القائمة الرئيسية

الصفحات

السلايم : أنواعه ، فوائده و أضراره

 السلايم هو نوع من أنواع الصلصال ، لكن الأطفال يفضلونه لأنه أكثر سهولة في التشكيل و التكوين من الصلصال العادي و يستطيع الطفل بسهولة عمل أشكال متنوعة من تلك العجينة الهلامية حيث أنها عجينة لينة الملمس و متعددة الألوان مما يجعلها جذابة للأطفال . 



مما يتكون السلايم ؟ 

تتطلب العديد من وصفات السلايم إستخدام مادة البوراكس التي تدخل في صناعة المنظفات و الأسمدة ، و البوراكس هو الذي يعطي السلايم القوام الهلامي و يجعله سهل التشكيل . 


و مادة البوراكس في حد ذاتها غير سامة ، ولكن عند خلطها بمواد أخري تصبح سامه مثل : خلطها مع مادة الصمغ أو البوريك أسيد ، كما يتم أيضا خلط السلايم بمواد متطايرة مثل مادة البولي فينيل الكحولي . وهنا إذا تعرض الطفل لكميات كبيرة منه فيمكن أن تؤدي إلي صعوبة التنفس و إضعاف تركيز الطفل . 



أنواع السلايم 

▪︎ السلايم السميك اللامع وهو ما يعرف بالكلاسيكي ، فهو متماسك القوام و يمكن الضغط عليه للحصول علي مفرقعات صوتيه وفقاعات كبيرة و جميلة . 

▪︎ سلايم الزبدة ويسمي بهذا الإسم لأنه يمتاز بقوامه الكريمي الناعم و السهل في الضغط عليه ، وهذا النوع يوفر أزيز ناعم ، ويطلق عليه إسم السلايم التلفزيوني حيث يمكن اللعب به أثناء مشاهدة التلفزيون بدون إصدار صوت مزعج . 

▪︎ السلايم الكرستالي الشفاف وهو مطاطي للغاية مصنوع من الغراء الصافي ، ويتم صنعه بألوان مختلفه ويصدر أصوات جميله ولا يذوب بسرعة . 

▪︎ السلايم الإسفنجي و يشبه في ملمسه المارشميلو . 

▪︎ السلايم اللامع الممزوج بالجليتر و يتميز بتوهجه في الظلام . 

▪︎ السلايم الصالح للأكل وهذا النوع صالح للأطفال الذين يمكن أن يضعونه في أفواههم . 



كم يدوم السلايم ؟ 

يمكن تخزينه داخل علبة وتغلق بإحكام ، وحفظه هكذا يمنعه من الجفاف و يجعله يدوم عدة أيام ، وإذا تم حفظه في الثلاجه فيمكن الحفاظ عليه وإستخدامه لمدة شهر دون أن يجف . 


هل يؤثر السلايم علي صحة الأطفال بالضرر ؟ 

¤ حذرت الكثير من المختبرات البحثية أن هناك أنواع من السلايم تحتوي علي مستويات عالية و شديدة الخطورة من مادة البوراكس : وهي مادة تدخل في صناعة الأسمدة . 

¤ قد يسبب البوراكس تهيج في الجلد و العين و الأنف و يكون له ردود تحسسية . 

¤ يؤدي البوراكس إلي تهيج في الجهاز الهضمي إذا تم أكله و يسبب إضطرابات في المعدة و قيء و إسهال . 

¤ السلايم هو سلاح ذو حدين : فبينما يعمل علي إبعاد الطفل عن التلفزيون و الموبايل فهو يمتص قدر كبير من فرط الحركة ، إلا أنه قد يؤدي إلي إصابة الطفل بالإنطوائية و العزلة . 



فوائد السلايم للأطفال 

▪︎ يعتبر السلايم من أفضل الألعاب التي تساعد الأطفال علي تنمية قدراتهم و مهاراتهم الذهنية و العصبية و المعرفية . 

▪︎ يعزز السلايم القدرات التخلية للأطفال . 

▪︎ الضغط علي السلايم لتشكيله يعمل علي التخفيف من الضغوط النفسية و تهدئة الأطفال . 

▪︎ يساعد علي إبعاد الأطفال عن شاشات التلفزيون و الموبايل لفترات طويلة . 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع