناء الخلايا الجديدة حتي تبدو منتعشة وصحية .


٢) فاكهة الكمكوات غنيه بالبيتاكاروتين الذي يتحول الي فيتامين (A) الذي يساعد علي نمو الخلايا الجديدة وهي مضاد للأكسدة جيد .


٣) الكيمو كوا غنية بالمعادن والألياف التي تساعد علي التخلص من الغازات الزائدةو الانتفاخ و تشنجات المعدة .


  ٤) تحتوي الكيمكوات علي نسبة كبيرة من الكالسيوم اللازم لبناء العظام و الذي يحمي بالتالي من الإصابة بهشاشة العظام .


٥) تحتوي الكيمكوات علي نسبة عالية من فيتامين(A) من أجل رؤية جيدة و صحة جيدة للعين و يقلل من احتمالية الاصابة بإعتام عدسة العين .




  الكيمكوات و الرجيم

يمكن إضافة الكيمكوات للنظام الغذائي لهؤلاء الذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن ، فهي مليئة بالألياف التي تجعل جدران المعدة تتمدد ، وهذا التمدد له تأثير سلبي علي إنتاج هرمون اللبتين و الجريلين و هما هرمونا الجوع في الجسم .


 ومع انخفاض تركيز تلك الهرمونات يمكن كبح الجوع و بالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل علي مدار اليوم . كذلك فالكيمكوات قليلة السكر و بالتالي انتاج سعرات حرارية قليلة و خالية تقريبا من الكوليسترول   ولذلك تساهم الكيمكوات في التقليل من خطر الاصابة بالسمنة و اضطرابات الأيض(التمثيل الغذائي) . 




 الكيمكوات و مرضي السكر

  يؤثر الكيمكوات علي نسبة السكر في الدم إذ انه يحتوي علي نسبة قليلة من السكر بالإضافة الي الألياف الغذائية الضرورية لمرضي السكر بنوعيه الاول والثاني ، كما تقوم السكريات الموجودة في الكيمكوات بتعزيز أنزيم البنكرياس الذي يساعد في سرعة حرق الدهون، ولذلك يكون لها تأثير كبير علي استقرار مستويات الأنسولين و بالتالي حماية الجسم من إرتفاع السكر في الدم .

           


 الآثار السلبية للكيمكوات

تناول الكيمكوات بإعتدال من غير المحتمل أن يسبب اي آثار سلبية ضارة، ولكن مثل اي طعام آخر فإن الافراط في تناولها قد يسبب مشاكل بسبب ارتفاع مستوي الالياف حيث الافراط في تناولها قد يؤدي الي ضيق في الجهاز الهضمي او غازات او انتفاخات  او امساك . 


شجرة الكيمكوات

تعتبر شجرة الكيم كوات من أشجار الحمضيات وهي شجرة صغيرة الحجم دائمة الخضرة ، بطيئة النمو ، جميلة الشكل تستخدم للزينة .

 والموطن الأصلي لهذة الأشجار هو جنوب شرق آسيا ، و يرجع الاصل في تسمية الكمكوات بهذا الإسم إلي اللغة الصينية و تعني البرتقال الذهبي . 


فوائد قشر فاكهة الكمكوات 

تحتوي قشرة الكمكوات علي مركبات الفلافونويد التي تمنع تكون البروتين المرتبط بالسرطان ، وتساعد علي تخفيض مستوي الكولسترول في الدم . 

كما تحتوي القشرة أيضا علي مركب الليمونين والذي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، كما يساعد علي تعزيز صحة العين و تحسين الرؤية . 

وأيضا تساعد القشور علي طرد البلغم و تطهير الرئتين و تعزز المناعة لمقاومة البرد و الأنفلونزا . 




هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. هل كل الناس تعرف الكيميكوا..وهل الكل بيحبها..ياريت تردوا عليا في الكومينت .

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع