القائمة الرئيسية

الصفحات

بدائل الحليب البقري : الحليب الحيواني أم الحليب النباتي

 الحليب هو غذاء غني بالمغذيات يتم إنتاجه في الغدد الثديه لجميع الثديات تقريبا ، وهو المصدر الرئيسي لتغذية رُضع الثديات بما فيهم أطفالنا نحن البشر و الذين يرضعون رضاعة طبيعية حتي يبدأوا في هضم أنواع أخري من الأطعمة شبه الصلبة و الصلبة . 



ويحتوي الحليب علي العديد من العناصر الغذائية التي تحتوي علي اللاكتور و البروتين و الدهون و الفيتامينات و المعادن ،  وليس من الغريب أن يشرب العديد من الثديات حليب أنواع أخري من الثديات و بخاصه البشر . 


ويأتي حوالي ٨٥% من إمداد الحليب في العالم من الأبقار ، ولكن هناك نسبه قد تصل إلي ١٠% من سكان العالم يعانون من حساسية تجاه سكر اللاكتوز الموجود في حليب البقر و أنواع أخري من حليب الحيوان : فهم لا يستطيعون هضم السكر الموجود في الحليب البقري .


 ولذلك يتجنبونه ويعتمدون علي بدائل هي عبارة عن حليب حيواني مختلف مثل حليب الإبل أو الماعز ، وهناك البعض يعتمدون علي بدائل أخري هي عبارة عن أنواع من الحليب النباتي الذي يتم إنتاجه من بعض أنواع الحبوب و النباتات . 




أنواع الحليب الحيواني التي تستخدم كبديل عن الحليب البقري 


☆ حليب الإبل : وهو أقرب ما يمكن أن نحصل عليه بديلا عن حليب الأم و حليب البقر ، و بالأخص بالنسبة للبروتينات التي يحتوي عليها و المعززه للمناعة . 


ومع أنه يحتوي علي نسبة أقل من الدهون إلا أنه أكثر دسماً ،و أكثر فاعلية للهضم حيث أنه يتميز بعدم إحتوائه علي اللاكتوز . ويحتوي كوب الحليب من حليب الإبل علي ١٥٠ سعر حراري ، و ٥ جرام دهون ، ٥ جرام بروتين . 


☆ حليب الماعز : يحتوي علي كميات كبيرة من البروتين و الكالسيوم مقارنة بحليب البقر  ، و يتميز بإحتوائه علي كميات أقل من سكر اللاكتوز مقارنة بحليب البقر ، لذلك فهو يناسب الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز . ويحتوي الكوب من حليب الماعز علي ١٦٨ سعر حراري ، ١٠ جرام دهون ، ٩ جرام بروتين . 


☆ حليب الاغنام : هو مصدر ممتاز للعناصر الغذائية كالبروتينات و الدهون و الفيتامينات و المعادن و بالأخص الكالسيوم ، كما أنه يحتوي علي الاحماض الأمينية الحرة ويتميز بنكهته الحلوة و قوامه الكريمي . ويحتوي الكوب من حليب الأغنام علي ٢٦٥ سعر حراري ، و٩ جرام دهون و ١٥ جرام بروتين . 


☆ حليب الجاموس : يحتوي علي نسبة عالية من الدهون مما يجعل هضمه أصعب ، كما يحتوي علي سكر اللاكتوز و البروتين و الكالسيوم ونسبة عالية من فيتامين أ ، وهو أكثر سُمكا في القوام من حليب البقر . و يحتوي الكوب الواحد منه علي ٢٣٧ سعر حراري و ١٧ جرام دهون و ٩ جرام بروتين . 


☆ حليب الحمير : وهو أقل أنواع الحليب من حيث إحتوائه علي البروتين ، وهو غني بسكر اللاكتوز و يحتوي علي نسبه كبيره من فيتامين د ، ونسبه عاليه من الأليومين الذي يساعد علي تنظيم ضغط الدم ، ويحتوي الكوب منه علي ٩٩ سعر حراري و ٢ جرام دهون و ٢ جرام بروتين . 


☆ حليب الزرافة : يحتوي علي نسبة عالية من الدهون مقارنة بحليب البقر كما أنه غني بفيتامين B12 وفيتامين A . و يحتوي الكوب الواحد منه علي سعرات حرارية عالية و ١٢ جرام دهون و ٣ جرام بروتين . 


☆ حليب الصراصير : هناك بعض الانواع من الصراصير تلد صغار و تنتج نوع من الحليب في أمعائها لإرضاع صغارها وإكتشف الباحثون أن أن حليب الصراصير يحتوي علي نسبة عالية من البروتين و الأحماض الامينية و السكريات ، فيحتوي الكوب الواحد منه علي ٢٣٦ سعر حراري و ٩ جرام بروتين . 



أنواع الحليب النباتي التي تستخدم كبديل للحليب البقري 


الحليب النباتي يتم إستخلاصه من أصل نباتي إضافة إلي الماء و المحسنات و تدعيمه بالفيتامينات و المعادن لمن يعانون من حساسية اللاكتوز أو يريدون الحفاظ علي الوزن او لا يرغبون في تناول الدهون المشبعة . 


▪︎ حليب الصويا : يستخلص من حبوب الصويا و يستخدم كبديل مثالي للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب و عدم تحمل اللاكتوز ، ولأنه يستخلص من أصل نباتي فهو يحتوي علي نسبة أقل من الدهون بالمقارنة مع الحليب الحيواني ، إلا أنه يحتوي علي نفس القدر من الأحماض الأمينية و البروتينات و الكالسيوم و فيتامين د بنسبة عالية ، و يحتوي الكوب منه علي ١٠٥ سعر حراري و ٤ جرام دهون و ٧ جرام بروتين . 


▪︎ حليب اللوز : يفتقر إلي اللاكتوز و الدهون و البروتينات مقارنه مع الحليب الحيواني ، إلا أنه يحتوي علي الكالسيوم بنسبة كبيرة . يحتوي الكوب الواحد منه علي ٤٠ سعر حرارية و ٣ جرام دهون و ١ جرام بروتين . 


▪︎ حليب جوز الهند : و يصنع من جوز الهند المبشور و بما أنه لا ينتمي لفصيلة المكسرات فهو آمن لمن يعانون من حساسية المكسرات ، ويحتوي الكوب الواحد منه علي ٥ سعرات حرارية و ٥ جرام دهون ولا يحتوي علي بروتينات . 


▪︎ حليب الشوفان : يستخلص من الشوفان وهو غني بفيتامين ( h , a , b ) و المعادن مثل الكالسيوم و الماغنسيوم و البوتاسيوم وهو خالي من الدهون المشبعة و الكولسترول ، و يحتوي الكوب الواحد منه علي ١٦٠ سعر حراري و ١٠ جرام بروتين و ٤ جرام دهون . 



حساسية الحليب "حساسية اللاكتوز" 

هي عدم قدرة الأمعاء الدقيقة علي إنتاج أنزيم "اللاكتيز" الذي يقوم بهضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب أصلا ، وفي حالة الإصابة بنقص اللاكتيز ينتقل اللاكتوز من الطعام إلي القولون بدلا من أن يتم معالجته و إمتصاصه . 


و في القولون تتفاعل البكتريا الطبيعية مع اللاكتوز غير المهضوم مما يسبب علامات و أعراض حساسية اللاكتوز و منها الإصابه بالإسهال و القيء و الغازات التي تؤدي إلي الإنتفاخات و التقلصات . 





 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع