القائمة الرئيسية

الصفحات

الزهور بين الجمال و فوائد الصحة النفسية

 تنعم علينا الطبيعة بفوائدها الكثيره التي لا تحصي ، ومنها الأزهار بأشكالها و روائحها و ألوانها ، و مما لا شك فيه أن الأزهار لها تأثير إيجابي علي الصحة النفسيه و العقلية ، فهي تجعلنا أكثر سعادة و سرور لما لها من تأثير قوي و إيجابي . 



البيئات المغلقه و تأثيرها علي الصحة النفسية 

تشير الكثير من الدراسات أن حوالي ٩٠% من وقت الإنسان يقضيه داخل المنزل أو بيئة العمل ، وأن الشكوي من الصداع و إلتهاب الحلق و الإكتئاب و كثير من المشاكل الصحية الأخري أصبحت كثيرة بين ناس ، وأرجع الكثير من الباحثون أن الأسباب في ذلك هو التلوث الداخلي في المباني بسبب الكثير من المركبات العضوية المتطايره المنبعثه من الأجهزة الإلكترونيه و الكهربائية و الأثاث و الكثير من الأشياء الأخري المتواجده داخل بيوتنا و مكاتبنا . 


الزهور في البيئات المغلقة 

أثبتت الكثير من الدراسات الحديثة أن إضافة الزهور  و البيئة الخضراء و النباتات المنزلية تساعد علي إزالة هذه المركبات العضوية المتطايرة بالهواء .

 

وأكدت تلك الدراسات علي الفائدة الصحية و النفسية للزهور و أهميتها في تقليل التوتر و أظهرة التجارب أن تعرض الموظفين للزهور في مكان العمل يعمل علي تحويل أماكن العمل إلي أماكن صحية . 


الزهور و أنواعها و تأثيرها النفسي 

☆ الورد : الورد من أجمل النباتات التي خلقها الله عز وجل لما تضفيه من شعور بالسعاده و الدعم النفسي و المعنوي ، و للورد فوائد كثيره فهو مضاد للإكتئاب بما يحتويه من مواد تزيد الثقه بالنفس و تنشط القوة الذهنيه و تساعد علي تخفيف الإكتئاب و التخلص من القلق و يزيد الشعور بالأمل و التفكير الإيجابي . 


و الورد له الوان كثيره منها الأبيض و الأصفر و الأحمر و البنفسجي و الأزرق ، كما أن للورد رائحه جميله تعمل علي تنقية الدم و تنشيط التفكير الإيجابي و تبعث الشعور بالسعاده و الراحه النفسيه . 


☆ زهرة اللوتس : هي زهرة جميلة الشكل تزدهر في الربيع و تتفتح أوراقها في النهار و تنغلق في الليل ، وتحمل بواسطه أعناق طويله خضراء ، ولها أنواع متعدده منها اللوتس الأبيض النقي و الأحمر الوردي و الأصفر الذهبي .

 و اللوتس هو رمزاً مصرياً شائعاً حيث أظهرت الرسومات المصريه القديمه ملوك مصر الفراعنه و هم يمسكون هذه الزهور بأيديهم .  وأيضاً تستخدم زهور اللوتس في صنع العطور و أنواع الماكياج المختلفه ذات الشهرة العالميه . 


☆ زهرة الياسمين : من النباتات ذات الرائحه الجميله و العطر المميز ، ومن أشهر ألوانها الأبيض و الأصفر ، ويستخدم عبير الياسمين في إزالة التوتر النفسي بدلا من العقاقير المنومه و المحسنه للحالة النفسيه . 

و كلمة ياسمين في اللغه الفارسيه تعني "منحة من الله" نظراً لما تتضمنه هذه الزهرة من تأثير فعال علي الوظائف الحيويه في جسم الإنسان مثل النبض و ضغط الدم و التنفس و المناعه . 


☆ زهرة النرجس : من الزهور شديدة الجمال ، تنمو في الربيع ولونها أصفر جميل ، تدخل في صناعة أرقي العطور في العالم لتميزها برائحة جذابه . 


☆ زهرة البنفسج : تتمتع زهرة البنفسج بجمال الشكل و الرائحة و اللون الجميل الذي يرمز إلي الذكريات و اللقاءات الحميميه ، و البنفسج له رائحه مميزه تساعد علي التخلص من الصداع و تحسن الحاله المزاجيه و تهديء الأعصاب و تساعد علي النوم . 


☆ زهور عباد الشمس : تسمي دوار الشمس لأنها تدور مع الشمس أينما اتجهت ، وتعتبر من زهور الزينه لان لها شكل مميز ومختلف عن الزهور الأخري حيث لونها الأصفر و كبر حجمها الملفت للنظر ، وهي تعطي إحساس بالسعاده و الذوق . 


☆ زهور اللافندر : هي من الزهور المحبوبه و الأكثر شعبيه ، و تستخدم كثيراً في الزينه و الجوانب الصحيه ، فاللافندر يساعد علي تصفية الذهن و الروح من خلال رائحته المميزه و المنعشه مما يجعلها مكون رئيسي للكثير من منتجات التجميل ، و أيضا فاللافندر له القدرة علي تسكين الألم وتهدئة الأعصاب . 



☆ زهرة عصفور الجنه : هي زهرة ذات ساق أخضر طويل ولها رأس عصفور مع جزء بارز يشبه المنقار و يخرج منه أوراق الزهرة و ثلاث سبلات برتقالية ، تملء المكان الذي توجد به بهجة و سرور و تضفي السعادة علي من ينظر إليها . 



كيف تختار ألوان الزهور الملائمة لمناسبتك ؟ 

التعبير عن الحب : يعتبر اللون الأحمر أنسب الألوان للتعبير عن الحب مثل عيد الحب و الزواج و الخطوبة . 

عيد الأم : يعتبر اللون الأبيض أفضل الألوان للزهور لتقديمها في هذه المناسبه لدلالتها علي الحب و النقاء و الصفاء للأم . 

أعياد الميلاد : تقدم للإناث الزهور باللون الوردي مع الأبيض، و تقدم للذكور الزهور باللون الأزرق مع الأبيض . 

زيارة المرضي : يفضل الإبتعاد عن الألوان الحادة مثل البنفسجي و البرتقالي و الأحمر ، و الإتجاه إلي الوان التفاؤل مثل الأبيض و الوردي و الأزرق الفاتح . 

تقديم التهنئة بالنجاح و الترقيه : يفضل تقديم الزهور بالوان النشاط و السعادة مثل البرتقالي و البنفسجي و الأزرق . 

حفلات الزفاف و الخطوبه : يعتمد علي الوان فستان العروسة ولابد أن يتخللها الأبيض . 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع