القائمة الرئيسية

الصفحات

 التوكاتسو هو مجموعة من الأنشطة تقوم بالتركيز علي جميع مهارات  و سلوكيات و قيم التلاميذ من خلال التوازن بين الأنشطة و الدروس و إلغاء كل ما يتعلق بالحفظ و التلقين ، و إستبداله بمهارات الإبداع و التفكير . 


ومن ثم خلق مواطن صالح متزن يحترم نفسه و الآخرين و يقوم بأدواره  في المجتمع لما فيه صالح الشخص و صالح المجتمع ككل ، و كذلك تتيح أنشطة التوكاتسو للتلاميذ التدريب علي ممارسة العمل الجماعي و تحديد الأدوار و تنفيذ الدور المكلف به التلميذ في الفريق و التعاون مع الزملاء للوصول إلي الأهداف المراد تحقيقها . 



أهداف أنشطة التوكاتسو 

▪︎ يهدف القائمون علي التعليم في هذا النظام إلي تحقيق أفضل مناخ إيجابي في المدرسة لتحقيق متعة التعلم ، بحيث تكون المدرسة هي المكان الذي يشعر فيه الطالب بالسعاده و الفخر لكونه عضو فيه ، و يتم تحفيز كل طالب بالأنشطة التعليمية الموزعة بشكل عادل علي جميع الطلاب مهما كانت سرعة تعلمهم ، وهذا يعمل علي وضع نهاية لفكرة الإختيار النهائي . 


▪︎ تهدف أنشطة التوكاتسو إلي بناء الشخصية و مهارات العمل الجماعي و قيم النظافة و الإعتزاز بالذات و تحمل المسؤلية و التفكير . 


▪︎ تسعي هذه الأنشطه إلي جعل المدرسة و الفصل المدرسي مجتمعا واحداً و الإرتقاء بشخصية التلاميذ و مستوي أدائهم في الحياة العملية و زيادة الولاء و الإنتماء لديهم تجاه المدرسة ثم البيئة المحيطة بهم ثم وطنهم . 



أنشطة التوكاتسو 

☆ يشارك التلاميذ في وضع نظام الفصل : إدارته و الأنشطة الجماعية و تحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد علي الإرتقاء بأدائهم و شخصياتهم ، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الدراسي . 


☆ توفير الأنشطة التي تعزز ثقتهم بأنفسهم مثل : تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي و تنظيف الأسنان و مشاركة التلاميذ في نظافة الفصل و التربية الغذائية و حماية النفس ، وهنا يقوم التلاميذ بتصميم و تنفيذ قائمة بها و تعليقها علي حائط الفصل . 


☆ يعقد التلاميذ إجتماع كل صباح و آخر في نهاية كل يوم دراسي بمعدل يومي ، بالإضافة لإجتماعات الفصل حيث يقود التلاميذ المناقشات بأنفسهم و يصنعون خطة العمل و القواعد ، من أجل تحقيق المزيد من الإستمتاع بالعمل الدراسي . 


دور المعلم في نظام التوكاتسو 

▪︎ يقوم المعلم بتوجيه التلاميذ لإختيار الأهداف المناسبة في أنشطة التوكاتسو الخاصة بهم و التي تتطلب من التلاميذ تجاوز ما يزيد قليلا عن حدودهم ، و تشجيع تحقيق نجاح التلاميذ علي إكتساب شعور بالإنجاز . 


▪︎ لم يعد دور المعلم مجرد تعليم المعارف و المفاهيم الصحيحة حتي يتمكن التلاميذ من الوصول إلي إجابات صحيحة ، ولكن يُسهِّل التعلم الإجتماعي للتلميذ من خلال التجربة و الخطأ في بيئة الفرد أو المجموعة الصغيرة في الفصل بالكامل . 


▪︎ لم يعد من المعقول أن يقوم المعلم بتوجية التلميذ إلي ما يجب القيام به ، و بدلا من ذلك يتعين علي المعلم تَسْهيل قدرة التلميذ علي حل المشكلات و تركهم يتعلمون إختيار الحل المناسب من تلقاء أنفسهم مما يسمح لهم بالتعلم من خلال العمل ، وهذا ما يعزز الثقة بالنفس . 



نموذج التعليم في التوكاتسو 

تستهدف وزارة التربية و التعليم تعزيز الأنشطة التعليمية في نظام التعليم الحديث و مجال تكوين الشخصية و المشاعر و العلاقات الإجتماعية ، وسيتم تطبيق مدخل التعليم القائم علي اللعب و الأنشطة الخاصة بالتوكاتسو في مرحلة رياض الأطفال ومرحلة التعليم الأساسي و ذلك من خلال ممارستهم الألعاب و التفاعل مع زملائهم . 


وتُركِّز الوزارة علي عدم فصل لعب الأطفال عن تعليمهم في مرحلة الطفولة المبكرة فاللعب يشكل عقل الطفل ويوفر إستكشاف أنشطة تساعد علي بناء و تنمية طرق التفكير و إدراك المعاني ، مما يساعد الأطفال علي تنمية مهارات متطورة لقوة الذاكرة و النمو اللغوي و القدرة علي تنظيم سلوكهم . 


اللعب البدني النشط داخل و خارج المدرسة 

▪︎ دمج الموسيقي و النشاط الحركي و التعبير الإبداعي و الفنون في الأنشطة اليومية . 

▪︎ التفاعل بين التلاميذ و المعلمين و مشاركتهم في اللعب البدني . 

▪︎ تخصيص أوقات كافية و مناسبة لترك الأطفال يلعبون بحرية . 

▪︎ تشجيع التلاميذ علي إقامة علاقات مع الآخرين و تطوير الصداقات . 

▪︎ توفير بيئة تعليمية منظمة تعمل علي تخطيط الفراغات و تنظيم الأنشطة . 


لا ثواب و لا عقاب ولكن تقييم ذاتي 

من أهم عناصر أنشطة التوكاتسو هو التقييم الذاتي و الذي يقوم فيه التلاميذ بأنفسهم بمراجعة و مناقشة السلوكيات الناتجة عن المشاركة في الأنشطة بصفة فردية أو جماعية ، وهذه العملية تجعل التلاميذ يتذكرون ما قرؤوه في وقت سابق و تحسين أدائهم . 





هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. هل ممكن نتصور أن اللي ينفع في اليابان ممكن ينفع في مصر؟

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع