القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يجب حظر التدخين في الاماكن العامه

    تضاف كل يوم المزيد من المدن إلي قائمة المدن التي تفكر في حظر التدخين في الاماكن العامه ، و هناك مناقشات دائمه لتوضيح إيجابيات و سلبيات هذه القضيه .

   و بصفتي مدرساً فانا أُؤيد خطر التدخين مع بعض التحفظات ، و هناك اسباب تدعوني لتاييد خطر التدخين : 


التدخين السلبي 

  للتدخين السلبي عواقب صحيه كبيره ، وأنا لا اهتم بكيفيه تاثير التدخين علي صحة من يدخن ، مع ان المدرس دائما ينصح المدخنين بالاقلاع عن التدخين من اجل صحتهم و مصلحتهم . 
 
فإهتمامي ليس بالمدخن بقدر ما قد يكون للتدخين من آثار علي صحة الاخرين . 
 

  و هناك دراسات علميه شامله تؤكد ان الشخص الذي يرافق او يجلس مع المدخن أثناء تدخينه معرض لاستنشاق سموم السجائر عن طريق ما يسمي بالتدخين السلبي . 

 

  فالسجائر تحتوي علي ٤ آلاف ماده كيمائيه و العديد منها يشكل خطوره شديده علي صحة الانسان ، فهناك اكثر من ٥٠ ماده منها تسبب السرطان .


  و في اي وقت و مكان نجد فيه مدخن لابد ان نجد بجواره طفل او إمرأه حامل او إنسان بالغ يتنفس الدخان بما يحتويه من مواد مسرطنه . 
 
  كذلك تتزايد الادله العلميه التي تربط التدخين بامراض القلب و مشاكل الجهاز التنفسي . 

 أعقاب السجائر 

  أكد الكثيرون من الناس ان إلقاء أعقاب السجائر عشوائيا و في غير الاماكن المخصصه لها يتسبب باضرار بيئيه و بشريه :
 
▪︎ فإلقاء اعقاب السجائر في الطرقات العامه و أمام بوابات الاسواق و الجهات الخدميه و الميادين و الشوارع هو سلوك غير حضاري و تشويه للمنظر العام . 
 
▪︎ تفشي هذه الظاهره الغير حضاريه في البيوت و المرافق السكنيه ، فعندما يقوم البعض برمي أعقاب السجائر غير مباليين بما قد يحدث او يتسبب في اندلاع حريق او تلويث النظافه العامه ، و قد ثبت ان معظم الحرائق في البيوت او الشقق السكنيه هي جراء إهمال مدخن . 
 
▪︎ وافاد بحث بريطاني جديد أن اعقاب السجائر قد تكون اكثر اشكال التلوث البلاستيكي علي وجه الارض ، فاعقاب السجائر تحتاج لعقود لتتحلل نظرا لانها تصنع من مادة ألياف خلات السليلوز ، و هي نوع من البلاستيك الحيوي ، و يقدر عدد ما يلقي في القمامه حوالي ٤.٥ ترليون عقب سجائر كل عام . 
 
▪︎ أشارت دراسه نشرتها مجلة علوم السموم و السلامه البيئيه إلي ان وجود اعقاب السجائر بالتربه يقلل من نجاح عملية الإنبات بنسبه ٢٧% . 
 
▪︎ أفادة دراسه أستراليه حديثه ان اعقاب السجائر تتسرب الي الممرات و القنوات المائيه حامله معها تيار غير محدود من المعادن السامه التي يمكن ان ينتهي بها المطاف في السلسله الغذائيه . 
 

الدخان العالق 

  لا تتوقف اضرار الدخان الناتج عن التدخين علي الزمن الذي يستغرقه المدخن في انهاء تدخينه للسيجاره ، ولكن بعد ان يطفئ المدخن السيجاره تبقي رائحة الدخان حتي وان قام بفتح النوافز . 
 

و يظهر الدخان العالق او الغير مباشر علي الاسطح التي تلامس بقايا النيكوتين و تشمل الملابس و الارضيات و الاثاث و ألعاب الاطفال و السيارات و حتي الجدران . 

 

  و هناك خطوره شديده تواجه من يتعرضون للدخان العالق و يسبب لهم مشاكل خطيره مثل الربو و إلتهاب الاذن و الإلتهاب الرئوي . 

 

  و من أكثر المخالطين للمدخن هم الاطفال الرضع و الاطفال و الحوامل وكذلك الكبار البالغين . 

تكلفة التدخين و التدخين السلبي 

  أشارت منظمة الصحه العالميه علي موقعها الرسمي ان التدخين يودي سنويا بحياة حوالي ٨ مليون شخص حول العالم . منهم ٧ مليون مدخن و ١.٢ مليون من غير المدخنين المعرضين للدخان الغير مباشر ، اي ان شخص واحد يموت كل ٦ ثواني من جراء التبغ . و هذا يمثل عُشر وفيات . البالغين .

 

   و جدير بالذكر ان حوالي نصف من يتعاطون التبغ حاليا سيهلكون بسبب أمراض لها علاقه بالتبغ . 

 

  و يعيش اكثر من ٨٠% من المدخنين البالغ عددهم مليار شخص حول العالم في بلدان منخفضه او متوسطة الدخل ، كما ان الوفاه المبكره لمن يتعاطون التبغ تحرم اسرهم مهم و بالتالي تزيد تكاليف الرعايه الصحيه . 

 

  كما ان المدخنون يدفعون مبالغ اكثر عند التامين علي حياتهم و التامين الصحي بسبب إرتفاع مخاطر تكاليفالرعايه الصحيه لديهم . 

التدخين في مصر 

  اثبتت الدراسات ان ١٧% من المصريين اي حوالي ١٤ مليون شخص يدخنون السجائر و ٤% يشربون الشيشه ، و تصل التكلفه الاقتصاديه للتدخين ٦% تقريبا من متوسط الدخل الشهري للاسره المصريه ، و يصل متوسط الانفاق السنوي للمدخن حوالي ١٣٢٠ جنيها في السنه ليصل حجم الانفاق السنوي علي التدخين حوالي ١٨ مليار جنيها . 
 

  و في مصر تحدث ١٧٠ الف حالة وفاه سنويا بسبب التدخين ، و يبلغ حجم الانفاق السنوي علي علاج الامراض المترتبه علي التدخين حوالي ٣ مليار جنيها . 




هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع