القائمة الرئيسية

الصفحات

فضل شهر شعبان عند المسلمين

 شهر شعبان هو الشهر الثامن من الشهور القمرية او التقويم الهجري . و كانت تسمية هذا الشهر كباقي الشهور في عصر ما قبل الاسلام ، و قد سمي هذا الشهر بشعبان لتشعب القبائل العربيه و إفتراقها للحرب بعد قعودها عنها في شهر رجب حيث كانت محرمة عليهم . 



مكانة شهر شعبان عند المسلمين 

يعتبر شهر شعبان من الأشهر ذات القدسية الكبيرة عند المسلمين نظرا لوقوع الكثير من الأحداث الدينية الهامة في هذا الشهر . 

ففي هذا الشهر و بعد مرور ثمانية عشر  شهرا من الهجرة الشريفه نزل فرض صيام رمضان و الأمر بزكاة الفطر ، كما تم تحويل القبلة من بيت المقدس بالقدس إلي بيت الله الحرام بمكه ، كذلك ففي هذا الشهر من السنه الرابعة للهجره ولد الحسين  ابن علي ابن ابن ابي طالب في المدينة المنورة و كان موضع الحب و الحنان من جده النبي صلي الله عليه وسلم . 


ما أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم في شعبان ؟

إقتضت حكمة الله تعالي أن يجعل لعبادة مواسم للخير يَكثر الأجر فيها  رحمة بعباده ، ولما كان شهر رمضان هو شهر البركات ، فقد كان شهر شعبان خير مُقدمهٌ له . 

فكان الصوم في شعبان بمنزلة السنة القبلية في صلاة الفريضة ، فإنها تهيئ النفس و تنشطها لأداء الفريضه . و يأتي صيام شهر شعبان في باب صيام التطوع . 


صيام شهر شعبان ٢٠٢١ م 

و حول فصل صيام شهر شعبان ، قالت دار الإفتاء المصرية : " رغب رسول الله صلي الله عليه و سلم في صيام التطوع الذي يشتمل ستة أيام من شوال و عشر ذي الحجة و صوم يوم عرفة لغير الحاج و صيام اكثر شعبان " . 

و أكدت دار الإفتاء المصرية علي فضل صوم شهر شعبان ، فالرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم أكثر شعبان ، فقالت السيدة عائشة رضي الله عنها : " ما رأيت رسول الله صلي الله عليه و سلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان  ، و ما رأيته في شهر أكثر منه صياماً في شعبان " [رواه البخاري و مسلم] . 


فضل صيام شعبان 

كان السلف يجتهدون في صيام شهر شعبان إستعدادا لإستقبال شهر رمضان ، وقد وصف صيامه احد علماء المسلمين بقوله : " شهر رجب شهر الزرع ، شهر شعبان شهر سقي الزرع ، و شهر رمضان حصاد الزرع " . 

وقد بين الرسول صلي الله عليه وسلم الحكمه من كثرة الصيام في شعبان ، فعن أسامه ابن زيد رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله لم أراك تصوم شهرا من الشهور كما تصوم شعبان . فقال : " ذلك شهر يَغفُل الناسُ عنه بين رجب و رمضان ، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلي رب العالمين ، فأُحِب أن يُرفع عملي وأنا صائم " [رواه أبوا داوود و صححه بن خزيمة] . 



فضل صيام النص من شعبان 

بحث المحققون من أهل العلم في الروايات التي تشير تفضيل صيام النصف من شعبان فوجدوها أحاديث موضوعه و ضعيفه لا ترقي إلي الصحَّه . 

و من هذه الروايات التي لا تصح ما روي عن عَليِّ إبن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه و سلم قال " إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها و صوموا نهارها ، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلي السماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له ، ألا من مسترزق فأرزقه ، ألا من مبتلي فأعافيه ، ألا كذا ، ألا كذا ، حتي يطلع الفجر " . و هذه الروايه مثلا حَكَم عليها الألباني بالقول أنها ضعيف جدا أو موضوع  . 

و علي ذلك فإن تخصيص يوم النصف من شعبان بالصوم لا يصح ،  ولكن يستحب للمسلم صيام هذا اليوم علي أنه أحد الأيام البيض التي ندب الشرع إلي صيامها . 


محدثات و بدع ليلة النصف من شعبان 

نحن في هذا الزمن حيث وسائل الإتصال المختلفه التي مكنت  لأهل البدع نشر بدعهم مع ما إبتُلِي به المسلمون بمن ينسب للعلم و يقوم بالتهوين من شأن البدع بل و إقرارها . 

لذلك علي المسلم معرفة ما يخالف هدي النبي صلي الله عليه وسلم من هذه البدع عن ليلة النصف من شعبان ، ومنها: 


▪︎ من هذه البدع هو الإحتفال بليلة النصف من شعبان و تخصيص يومها بالصيام ، وليس علي ذلك أي دليل . 

▪︎ بدعة الصلاة الألفيه هي أيضا من محدثات ليلة النصف من شعبان و هي صلاة مائة ركعه تصلي في جماعه يقرأ الإمام في كل ركعه سورة الإخلاص عشر مرات . 

▪︎ و من البدع أيضا صلاة ستة ركعات في ليلة النصف من شعبان بنية دفع البلاء و طول العمر ، و قراءة سورة يس و الدعاء . 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان.

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع