القائمة الرئيسية

الصفحات

الخشاف : الزعيم علي مائدة الإفطار المصريه في رمضان

 إعتاد المصريون أن يكون لشهر رمضان عادات و تقاليد تميزه ، فهناك مشروبات يواظب المصريون علي تناولها في الإفطار مثل : السوبيا و الكركديه و التمر هندي ، لكن يأتي علي رأس هذه المشروبات "الخشاف" .



الأصل التاريخي للخشاف 

تشير كثير من الروايات إلي أن مشروب الخشاف أصله تركي ، و تشير بعض الروايات الأخري أن أصله فارسي ، فكلمة خشاف في اللغه التركيه تعني "التمر المنقوع" ، أما في اللغه الفارسيه فهي تُنْطق " خوش آب" و تعني الشراب الحلو او العصير . 


عرف المصريون طريقة تحضير الخشاف من العثمانيون و كان يطلق علي من يبيع الخشاف إسم " الخشيفاتي" ، ونقل المصريون طريقة تحضيره من الأتراك حتي أصبح المشروب الرسمي لشهر رمضان في مصر .


مكونات الخشاف 

الخشاف هو خليط الفواكه المجففه مثل التين و المشمش و الزبيب و القراصيه و البلح ، و تنقع كلها في عصير قمر الدين ،و تزين بالمكسرات ، التي تتخلي عنها الطبقات الإجتماعيه الأقل دخلا حتي أن البعض يكتفي بالبلح المنقوع في الماء أو في قمر الدين أو اللبن . 


و يحتوي الخشاف علي قيمه غذائية كبيره ، كما أن عصير الخشاف يزود الجسم بالمعادن و العناصر الغذائيه التي يحتاجه خلال فترة الصيام ، فالخشاف يحارب العطش و يرطب الجسم . 


وقد تحدثنا في موضوع سابق عن الفواكه المجففه و أنواعها و فوائدها للجسم ، لمعرفة المزيد عن الفواكه المجففه إضغط هنا


فوائد الخشاف 

مصدر جيد للمواد المضادة للأكسده : تعتبر الفواكه المجففه المستخدمه في تجهيز الخشاف مصدر جيد للمواد المضادة للأكسده التي تحارب أمراض القلب و السرطان و هشاشة العظام . 

☆ صحة القلب : تحتوي الفاكهه المجففه علي الألياف و المغذيات النباتيه و مضادات الأكسده مثل فيتامين H , و الدهون الصحية التي تعمل علي تحسين صحة القلب و الحد من نسبة الكولسترول الضاره وبالتالي يقلل خطر الإصابه بأمراض القلب . 

☆ زيادة الحديد في الجسم : تعد الفاكهه المجففه و علي رأسها المشمش مصدر هام للحديد الذي يساعد علي الوقاية من فقر الدم ، كما أنها غنية بالبوتاسيوم و المغنسيوم و الفسفور التي تعزز الدورة الدموية و تنشطها . 

☆ غنية بالألياف : تساعد الألياف علي تحفيز عملية الهضم  و منع الإصابه بالإمساك و بناء جسم سليم . 

☆ صحة الجلد : تحتوي الفاكهه المجففة علي نسبه كبيره من أوميجا ٣ ، اللازمه لصحة البشره و جهاز مناعي قوي . 


أضرار الإكثار من تناول الخشاف 

▪︎ يتكون الخشاف من الفواكه المجففة التي تحتوي علي مادة ثاني أكسيد الكبريت الذي يستخدم لتجفيفها و إعطائها اللون الذهبي ، وهذه الماده تؤثر سلبيا علي أصحاب أمراض الربو و إلتهاب الشعب الهوائية و أصحاب أمراض الجهاز التنفسي . 

▪︎ كما تعتبر الفواكه المجفف غنية بالسعرات الحرارية التي تعمل علي زيادة الوزن بصورة كبيرة . 

▪︎ تفقد الفواكه المجفف الكثير من المعادن و الفيتامينات أثناء عملية التجفيف . 


متي يكون الخشاف حرام  ؟ 

ما ينقعه الناس و يسمي بالخشاف مثل التين و المشمش و الزبيب و البلح و غيره ، إذا تعرض لعملية التخمر فهو بلاشك حرام ، ولكن إذا أزيلت علة التحريم وهو التخمير المُسْكِر فهو حلال . 

و التخمير هو ترك الشيء المنقوع في إناء محكم الغلق ودرجة حرارة غير باردة حتي تتكون مجموعه من البكتريا ، و تتحول معها جزيئات السكر إلي كحول إيثانول ، وبذلك يتم عملية التخمير وهذا يكون حراماً . 

أما إذا ترك الشيء المنقوع في الهواء المطلق فلن يتخمر لان الكحول لا يتكون إلا بمنع الهواء عن المنقوع ، كما أن المنقوع لو تُرك في الثلاجه فلا حرج لان البرودة تمنع التخمر و بذلك يكون حلال . 





هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع