القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف نواجه فصل الشتاء و البرد القارس؟

     فصل الشتاء و أهم النصائح لمواجهة البرد القارس

 

 فصل الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة الأساسية ، و يكون هذا الفصل ما بين فصل الربيع و الخريف . 

و يبدأ فصل الشتاء عند حدوث الظاهرة المعروفه بإسم الإنقلاب الشتوي و ذلك في يوم الحادي و العشرون من ديسمبر كل عام . 


و يتصف فصل الشتاء بأنه أكثر فصول السنة بروده  و تحدث فيه التقلبات المناخية وموجة البرد القارس , و يتميز بقصر عدد ساعات النهار و طول عدد ساعات الليل في اليوم الواحد . 



فوائد و أضرار برد الشتاء القارس 

لكل شيئ فوائده و أضراره ، و مع هجوم الشتاء و موجة البرد القارس  إلا أن هذا البرد قد يعود علي الإنسان بالفوائد و قد تعود عليه بالاضرار . 


فوائد برد الشتاء 

البرد يزيد الطاقة : فتعرضك لموجة البرد القارس قد يساعد علي تجدد نشاط جسمك و يزيد طاقتك و يدفعك للمزيد من الحركة حتي تشعر بالدفء سواء بالمشي أو ممارسة التمارين الرياضية . 

البرد وحرق السعرات الحرارية : درجات الحراره البارده تعزز قدرة أجسامنا علي حرق المزيد من السعرات الحرارية . 

هواء نظيف : فصل الشتاء يعتبر من أفضل الأوقات التي يتحسن فيها الهواء و تنخفض نسبة التلوث في الجو . 

تجديد نشاط الجسم : يساعد الطقس البارد علي نشاط الدوره الدمويه فيزيد من جاذبية و إشراق الوجه و العينين .


أضرار برد الشتاء 

☆ موجة البرد القارس تزيد من مخاطر الإصابة بالازمات القلبية و الجلطات الدموية لأن الجسم يستجيب للشعور بالبرد الشديد عن طريق تقييد الأوعية الدموية السطحيه ، فيقلل من درجات الحرارة في الجسم و يزيد تدفق الدم عبر الشرايين فيزيد معدل ضربات القلب  ، و هذه الأمور يمكن أن تشكل مزيدا من الضغط علي القلب في البرد القارس . 

☆ غالبا ما تتسبب أنظمة التبريد و التدفئة المركزية في إشتعال الإكزيما . 

☆ إعتلال المزاج و الإكتئاب نتيجة فقدان ضوء الشمس حيث يقوم المخ بمواجهة و وقف هرمونات الميلاتونين و السيروتنين وبالتالي يؤثر علي المزاج . 

☆ الإصابة بالأنفلونزا و البرد و أزمات الربو .


عضة البرد القارس

عندما يصل موسم البرد إلي ذروته في منتصف ديسمبر ، فقد تتعرض بعض أجزاء و مناطق بالجسم لدرجات شديدة من البرودة مثل الرأس و الوجه و الأذنان و اليدان ، و هذا ما يسمي "عضة البرد" او "موجة البرد القارس" . 


و يحدث ذلك عندما تقوم الأوعيه الدمويه بردة فعل وقائية بتحويل الدم المحمل بالأكسجين بعيدا عن الأطراف إلي الأ؟عضاء الأخري ، مما يسبب نقص إمداد الأطراف بالدم مما قد يؤدي إلي أضرار شديده قد تصل إلي بتر الأطراف في البرد القارس . 



الطرق التي يستخدمها الجسم للسيطره علي درجة الحرارة الداخليه 

القشعريره : تحدث عندما تنتفض العضلات الصغيره الملحقه ببويصلات الشعر علي الذراعين مما يسبب وقوف الشعر ، و يهدف ذلك إلي تقليل المنطقه السطحيه من الجلد فيتم فقدان القليل من الحراره للهواء المحيط . 

الإرتجاف : يهتز الجسم قليلا و تتخبط الأسنان ببعضها عندما تتحرك بعض العضلات لتحفيز الجسم علي إنتاج الحراره ، و يظهر ذلك واضحا أثناء الجري في الجو البارد . 

إحمرار الجلد : يحدث في جو البرد القارس نتيجة تمدد الأوعيه الدمويه القريبه من سطح الجلد ، ما يزيد تدفق الدم الدافيء إلي المنطقه ، و كلما كان التدفق كبير كلما كان الاحمرار أكثر . 

الأيدي البارده : مما لا شك فيه أن الدم القريب من سطح الجلد يكون أكثر تأثرا من درجة الحرارة الخارجيه ، لذلك تبرد الأيدي و الانف و الاذن بسرعه . 



شعور المرأة بالبرد أسرع من الرجل في الشتاء 

تتسبب الهرمونات لدي المرأه في عدم إستطاعة جسمها تخزين كميات كبيره من فيتامين E الذي يعمل علي توليد الطاقه اللازمه لتدفئة الجسم . 


كذلك فجسم المرأه أقل في السُمك من جلد الرجل مما يعمل علي ضيق الشعيرات الدمويه في الجلد و يؤدي هذا إلي بطء في الدوره الدمويه و بالتالي إنخفاض في درجة حرارة الجسم . 



تأثير شكل الجسم و حجمه علي مدي الإحساس بالبرد 

□ الشخص القصير يكون أقل إحساساً بالبرد من الطويل بسبب إختلاف مساحة الجسم المعرض للجو البارد . 

□ الأشخاص البدناء أقل عرضه للإحساس بالبرد من النحفاء الذين لا يفصل جلدهم عن عظمهم سوي كميه بسيطه من العضلات . 



أسباب الإحساس بالجوع الدائم في الشتاء 

تقل درجة حرارة أجسامنا في الشتاء فيؤدي ذلك إلي تعويضه بتناول وجبات الطعام الواحد تلو الآخر بالأخص في حالة البقاء في البيوت لفترات طويله طلبا للتدفئه و مشاهدة التلفزيون و كثرة الجلسات العائليه .


خرافات شائعة خاطئة في مواجة موجات البرد القارس

▪︎ "لا تشغل المروحة في الشتاء" : قد يبدو بديهياً ان المراوح لا تصلح إلا في فصل الصيف حيث من المعروف أن الهواء الساخن يصعد لأعلي لأنه أخف وزناً من الهواء البارد ولكن هناك خاصيه في بعض المراوح و هي خاصية دوران المروحه عكس عقارب الساعه و هي تعمل في الشتاء و تمكن الهواء الساخن ان ينزل لأسفل و البارد أن يصعد لأعلي . 

▪︎ "لا تخرج من مكان مغلق بشعر مبلل حتي لا تصاب بالبرد" : و هذه المعلومه خطأ لأن نزلة البرد هي مرض تسببه عدوي فيروسيه . 

▪︎ "لا تجلس علي الأسطح الدافئه حتي لا تصاب بالبواسير " : و هذة معلومه خطأ لان الأسطح البارده هي التي قد تسبب إلتهاب في البوسير . 



العناصر الغذائية التي يجب أن تتسلح بها في الشتاء 

فيتامين A : هو وسيله ناجحه للتغلب علي مشاكل الجلد الناتجه عن برد الشتاء ، وهو متوفر في الجزر و السبانخ و البطاطا الحلوه . 

فيتامين D : الشمس هي المصدر الاساسي لفيتامين D و هي ضروريه للجلد و العظام و يمكن تعويض هذا الفيتامين من أكل السمك و السلمون و البيض . 

فيتامين E : هذا الفيتامين مهم في فصل الشتاء و أيضا هو مضاد للاكسده ، و من الأطعمه التي تحتوي عليه الأفوكادو و البروكلي و اللوز . 

فيتامين B : يعمل علي تنشيط الجهاز المناعي و يمكن الحصول عليه من الموز و السمك السردين و القمح . 

عصير الليمون يعمل علي تقوية المناعه و الحد من التعرض لنزلات البرد الشديد . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع