القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تلعب الالوان دور مهم في تحديد فائدة الخضراوات و الفاكهة ؟

 

الخضراوات و الفاكهة الغنية بالالوان هي الغنية بالصبغات الطبيعية التي تعطي النباتات الوانها ، وتتكون هذه الصبغات من ثلاث أنواع : 


▪︎ الكاروتينات وهي التي تعطي الخضراوات اللون البرتقالي و الأصفر . 

▪︎ الفلافونيد و هي التي توفر للخضراوات و الفاكهة اللون الأزرق و الأحمر و الأبيض . 

▪︎ الكلوروفيل وهي التي توفر اللون الأخضر . 



وتتميز هذه الأصباغ بألوانها المختلفة و التي لها خصائص مضادة للأكسدة لحماية خلايا الجسم . ولذلك فالخضراوات و الفاكهة ذات الألوان الزاهية هي الغنية أكثر من نظيراتها ذات الألوان الباهته . 

وللأسف فهناك الكثير من مصنعي المواد الغذائية يستخدمون الأصباغ الصناعية لجعل منتجاتهم أكثر جاذبية للمتسوقين . 


وإذا كانت الخضراوات و الفاكهة تحمينا من الكثير من الأمراض المزمنة ، فعلينا تضمين أكبر عدد من الألوان النباتية في وجباتنا اليومية ، فكل لون يوفر لنا فوائد صحية مختلفة ، مع العلم أنه ليس هناك لون متفوق علي الآخر ، مع محاولة تجنب تقشير الخضراوات و الفاكهة مثل التفاح و الخيار و الباذنجان حتي لا تفقد أكبر مصادر المواد الكيمائية المفيدة تركيزا . 

وقد تحدثنا في موضوع سابق عن أفضل الأطعمة المضادة للقلق و مفيدة لتهدئة الأعصاب ،، لمعرفة المزيد عنها إضغط هنا 


الأصفر و البرتقالي 

تعتبر الخضراوات و الفاكهة ذات اللون الأصفر و البرتقالي غنية بمادة الكاروتينات  ، و عندما نأكلها يقوم الجسم بتحويلها إلي فيتامين A ، وهو عنصر غذائي يفيد النظر و الرؤية و  البشرة و العظام و القلب و الجهاز المناعي كما يقلل هذا الفيتامين من خطر الإصابة بالسرطان . 



و توصي جمعية السرطان الأمريكية بأكل ما لايقل عن ٢٥٠ جرام من الخضراوات و الفاكهة ذات اللون الأصفر و البرتقالي مثل : الجزر و القرع و الفلفل و الذرة و الطاطا الحلوه و الموز و الأناناس و المانجو و المشمش . 


وتدخل الكثير من الخضراوات و الفواكه في قوائم الأنظمة الصحية المتوازنة ، وقد تحدثنا سابقا عن نظام قوس قزح للطعام الصحي ،، لمعرفة المزيد إضغط هنا 


اللون الأحمر 

تحتوي الفاكهة و الخضراوات ذات اللون الأحمر علي الليكوبين و الكاروتين واللذان يحدان من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة المدمرة للخلايا والتي تحمينا من السرطان و كذلك أمراض القلب و الرئه ، و منها : الفراولة و التوت البري و الكرز و البطيخ و العنب و الطماطم . 


كذلك تحتوي الخضراوات و الفاكهة ذات اللون الأحمر علي معادن أساسية مثل البوتاسيوم و فيتامين A,C و حمض الفوليك و التي تحافظ علي صحة الرؤية و الجهاز المناعي من خطر الإصابة بعدوي المسالك البولية . 



اللون الأبيض 

تحصل الفواكه و الخضراوات البيضاء علي لونها من مركبات الفلافونيد التي تحتوي علي خصائص مضادة للأكسده والتي تساعد علي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و السرطان ، ومنها : الثوم و البصل و القرنبيط و الفجل و المشروم و البطاطس و الموز . 



وهي تساعد علي تقليل خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم و إرتفاع الكولسترول وأمراض القلب ، وهي تحتوي علي البوتاسيوم و فيتامين c و حمض الفوليك . وقد أوضحت المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي كثيرا بأن تناول المزيد من الفواكه و الخضراوات البيضاء يساعد علي الحماية من سرطان القولون و المستقيم . 



اللون الأزرق و الأرجواني 

تحتوي أيضا الخضراوات و الفاكهة ذات اللون الأزرق و الأرجواني علي مضادات الأكسدة القوية "الأنثوسياسين" و يعتقد أنها تؤخر شيخوخة  الخلايا و تساعد القلب عن طريق منع تكون الجلطات . 



وتوجد في : العنب و الزبيب و الباذنجان و الخوخ و التين و الملفوف الأرجواني . 



اللون الأخضر 

حيث يعطي الكلوروفيل بعض الفواكه و الخضراوات اللون الأخضر حيث تحتوي هذه الخضراوات علي مادة "أندول" والتي تمنع عمل المواد المسرطنة ، كما تحتوي علي "اللوتين" الذي يساعد علي منع حدوث مشاكل في الرؤية .



 ومنها : السبانخ و الأفوكادو و الخرشوف و الملفوف و الكيوي و الكرنب الأخضر و الشاي الأخضر . و من الأعشاب الخضراء : النعناع و المرمية و الزعتر و الريحان . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع