القائمة الرئيسية

الصفحات

 هناك علاقة طردية بين الإنسان و المال : فكلما زاد المال، زاد حبنا له ، قال الله تعالي : " وتحبون المال حُبا جما " [سورة الفجر : ٢٠] . 


إذن فالمال فتنة كما جاء في الحديث الشريف أن النبي صلي الله عليه و سلم قال : " إن لكل أمة فتنة ، وإن فتنة أمتي المال" [أخرجه الترمذي] . 



المال الحرام 

نهي الإسلام عن الكسب الحرام لأنه بلاء علي صاحبه ، فهو يسبب قسوة القلب و يُطفيء نور الإيمان و يمنع إجابة الدعاء ويصبح وبالاً علي الأمة كلها ، فهو يؤدي إلي تفشي مساويء الأخلاق و السرقة و الرشوة و الربا و الغش و الإحتكار وأكل مال اليتيم و أكل أموال الناس بالباطل . 


قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : " يأتي علي الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه ، أمن الحلال أم من الحرام ؟ " [رواه البخاري] . 


و يقول الله تعالي : " يأيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراضي منكم ...." [سورة النساء : ٢٩] . 


كما يقول الله تعالي : " إن الذين يأكلون أموال اليتامي ظلماً إنما يأكلون في بطونهم نار و سيصلون سعيراً " [سورة النساء :١٠] . 


أسباب الكسب الحرام 

▪︎ عدم الخوف من الله : فالخوف من الله و الحياء منه أمور تقينا من الوقوع في الحرام ، فإذا نُزع الحياء من الإنسان فإنه لا يُبالي أكان مكسبه من حلال أم من حرام . 


▪︎ الحرص علي الكسب السريع : فهناك بعض الناس يستعجلون في الحصول علي المال من أي جهة و بأي طريقة حتي لو كان من الحرام ، فالمكسب السريع عندهم هو الغاية و الهدف المنشود . 

عن معاذ عن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال : " لن يزول قدم العبد يوم القيامة حتي يُسأل عن أربعة : عن جسده فيما أبلاه ، وعن عُمره فيما أفناه ، وعن ماله من أين إكتسبه و فيما أنفقه ،،،، " رواه الترمذي . 


▪︎ الطمع و عدم القناعة:  يجب أن يعلم المسلم أن الأرزاق مقسمه مثل الآجال ، رُوي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله قسم بينكم أخلاقكم ، كما قسم بينكم أرزاقكم ، وإن الله يعطي الدنيا من يحب و من لا يحب ، ولا يعطي الدين إلا لمن يحب ، فمن أعطاه الله الدين فقد أحبه ، والذي نفسي بيده لا يُسلم عبد حتي يُسلم قلبه و لسانه ولا يؤمن حتي يأمن جاره بوائقه ، قالوا و ما البوائق يا نبي الله ؟ قال : ... لا يكسب عبداً مالاً من حرام فينفق منه فيُبارك له فيه ، ولا يتصدق به فيُقبل منه ، ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده في النار ،،،" [أخرجه الإمام أحمد في المسند ] . 



صورة تفشي المال الحرام 

الربا : فنجد أن من يأكل الربا أو ينشره أو يتعامل به يتعرض لغضب الله و رسوله ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "لعن الله الربا و مؤكله و كاتبه و شاربه ، وقال هم سواء " . 


الرشوه : هناك من المسلمين من يقف ضد تسهيل مصالح العباد حتي يحصل علي الرشوة والتي يبررها الكثير من الناس و يسمونها الإكرامية ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " لعنة الله علي الراشي و المرتشي " .

 

سرقة المال العام : هناك من يسرق المال العام بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، فمنهم من يستغل ممتلكات العمل لقضاء مصالحه الشخصية ، ومنهم من يقترض عاقداً العزم علي عدم السداد متناسياً ما قاله الرسول صلي الله عليه وسلم : " من أخذ أموال الناس يريد أدائها أدي الله عنه ، ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله " . 


منع الزكاة : هناك من الناس من تجب في أمواله الزكاة ولا يُخرجها وهنا تعتبر أموال الزكاة التي حبسها حرام عليه ، قال الله تعالي : " والذين يكنزون الذهب و الفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرة بعذاب أليم " . 


أكل مال اليتيم : قال الله تعالي : " إن الذين يأكلون أموال اليتامي ظلما إنما يأكلون في بطونهم نار و سيصلون سعيرا " [سورة النساء : ١٠] . 


☆ كذلك من صور المال الحرام : الخيانه و السرقه من وقت العمل و الإنصراف مبكراً و قبض المال عن عمل لم يؤديه الفرد . كذلك الغش في التجاره فهو يمحق البركة ، يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من غشنا فليس منا " . 


أضرار الكسب الحرام

▪︎ غضب الله ودخول النار : فالمال الحرام يؤدي إلي غضب الله علي صاحبه و دخول النار ، قال رسول الله صلي الله ليه و سلم : " إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة " [رواه البخاري] . 


▪︎ عدم قبول الدعاء : الكسب الحرام سبب في منع قبول الدعاء و رفع العمل الصالح لأن الله طيب لا يقبل إلا طيب ، قال الله تعالي : " يأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً " . 


▪︎ ظلمة القلب و كسل الجوارح عن الطاعة : من أهم الآثار الضارة التي تحل علي صاحب الكسب الحرام هي ظلمة القلب والكسل عن أداء الطاعات لله تعالي و نزع البركة من الرزق و العمر . 


▪︎ عدم قبول العمل الصالح : وقد كان من دعاء رسول الله صلي الله عليه و سلم : " اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن دعوة لا يُستجاب لها " . 


فاللهم إرزقنا الحلال و بارك لنا فيه وجنبنا الحرام




هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اللهم وسع علينا في ارزاقنا وارزقنا رزقا حلالا.

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع