القائمة الرئيسية

الصفحات

العشرة الأوائل من ذي الحجة : أفضل أيام الدنيا

 لقد منَّ الله سبحانه وتعالي علي أمة محمد صلي الله علية وسلم ، بأن جعل لهم مواسم وأوقات عديدة ليتزودوا فيها بالطاعات التي تقربهم إلي سبحانه و تعالي و يكتسبون فيها أعظم الأجر و الثواب . 


ومن أعظم هذه المواسم هو موسم الحج ، بما فيه من "عشرة الحجة " التي أقسم الله بها في كتابه الكريم : "والفجر وليال عشر " والله لا يقسم إلا بعظيم . 


كما وصف الرسول تلك الأيام العشرة من ذي الحجة بأن قال : " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلي الله من هذه الأيام ، قالوا يا رسول الله : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ ، قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلا خرج بنفسه و ماله فلم يرجع من ذلك بشيء " . 


وجاء أيضا عن جابر أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال : " أفضل أيام الدنيا العشر "  . 


السر في تعظيم العشر الأوائل من ذي الحجة 

● فضَّل الله سبحانه و تعالي العشر الأوائل من ذي الحجة علي غيرها لأن شهر ذي الحجة إجتمع فيه أمران : 


الأمر الأول : أن شهر الحجة من الأشهر الحُرم التي فضلها الله تعالي : " إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات و الأرض منها أربعة حرم " [سورة سورة التوبة :٣٦] . وهم : رجب و الحجة و القعدة والمحرم .

الأمر الثاني : أن الحجة هو شهر من أشهر الحج ،قال الله تعالي " الحج أشهر معلومات" [ سورة البقرة :١٣٧] . 


● كذلك فقد أقسم الله تعالي بهذه العشر في سورة الفجر لفضلها و شرفها : " والفجر و ليالي عشر " ثم أقسم بيومين من أيامها وهي يوم عرفة و يوم النحر وهذا ما يدل علي عظمة وشرف هذه الأيام : "و السماء ذات البروج واليوم الموعود وشاهد ومشهود " . 


عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلي الله علي وسلم "اليوم الموعود هو يوم القيامة ، و اليوم المشهود هو يوم عرفة ، والشاهد هو يوم الجمعة ، ما طلعت شمس ولا غربت علي أفضل من يوم الجمعة " . 


● إعتبر رسول الله صلي الله عليه وسلم أن هذه الأيام هي أفضل أيام الدنيا ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " أفضل أيام الدنيا هي أيام العشر " . 


● وفي سبب تفضيل العشر الأوائل من الحجة علي غيرها قال الحافظ إبن حجر رحمه الله أن هذه الأيام مكان إجتماع أمهات العبادة الواجبة و النافلة . 

- العبادات الواجبة : الصلاة و الصيام و الصدقة و الحج ، ولا يتيسر هذا في أي وقت من أيام العام إلا في هذة الأيام . 

- العبادات النافلة : وهي العبادات التي يجب الإكثار منها في هذه الأيام العظيمة : الصلاة النافلة ، قيام الليل ، صيام النهار ، تلاوة القرآن ، الصدقة ، إفشاء السلام ، إطعام الطعام ، الإصلاح بين الناس ، الإحسان للجيران زيارة المريض ، قضاء حوائج الناس ، الصلاة علي النبي ، الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، صلة الرحم ، سلامة الصدر و ترك الشحناء . 


أيهما أفضل : العشر الأوائل من الحجة أم العشر الأواخر من رمضان ؟ 

يتفق معظم أهل العلم أن العشر الأواخر من رمضان هي الأفضل من جة الليل لأن فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر ، أما العشر الأولي من الحجة فهي الأفضل من جهة النهار لأن فيها يوم عرفة و يوم النحر وهي أفضل أيام الدنيا . 



أفضل الأعمال في أيام العشر من ذي الحجة 

الذكر والتهليل : ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم قوله : "خير الدعاء يوم عرفة ، و خير ما قلت أنا و النبيين من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير " . 


التكبير : المقصود به قول "الله أكبر" ، ففي التكبير دلالة علي تعظيم المولي عز وجل ، فهو إقرار بأن الله تعالي أعلي و أعظم من كل شيء ، وفية أيضا دلاله علي التوحيد الذي يعد من أعظم مقاصد الحج . 


ومن أشهر الصيغ الوارده في التكبير في أيام العشر من ذي الحجه ما رواه عبد الرازق عن سليمان بسند صحيح قال : كبِّروا : " الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا " ، وعن بن مسعود قال : " الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد " . 

التحميد : و المقصود به تكرار الحمد ، و الحمد عبادة يؤديها المسلم سواء حدثت نعمة أم لم تحدث ، لإظهار الرضي بقضاء الله . 


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " كلمتان خفيفتان علي اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلي الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " [ رواة البخاري و مسلم] . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اللهم يسر لنا القيام بالأعمال الصالحة في هذه الايام الجميله..و تقبلها من يا رب العالمين.

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع